اتصالات المغرب تحجب تطبيقات فايبر وواتس اب وسكايب من ال ADSL

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

IAM

قضايا مراكش- متابعة

قالت مصادر إخبارية إنه تم اليوم وبشكل رسمي حجب تطبيقات الاتصال من طرف شركة اتصالات المغرب من على ADSL الويفي، وذلك بعد قرار حجب هذه التطبيقات من على 3G/4G.
وكانت الوكالة قد أعلنت بشكل رسمي إيقافها لتقنية الاتصال بين الهواتف الذكية عبر تطبيقات فايبر وواتس أب وسكايب، إذ أكدت المؤسسة العمومية المكلّفة بمراقبة مجال الاتصالات أن الاتصالات الهاتفية المجانية التي تعتمد على الانترنت عبر التطبيقات الثلاثة « لا تحترم القانون وتلحق خسارة بشركات الاتصالات ».
وأشارت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن انقطاع الخدمة الهاتفية عبر بروتوكول الانترنت، المعروفة اختصارًا بـVOIP، يعود إلى كون توفير الخدمات الهاتفية للعموم « يخضع لنظام ترخيص ينصّ عليه القانون، وأن نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون لا يتم إلّا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق التراخيص الممنوحة لهم ».
وأضافت الوكالة أنها سبق أن أصدرت قرارا عام 2004 يؤكد أن تقنية VOIP لا يمكن توفيرها إلا من طرف المتعهدين الحاصلين على الترخيص، وأن هناك تشريعات « تنظم القطاع تهدف إلى احترام قواعد المنافسة المشروعة واستمرارية وجودة الخدمة »، لافتة إلى أن توقيف هذه الخدمة « يندرج في إطار امتثال المتعهدين للالتزامات الملقاة على عاتقهم ».
كما قالت الوكالة إن خدمات الاتصال عبر التطبيقات المذكورة « تلحق خسارة بالسوق الوطنية للاتصالات، فيما يخص رقم المعاملات بالنظر إلى استعمال خدمات مجانية عبر VOIP، كما أن هذه الخدمة لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تعدّ مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل ».
وكان مستخدمو تطبيقات فايبر وواتس آب على الهواتف الذكية قد فوجئوا منذ أول أيام عام 2016 بحظر المكالمات الهاتفية التي تستخدم الانترنت الجوال، أي 3G و4G، وذلك بالنسبة لزبناء شركات الاتصالات الثلاث في المغرب، إذ اقتصر تواصلهم بتبادل الرسائل النصية عبر التطبيقات الثلاثة أو الاستعانة بشبكة الواي فاي للقيام بهذه الاتصالات.

السبت 27 فبراير 2016 11:14 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

دوي فضيحة يسمع بالمديرية الإقليمية للتعليم بوزان !

وضعية غامضة لعاملات الطبخ بالمؤسسات التعليمية بوزان!

Related posts
Your comment?
Leave a Reply