إلا أن يكون معه نبيّ!

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

وكما أن نشأة الدولة العثمانية ملتبسة كذلك سقوطها، لقد كان سقوطها في عشرينيات القرن الماضي خبرًا لمبتدأ يعرف في أدبيات أوروبا بمعركة “ليبنتو” البحرية في القرن 16، عندما عقد العثمانيون العزم علي احتلال “قبرص” فكان هذا سبباً كافيًا لاندلاع مخاوف البابا “بيوس” الذي أرسل كتابًا إلي ملك “إسبانيا”، الكاثوليكيِّ الأكثر تزمتاً، قال فيه:

“لا توجد دولة في العالم المسيحي يمكنها أن تقف بمفردها في مواجهة الدولة العثمانية، فمن الواجب على كافة الدول المسيحية أن تتحد لكسر الغرور التركي”!

وكسروه!

من الجدير بالذكر أن “سرانتس” مؤلف رواية “دون كيشوت” كان أحد الأسرى المسيحيين في “ليبنتو”!

لكن الأتراك رمَّموا جراحهم سريعًا، مع ذلك، كان الأوربيون قد كسروا حاجز الخوف ولمسوا عمق الدولة التي ليس من الصعب أن تهزم كما كانوا يعتقدون، كما ظل الائتلاف الذي شكَّله “بيوس” قائمًا حتي أجهزوا علي “رجل آسيا المريض”، وما زال قائمًا!

لقد انسحبت الدولة العثمانية إلي ركنها بعد أن نحتت في ذاكرة “أوروبا” أفكارًا سوداء، ولقد لعب العرب في سقوطها دورًا كبيرًا، وكل العائلات  التي تحكم الآن الخليج ما هي إلا صديً لتلك المؤامرة، وما أشبه الليلة بالبارحة، ذلك أنهم، عندما استفحل أمر الرجل الذي أعطت إنجازاته “تركيا” وعدًا بدولةٍ محوريةٍ في العالم الكبير، يتآمرون الآن أيضًا للإجهاز علي هذا الوعد!

لا شك أن طعنة في الصميم وجهت إلي الظاهرة الأردوغانية في الانتخابات الأخيرة، لا شك أيضًا أن “أردوغان” ينحسر وتسيجه المتاعب التي سوف تتفاقم بمتوالية هندسية، النقطة الدالة في هذا الاتجاه هي شماتة دول لا تعرف الديمقراطية فيه لمجرد أنه فشل في إحراز أغلبية تمكنه من استئناف مشروعه وتصميم جسور “تركيا” الجديدة!

إنها محنة الدهاء حين يضيع، فلا شك أن “أردوغان” كان يتعاطي مؤخرًا بخشونة أخرجته من السياسي إلي الديني في وقتٍ بلغ عنده حرج المشهد ذروته، مقارباته المتعلقة بسوريا تحديدًا، لا شك أيضًا أن لشيوخ الإمارات نبض في كل ما حدث وكل ما سوف يحدث!

السبت 20 يونيو 2015 22:23 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إحساس طبيبة بيطرية

الداعشية الفكرية تغزو المجتمع المغربي ، هل من اصلاح سياسي وفكري قبل فوات الاوان ؟؟

Related posts
Your comment?
Leave a Reply