أكبر محطة شمسة في العالم ؛ تشغيلها بالمغرب اليوم

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

Programme_Nour

محمد عبد السيد
أعطى العاهل المغربي محمد السادس أمس إشارة بدء الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى في المجمَّع الشمسي “نور ورزازات”، وإطلاق أشغال محطتي “نور 2″ و”نور 3”.
وتمتد محطة “نور 1” على مساحة نحو 5 ملايين متر مربع في إقليم ورزازات جنوب المغرب. وتضم نحو نصف مليون لوح شمسي مقوس، بارتفاع 12 متراً، تنتظم في 800 صف طويل متواز، وتدور وفق حركة الشمس. وهي محطة الطاقة الشمسية المركزة ذات المولد الأحادي الأكبر في العالم حتى الآن، بطاقة إنتاجية تبلغ 160 ميغاواط. وكلف بناؤها 7 بلايين درهم ( 720 دولار) خلال 30 شهراً، بأكثر من 2000 عامل. أما محطة “نور 2” فسوف تبلغ قدرتها 200 ميغاواط، وستمتد على مساحة نحو 7 ملايين متر مربع باستثمار يصل إلى 830 مليون دولار.
وسيصبح مجمّع “نور ورزازات” أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية المتعددة التكنولوجيا في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ 580 ميغاواط، وبإجمالي استثمارات يقدر بنحو 24 بليون درهم (نحو 2.5 بليون دولار). ويتولى انشاءه كونسورتيوم تقوده شركة أكوا باور السعودية. وهو المرحلة الأولى من خمس مراحل في مشروع ضخم لإنتاج الطاقة النظيفة في عدد من المناطق المشمسة في المغرب الذي يستورد 94 في المئة من حاجاته الطاقوية، ويطمح إلى توليد 42 في المئة من كهربائه من مصادر متجددة بحلول سنة 2020، وصولاً إلى 52 في المئة سنة 2030.

المركز الإعلامي الإقليمي ل”قضايا مراكش”

الجمعة 5 فبراير 2016 16:25 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

اللائحة الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية بجهة مراكش اسفي

بمدينة العيون الملك يصادق على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بمجلس الوصاية الذي يحدد اختصاصات العرش في حالة عدم بلوغ الملك سن الرشد

Related posts
Your comment?
Leave a Reply