“سامسونج” تغرم “أبل” 1.05 مليار دولار لانتهاكها براءات اختراع

qadaya 0 respond

قضايا مراكش- وكالات -أصدر المحلفون  بمحكمة فيدرالية في ولاية كاليفورنيا الامريكية حكماً بتغريم  شركة “سامسونغ” بمبلغ 1.05 مليار دولار كتعويض عن اضرار في حقوق الملكية الفكرية طالبت به “أبل” في قضية رفعتها في الولايات المتحدة الامريكية سابقا.

وبالمقابل سبق للمحلفين أن رفضوا  دعاوى تقدمت بها  “سامسونغ” اتهمت من خلالها  “أبل” بالاعتداء على حقوق ملكية عدد من براءات الاختراع المسجلة باسمها وطالبت بتعويضات عنها حيث اتخذت “سامسونغ” هذه الخطوة كنوع من الرد على اتهامات “أبل” في دعواها ضدها باستخدام عدد من البرمجيات الخاصة “بأبل” وانتهاك براءات اختراع عدد من تصميماتها.

ومازالت هناك عدد من الدعاوى القضائية بين الشركتين، يتواصل النظر فيها في محاكم في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والمانيا واستراليا.

وارتباطا بالقضية قال محللون اقتصاديون ان شركة سامسونغ قد تكون هى الرابح الاول من حكم المحكمة الامريكية بتغريمها لمصلحة شركة ابل ، خصوصا بعدما طورت سامسونج الرقائق الدقيقة لجهازي أي فون وأي باد المستنسخة، الشيء الذي سيمكن “سامسونج” من تعزيز مبيعاتها مستفيدة من فارق الاسعار بين منتجاتها ومنتجات ابل.

من جهتها أصدرت شركة سامسونج بيانا وصفت فيه النتيجة التي توصلت اليها المحكمة بانها “خسارة للمستهلك الامريكي كما اعلنت انها ستقف بقوة لمواجهة القرار كما وجهت اتهامات الى شركة ابل باستخدام ثغرات في قانون الملكية الفكرية للسيطرة على سوق الهواتف الذكية” وأضافت “سامسونج” في بيان لها ان شركة ابل تسعى الى احتكار سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

ويذكر أن الحكم جاء قبيل أسابيع من إطلاق أحدث إصدارات أبل لهواتفها الذكية أي فون 5 ، وبتزامن مع مرور سنة على تولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل ومع وصول الشركة قبل أسبوع الى مرتبة الشركة الاعلى قيمة سوقية في تاريخ الشركات التقنية عبر العصور.

و يرى البعض أن انتصار ابل يعد ضربة كبيرة لعملاق البحث جوجل الذي يمتلك نظام التشغيل اندرويد الذي يقوم بتشغيل منتجات سامسونج المنتهكة لبراءات اختراعات ابل، مما يضع علامات استفهام وغموض عريضة على مستقبل نظام التشغيل المفتوح المصدر والاكثر شعبية حول العالم.

من جهتها اعلنت شركة ابل تقديرها الشديد للحكم ولهيئة المحكمة بالكامل مؤكدة ان الحكم يوضح بما لا يدع مجالا للشك ان سرقة حقوق الملكية الفكرية لن تمر بسهولة.

وأعلنت “سامسونج” أنها تنوي الطعن في قرار المحكمة الأميركية الذي يلزمها دفع أكثر من مليار دولار إلى شركة “أبل” التي فازت بدعوى رفعتها في هذا الإطار لانتهاك براءات تتعلق بجهازي “آي باد” و”آي فون.

السبت 25 أغسطس 2012 17:39
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المسبار كيوريوسيتى يقوم برحلة استكشافية على سطح المريخ

“فيسبوك” يتجاوز المليار مستخدم شهرياً + فيديو

Related posts
Your comment?
Leave a Reply