ارتفاع خسارة عملاق الإليكترونيك “سوني” فاقت كل التوقعات

qadaya 0 respond

طوكيو (د ب أ) – خفضت شركة “سوني كورب” اليابانية أمس، توقعاتها للأرباح، بعد أن سجلت صافي خسارة بقيمة 24,6 مليار ين (313,9 مليون دولار) خلال الربع الأول الممتد من أبريل إلى يونيو، وذلك لارتفاع قيمة الين الياباني وتراجع الطلب على منتجاتها وتحمل تكاليف إعادة الهيكلة.

وقلص أكبر مصدر للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في اليابان توقعاته لصافي الأرباح للعام المالي الجاري، الذي ينتهي في 31 مارس 2013، إلى 20 مليار ين مقارنة مع 30 مليار ين في توقعات سابقة صدرت في مايو إذ ترى الشركة أن مبيعاتها تراجعت بفعل قوة الين والتباطؤ الاقتصادي العالمي ومنافسة شركتي “آبل” الأميركية و”سامسونج إلكترونيكس” الكورية الجنوبية. وخفضت “سوني” أرباحها التشغيلية للعام إلى 130 مليار ين مقابل 180 ملياراً كانت متوقعة قبل ثلاثة أشهر، بينما يتوقع الآن أن تصل قيمة المبيعات إلى 6,8 تريليون ين مقابل 7,4 تريليون ين. وتتخلف الآن الشركة التي كانت تعرف في وقت من الأوقات بأنها مبتكر الإلكترونيات في العالم عن منافسيها في إنتاج الأجهزة الحديثة ما تسبب في خسارة سنوية لأربعة أعوام متتالية وإعادة هيكلة تحت قيادة المدير التنفيذي الجديد كازو هيراي الذي تولى منصبه في أبريل.

وارتفعت خسائر “سوني” خلال الربع الأول بحوالي 60% عن الفترة نفسها من العام الماضي عندما تكبدت الشركة منتجة أجهزة ألعاب الفيديو “بلاي ستيشن” خسائر بقيمة 15,5 مليار ين. وقالت “سوني” إنها سجلت أرباح تشغيل بقيمة 6,28 مليار ين خلال الربع الأول من هذا العام مقابل 27,5 مليار في الفترة نفسها قبل عام، بينما زادت مبيعاتها بنسبة 1,4% إلى 1,52 تريليون ين. وأضافت أن مبيعاتها الفصلية من أجهزة تلفزيون شاشات الكريستال السائل تراجعت بنسبة 26,5% إلى 3,6 مليون جهاز، لكن الشركة قالت إن خسائرها التشغيلية في هذا القطاع تقلصت بعد أن ركزت على تحسين القدرة على تحقيق الأرباح وخفض النفقات.

الجمعة 3 أغسطس 2012 01:11
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المغرب يتوقع نمو الاقتصاد 3.4 في المائة السنة الحالية و4.5 في المائة سنة 2013

Related posts
Your comment?
Leave a Reply