احتفالية العام العالمي للضوء 2015 وعالَم الحسن بن الهيثم بمكتبة الإسكندرية

qadaya 0 respond

Electricité_Alexandrie

* متابعات – دكتورة / نورهان سليمان

الإسكندرية في 10 نوفمبر–  على هامش معرض ألف اختراع واختراع العالمي، والذي يجسد نتاج ألف عام للحضارة الإسلامية، يقيم الشركاء الثلاثة: مكتبة الإسكندرية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومؤسسة “ألف اختراع واختراع” احتفالية العام العالمي للضوء 2015 وعالَم الحسن بن الهيثم، وذلك يوم 12 نوفمبر 2015 في ساحة المكتبة الخارجية (البلازا).

تهدف الاحتفالية إلى ربط الماضي المجيد للعلماء المسلمين واحتفالية الامم المتحدة بالعام الدولي للضوء. كما تهدف الأنشطة إلى تعريف طلبة المدارس بإنجازات أجدادهم في هذا المجال وعلى رأسهم العالم الجليل الحسن ابن الهيثم. كما أن الأنشطة سوف تلقي الضوء علي مساهمة هذه الاختراعات والأبحاث في تقدم فن وأدوات التصوير في عصرنا الحديث.

وسوف تقدم الانشطة التالية لطلبة المدارس: المناضد المتحركة، والتريسكل، ومنطقة “الضوء في حياتنا” (ورش عمل)، ومنطقة “أمرح مع الضوء”، ومنطقة “الحسن بن الهيثم” والغرفة المظلمة.

ومن جهته، أعرب السيد الاستاذ/ أحمد سليم؛ المنتج والمدير التنفيذي لـمؤسسة “ألف اختراع واختراع”، عن بالغ سعادته بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومكتبة الاسكندرية لتنظيم هذا المعرض في الاسكندرية، مؤكداً على أهمية هذا التعاون في الإسهام في تكوين جيل يفخر بماضيه ويعي حاضره ليتمكن من رسم مستقبله.

ويليه جولة بمعرض ألف اختراع واختراع الذي يسلط الضوء على الحقبة الذهبية الغنية بالإنجازات في الحضارة الإسلامية والتي امتدت لنحو ألف عام تقريباً، حقق فيها رجال ونساء اكتشافات مهمة ما زالت بصمتها موجودة في حياتنا اليوم، بدءاً من الآلات الأوتوماتيكية والإنجازات الطبية، وصولاً إلى الأرصاد الفلكية والطراز المعماري الملهم”.

كما أن المعرض يتضمن الكثير من الفعاليات والأنشطة التعليمية والعروض الحية. فالمعرض يبدأ بعرض فيلم “ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار” الذي يأخذ مشاهديه في رحلة قصيرة عبر نفحات من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، يتمكن الزوار من بعده من اكتشاف أجزاء المعرض التي تسلط كل منها الضوء على حيّز من العلوم التي طُورت في الحضارة الإسلامية. ويمكنهم  من مقابلة علماء من تلك الحقبة وجهاً لوجه عبر عروض مسرحية قصيرة، فضلا عن ورش عمل تغني ثقافة الطفل العلمية وتشجعه على الشغف بالعلوم وإدراك أهمية حضارته وتراثه.

*المركز الإعلامي الإقليمي – مصر/ ل”قضايا مراكش”

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 11:36
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بالفيديو .. الصين تبتكر “الأتوبيس المفرغ” لحل أزمة المرور

ثغرة أمنية في هواتف جالاكسي تسمح بالتنصت

Related posts
Your comment?
Leave a Reply