أحداث دوار الشليحات بالعرائش في قلب انشغالات اللجنة الجهوية لحقوق الانسان

qadaya 0 respond

  محمد حمضي – بعيدا عن الأضواء ، وعن أي ضجيج  كيفما كان نوعه ، واكبت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة  ملف ساكنة منطقة الشليحات واسحيسحات بإقليم العرائش التي   كانت مسرحا لمواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الأمن منتصف شهر يونيه الأخير ، بسبب استغلال شركة اسبانية لأراضي مجاورة للدوارين في زراعة الأرز ، مع ما يخلفه هذا النوع من الفلاحة من أضرار بيئية وصحية واجتماعية تضرر منها السكان بشكل كبير رغم شكاياتهم المتكررة للدوائر المسؤولة .

 الجريدة التي تابعت أطوارهذا الملف منذ اللحظة الأولى لوقوع الأحداث المؤلمة ، أفادها مصدر جد مقرب من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة ، بأن وفدا برئاسة  سلمى الطود رئيسة اللجنة الجهوية قد عقد في الأيام الأخيرة  سلسلة من اللقاءات مع ممثلي الشركة الاسبانية والساكنة كل على حدة ، وهذا كله من أجل إعادة بناء الثقة بين طرفي النزاع ، في أفق التفرغ لمعالجة مطالب الساكنة التي كانت وراء هذا التوتر .

المصدر الجد مطلع كشف للجريدة  بأن  ممثلي الشركة في جلستهم الأخيرة مع وفد اللجنة الجهوية لحقوق الانسان أعلنوا تفهمهم لمطالب الساكنة ، وقرروا التزام الشركة بالمحاربة الدائمة للناموس الذي تسببه زراعة الأرز ، وأكدوا بأن الشركة مستعدة لاحترام الحزام الأخضر الفاصل بين الدوارين والأراضي المزروعة ، واستغلاله فلاحيا بمنتوج بديل يتم الاتفاق على طريقة توزيع مدخوله بين الشركة والساكنة . وأضاف نفس المصدر بأن الجانب الإجتماعي في هذا للقاء كان حاضرا بقوة حيث أبدى ممثلي الشركة استعداد هذه الأخيرة توفير النقل المدرسي لتلاميذ الدوارين ، وتمتع شبابهما بحق الأسبقية في الحصول على الشغل بالضيعات التي تستغلها الشركة في زراعة الأرز .

وفي انتظار – يتابع مصدرنا – رد الساكنة في القادم من الأيام على هذه المقترحات ،التي من المفروض أن يتضمنها محضر رسمي موقع بين طرفي النزاع تحت أنظار الدوائر المسؤولة ، فقد جاءت مع كامل الأسف الأحكام الصادرة في حق المتابعين بهذا الملف قاسية .

                 

الأثنين 6 أغسطس 2012 21:06
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بيان : الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش تستنكرالتصريحات الإعلامية لرئيس الحكومة التي تكرس الإفلات من العقاب

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش تعمم عريضة للتوقيع على الويب للمطالبة بمحاكمة ناهبي المال العام

Related posts
Your comment?
Leave a Reply