استطلاع تلفزي حول موضوع السلامة الطرقية بمقر مدرسة أبي هريرة بمراكش

qadaya 0 respond

securite_routiereعبد الرزاق القاروني– بمناسبة الدخول المدرسي 2014- 2015، قامت القناة الأولى للتلفزة المغربية، يوم السبت 20 شتنبر 2014 بمقر مدرسة أبي هريرة بمراكش بإنجاز استطلاع تلفزي حول موضوع السلامة الطرقية، من خلال طاقمها الصحفي المتكون من الصحفية سمية بلعياشي والمصور الصحفي عثمان التازي.

وحضر إنجاز هذا الاستطلاع السادة محمد توفلة، مدير المؤسسة التعليمية، وحسن المجاهد، عميد الشرطة ورئيس خلية السلامة الطرقية بولاية أمن مراكش، والسيد حسن حرار، ممثل الدائرة الأمنية الثامنة، إضافة إلى مجموعة من رجال الأمن العاملين في مجال تنظيم المرور وتوفير السلامة الطرقية بذات المدينة، وعدد من أطر وموظفي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز ونيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمراكش.

وفي هذا الإطار، صرح السيد عبد الرزاق برزوق، رئيس مكتب الصحة المدرسية والوقاية والأمن الإنساني التابع لمصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة مراكش، للتلفزة المغربية بأن هذه التظاهرة المنظمة، من طرف نيابة الوزارة بمراكش بتنسيق مع الأكاديمية وولاية الأمن بذات المدينة، تندرج في إطار الإستراتيجية التشاركية بين القطاعات في مجال السلامة الطرقية، وترسيخ السلوكات المدنية المواطنة. كما يأتي تنظيمها ضمن الحملة التحسيسية والتوعوية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف الأسلاك، على صعيد الجهة، تحت إشراف أطر مختصة من الأمن الوطني، مشيرا أن محاور هذه الحملة تقارب قضايا السلامة الطرقية بالنسبة للسلك الابتدائي، والمواطنة والعنف بالوسط المدرسي، ومخاطر استهلاك المخدرات والتحرش الجنسي، والشغب في الملاعب والجريمة الإلكترونية، بالنسبة للتعليم الثانوي بسلكيه.

وبدورها، أدلت السيدة زينب دشرة، ضابط أمن في خلية السلامة الطرقية بولاية أمن مراكش، بتصريح أوضحت، من خلاله، أن المديرية العامة للأمن الوطني قد دأبت، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية ووزارة التجهيز والنقل وفعاليات المجتمع المدني، على تنظيم حملة تحسيسية وتوعوية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بجميع المستويات، بهدف توعية الناشئة ببعض الآفات والمخاطر التي تحيق بهم، داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية، مبرزة أن المواضيع التي يتم التطرق إليها، في هذا الإطار، تتعلق بالعنف في المؤسسات التعليمية، وتعاطي المخدرات وحيازتها والاتجار فيها، علاوة على التحرش الجنسي.

وأضافت أنه، بخصوص موضوع اليوم الخاص بالسلامة الطرقية، سيلقي بعض رجال شرطة المرور عرضا لفائدة التلاميذ من أجل توعيتهم، وتلقينهم بعض المبادئ التي تمكنهم من الوقاية من حوادث السير خارج أسوار المؤسسات التعليمية، مشيرة أن السيد والي أمن مراكش يقوم بعقد عدة لقاءات تواصلية مع فعاليات المجتمع المدني، التي أصبحت تقليدا، شبه شهري، يتم من خلالها طرح بعض الاقتراحات والمشاكل التي يعانون منها داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية، ومؤكدة أنه، خلال السنة الفارطة، قد استفادت، في هذا الإطار، حوالي سبعة آلاف مؤسسة تعليمية، أي ما يفوق 76 ألف تلميذة وتلميذ.

وبالموازاة مع ذلك، تناوب كل من السيد محمد زعفراني، مقدم أول بخلية السلامة الطرقية، والسيدتين نسرين بن طالب وابتسام لا رزا، حارسي أمن في خلية المرور بولاية الأمن بمراكش، على إلقاء عرض حول موضوع السلامة الطرقية لفائدة مجموعة من تلميذات وتلاميذ المؤسسة، قدموا فيه نظرة موجزة عن حوادث السير بالمغرب، التي تخلف سنويا أربعة آلاف قتيل و26 ألف جريح، مشيرين إلى مخلفات حوادث السير اجتماعيا واقتصاديا وسلوكيا. كما بينوا للتلاميذ كيفية التعامل مع الطريق، سواء كانوا راجلين أو راكبين أو سائقين، مع تقديم شروحات مستفيضة لهم حول علامات المرور العمودية والأفقية.

وعرف إنجاز هذا الاستطلاع تقديم شهادات، من طرف مجموعة من تلميذات وتلاميذ المستوى السادس بالمؤسسة، ثمنوا من خلالها هذه التجربة، وعبروا عن مدى استفادتهم منها، مقدمين جزيل الشكر لإدارة مؤسستهم وطاقمها التربوي، إضافة إلى رجال الأمن ومختلف الشركاء في هذه العملية، الذين لا يدخرون وسعا من أجل تربيتهم وتوعيتهم في مجال السلامة الطرقية، وداعين إلى تكرار تنظيم مثل هذه التظاهرة لما لها من أثر كبير، في مجال الحد من حوادث السير بالوسط المدرسي.

وفي الختام، قام الحضور بزيارة تفقدية لمختلف مرافق هذه المؤسسة، التي تعتبر من المؤسسات النموذجية بمراكش، حيث تتوفر على متحف وفضاء دراسي جميل يشجع على التحصيل، ويحسن من ظروف الأداء التربوي لما فيه مصلحة الناشئة.

الأحد 21 سبتمبر 2014 16:04
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.
الزميل عبد الرحمان البصري

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تستنكر الكلمات النابية لعامل الرحامنة في حق الزميل عبد الرحمان البصري الصحفي بجريدة “أخبار اليوم”

من مراكش يصدر المجلس الوطني الفدرالي بيانا للرأي العام

Related posts
Your comment?
Leave a Reply