أكاديمية التعليم بمراكش تنظف البيت التربوي من “السوايع” ، ومؤسسات خاصة مصنفة 5 نجوم تستغل الوضع !

qadaya 1 respond
فضاء الدعم المدرسي

EcolePrive00عبد العزيز اللاجي – دشن مدير أكاديمية مراكش أحمد بنزي نهاية شهر فبراير وبداية شهر مارس الجاري حملة ضد الساعات الخصوصية بمختلف المعاهد والمؤسسات الخاصة ،حيث تم إنذار العديد من اساتذة التعليم العمومي ومجموعة من المؤسسات والمعاهد الخاصة لم يمتثلوا للمذكرة الصادرة في شأن تقديم دروس الدعم المؤدى عنها، الشيء الذي أجبر مجموعة من هذه المؤسسات على إغلاق ابوابها ليلا وأيام نهاية الأسبوع والعطل مخافة تعرضها لعقوبات تأديبية وزجرية .
وقد شرعت مجموعة من لجان تفتيش تابعة لأكاديمية مراكش في تنظيف البيت التربوي من “السوايع” التي أصبحت تثقل مصارفها الإضافية كاهل الآباء والأمهات وتضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ في الحصول على نقط المراقبة المستمرة.
ومن المنتظر أن تتخذ أكاديمية مراكش إجراءات صارمة ، قبيل نهاية الموسم الدراسي الحالي ، في حق الأساتذة الذين لم يمتثلوا للإنذارات الشفوية وفي حق المؤسسات الخاصة التي ثبت في حقها الاستفادة من خدمات أي إطار من اطر التدريس والتفتيش طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية الواردة في هذا الشأن والتي تمنع كل نشاط موازي يدر دخلا على الموظف ، وكذا تقديم الأساتذة ساعات خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلامذتهم.
وثمن آباء وأمهات التلاميذ والعديد من جمعيات المجتمع المدني مبادرة أكاديمية مراكش للتربية الوطنية والتكوين المهني وطالبوا ، بالموازاة مع منع أساتذة التعليم العمومي من تقديم الساعات الخصوصية، بالبحث والتحري في نقط المراقبة المستمرة بمؤسسات التعليم الخاص من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين تلامذة التعليم الخاص والعمومي.
وتقول مصادرنا إنه مباشرة بعد منع الساعات الخصوصية سارع مجموعة من الآباء والأمهات للمطالبة بتنقيل أبنائهم إلى مؤسسات التعليم الخاص طمعا في نقط غير مستحقة.
ويذكر أن العديد من مؤسسات التعليم الخاص تسعى جاهدة إلى تسمين رصيدها البنكي ومراكمة المال الحرام على حساب تلامذة التعليم العمومي وذلك بالنفخ في نقط المراقبة المستمرة لاستدراج أكبر عدد ممكن من التلاميذ والتلميذات تفرض على أبائهم وامهاتهم واولياء أمورهم أثمنة خيالية لا تخضع للمراقبة، مستعينة بأساتذة للتعليم العمومي يشتغلون بضعف الساعات الإضافية المرخصة بعد استفادتهم من جداول حصص مخففة بمؤسساتهم الأصلية .

واستغلت هذه المؤسسات الخاصة منع الساعات الخصوصية المؤدى عنها في غياب تام، للتأكد من صدقية نقط المراقبة المستمرة الممنوحة للتلاميذ والتلميذات الذين يدرسون بها، ومدى تطابق النقط المدونة بأوراق الامتحانات مع المدرجة ببرنام مسار ، تفعيلا للمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن، وذلك لتقاعس المفتشين المنعم عليهم بمسؤلية التفتيش والمراقبة بالمقاطعات التي تتواجد بها هذه المؤسسات الخاصة”المعمرة”و المصنفة 5 نجوم.

الخميس 5 مارس 2015 15:32 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ندوة علمية بمؤسسة المنال بمراكش “صعوبات التعلم، عسر القراءة”

الهيئة التدبيرية لمنظمة حريات الإعلام والتعبير قيمة مضافة للحقل الحقوقي والإعلامي بمراكش

Related posts
One Response to “أكاديمية التعليم بمراكش تنظف البيت التربوي من “السوايع” ، ومؤسسات خاصة مصنفة 5 نجوم تستغل الوضع !”
  1. أب
    # 07/03/2015 at 13:01

    المؤسسات الخاصة تتستغل الوضع،منذ مدة وهي تعمل على النفخ في النقط ولا ناهي ولا منتهي، وكل من لم ينفذ مشروعها فلا مكان له بها

Leave a Reply