اعتداء على مديرة ثانوية معاذ بن جبل بوزان !

qadaya 0 respond

معاد بن جبل وزان

محمد حمضي 

  هل من عائق موضوعي يمنع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان من دعوة أعضاء وعضوات المركز الإقليمي لرصد العنف بالوسط المدرسي من عقد اجتماع ، يقبض  في البداية على مختلف الاعتداءات الأخيرة التي كانت المؤسسات التعليمية بإقليم وزان مسرحا لها . وثانيا من أجل تسطير برنامج عمل يستنفر كل الشركاء والمتدخلين لتطويق الظاهرة ، التي لن يكون آخرها الاعتداء الذي كانت مديرة ثانوية معاذ بن جبل بجماعة المجاعرة عرضة له.

  تفاصيل الاعتداء كما هي واردة في شكوى – تتوفر الجريدة على نسخة منها – تفيد بأن ضحيته هي( خ – أ )  مديرة ثانوية معاذ بن جبل التأهيلية ، وأن وقائعه مع الأسف جرت في غمرة احتفال المغاربة باليوم الوطني للمرأة المغربية . وهكذا تشير المعلومات التي بين أيدينا ، بأن تلميذا كان يتابع دراسته بالسنة الثانية من سلك الباكالوريا قبل فصله ، وبعد إعادة إدماجه بالموسم الدراسي الجاري ، سلمت له شهادة المغادرة بتاريخ 9 أكتوبر قصد التسجيل بثانوية أخرى بجماعة تروال . لكن المفاجأة حسب مضمون الشكوى هو عودة التلميذ إلى المؤسسة رفقة والديه ، صباح يوم الأربعاء 14 أكتوبر ، للمطالبة بنسخة جديدة من شهادة المغادرة بعد أن ” سبق ومزق نسختها الأولى أمام مرأى ومسمع السيدة مديرة الثانوية التأهيلية عمر الخيام ، فقوبل الالتماس بالرفض لكونه غير قانوني “. كما ورد كذلك في نفس الشكوى التي أفاضت في تحديد أشكال العنف الذي كانت ضحيته مديرة المؤسسة. عنف غرف من القاموس اللغوي الساقط الذي رميت به المديرة من طرف التلميذ الذي فقد التحكم في أعصابه  ، ناهيك عن ” القدح في الأهلية المهنية ، والتهديد بالتصفية الجسدية “.

  أمام خطورة ما حدث تحت أنظار ” أطر هيئة الإدارة التربوية ” الذين تدخلوا لتهدئة الموقف ، وبعد الإحاطة الرسمية لسرية الدرك الملكي بالمجاعرة ، انتقلت عناصرهذه الأخيرة لعين المكان حيث سيتم اقتياد التلميذ إلى مقرها.

  الفصل الأول من مسرحية تعنيف السيدة المديرة من طرف التلميذ استنكره الجميع ، ووضعت أكثر من جهة رسمية وحقوقية ومدنية في الصورة قبل أن يسدل عليه الستار . وفي انتظار المشهد الثاني الذي يجب وزن المقاربة التي سيتم اعتمادها في طي الصفحة بميزان الذهب ، فإن المركز الإقليمي لرصد العنف في الوسط المدرسي ، يجب أن يدخل على الخط مستحضرا ترجيح المقاربة التربوية على كفة باقي المقاربات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال القفز عليها أو إعدامها.

الأحد 18 أكتوبر 2015 13:30
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الحركة التصحيحية للحركة الشعبية: المؤتمر الاستثنائي ليوم 25 أكتوبر قائم وليس هناك أي قرار للمنع 

مدير م/م علال بن عبد الله بوزان يحيي عظام جمعية أمهات وآباء التلاميذ وهي رميم !   

Related posts
Your comment?
Leave a Reply