اعزيب السلطان خدام الضيعة الملكية بأكفاي بنواحي مراكش “لا ما لا ضو لا سكن لا حياة”+ فيديو

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

أطفال يرتشفون المياه العادمة القادمة من رجال احمر

أطفال يرتشفون المياه العادمة القادمة من رجال احمر

قضايا مراكش – “لا ما لا ضو لا سكن لا حياة” رسالة من المجتمع المدني وجهها سكان “اعزيب السلطان” بجماعة أكفاي بنواحي مراكش يوم الثلاثاء 17 يونيو 2014 إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بنفس اليوم الذي صرح فيه بالبرلمان أن 98% من سكان العالم القروي ينعمون بالكهرباء وأن 94% منهم ينعمون بالماء الصالح للشرب.

في الوقت الذي يعاني فيه سكان اعزيب السلطان خدام الضيعة الملكية بجماعة أكفاي من الظلام والعطش، تصب في الساقية الوحيدة التي يشربون منها مياه عادمة ،قادمة عنوة من دوار “رجال أحمر” الذي نال رضى رئيس الجماعة ، كأن هذا الأخير يقول  لسكان “اعزيب السلطان” إن سكان “رجال أحمر” يقضون “حاجتهم” لتتلقفوها ويتلقفها أطفالكم ونساءكم وشيوخكم وكهولكم.

المياه العادمة، التي تزكم الأنوف، رسمت أخاديد بأرض دوار رجال أحمر وانسابت  من أمام المدرسة الابتدائية رجال أحمر ثم تتسللت إلى قناة عارية أمام مقري قيادة أكفاي وجماعة أكفاي لينتهي بها المسار إلى الضيعة الملكية حيث يتلقفها البشر والحيوان والنبات.

المياه العادمة تنساب أمام المدرسة الابتدائية رجال احمر

وقال أحد السكان من رجال أحمر مازحا “حنا تنشمو واعزيب السلطان تيشمو  وتيشربو” في إشارة إلى انسياب المياه العادمة من دوار أحمر واستقرارها ببرك آسنة بدوار اعزيب السلطان.

وأضاف آخر يبدو أن سكان “اعزيب السلطان” قد غضب عليهم رئيس الجماعة وأصبح ينكل بهم،ويكفيهم شرف رضى المغفور له الحسن الثاني الذي أوصى بهم خيرا عرفانا منه على تفانيهم في خدمة الضيعة الملكية، التي أصبحت بدورها للأسف عرضة للإهمال والاندثار بسبب أكبر كارثة بيئية تعرفها جماعة أكفاي.

بنكيران يؤكد استفادة العالم القروي من الماء والكهرباء و واقع”اعزيب السلطان” ينفي 

الأربعاء 18 يونيو 2014 01:14 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تأهيل مرافق التعاضدية العامة للتربية الوطنية بمدينة مراكش ودمنات

جماعة اكفاي وانتشار البناء العشوائي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply