إعدادية شبح بوزان تفتح أبوابها في وجه التلاميذ !

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

 وزان_مدرسة

مراسلة خاصة 

لماذا تعشق دائرة صناعة القرار الضيقة جدا بنيابة وزارة التربية الوطنية بوزان فتح أبواب مؤسسات تعليمية في وجه التلاميذ ، بينما ورش بنائها لا زال معطلا ؟  أين هي المصلحة الفضلى للتلميذ والتلميذة عندما يلقى بهم في مؤسسات تعليمية جديدة لا تتوفر على الحد الأدنى من شروط  ضمان نجاح العملية التربوية ؟ هل تتغلب أو ستتغلب إدارة نيابة التعليم على التعقيدات الإدارية في علاقتها بالمقاولة المشرفة على الورش عند إجراء عملية التسليم المؤقت و النهائي ؟

    هذه القطرات من السيل الجارف من الأسئلة المحيطة بهذا الموضوع ، طرحها متتبعون و متتبعات للشأن التعليمي بوزان ، – الذي توسعت هذه السنة دائرة بقعه السوداء -، بعد أن تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي صورا صادمة عن الحالة الكارثية التي تمر فيها العملية التعليمية التعلمية “بثانوية ونانة الإعدادية” ، التي طالما ترافعت الفعاليات السياسية والمدنية والمنتخبة من أجل أن تتم عملية ميلادها تحت الزغاريد . لكن هبت رياح نيابة التعليم بوزان ضد اتجاه سفينة الساكنة ، فتحول حفل العقيقة إلى مأثم .

   “الثانوية الإعدادية” المشار إليها ، وكما كشف  للجريدة  أكثر من مصدر ، فقد انطلقت بها  الدراسة  بحجرات من دون أبواب ، ولا نوافذ ، وبدون مرافق صحية ، وبدون ساحة مؤهلة بالمواصفات المطلوبة تسمح للتلاميذ بأخذ نفس في فضائها بعد ساعات من تلقي جرعاتهم من التربية والتعليم  .  أما الملاعب الرياضية وربط المؤسسة التعليمية بشبكة الماء والكهرباء تضيف مصادرنا الموثوقة ، يعتبر مجرد الحديث عنها في الوقت الراهن وبالأحرى توفيرها ، ضربا من الخيال .

   الشغيلة التعليمية “بالمؤسسة الشبح” مستاءة من أداء رسالتها التربوية والتعليمية في هذه الشروط المهينة للكرامة . وضعية ضاعفت من معاناة اشتغالها في هذه الجماعة التي تنعدم فيها الحياة . فلا السكن متوفر ، ولا الطريق معبدة نحو مركز عين دريج حيث يقطنون اضطراريا ، ولا ، ولا …….

   يذكر بأن ” الثانوية الإعدادية  ” تعاني خصاصا في الأطر التربوية مما يحرم التلاميذ من حقهم الكامل في الغلاف التربوي ، مما يجعل كل حديث عن الإنصاف وتكافؤ الفرص مجرد هراء .

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 10:10 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

اللجنة الحقوقية والمركز الإقليمي يرصدان العنف وسط المدرسة العمومية بوزان

المغرب يرفع حالة التأهب الأمني إلى أقصى درجة بعد تفجيرات باريس

Related posts
Your comment?
Leave a Reply