الأسباب الحقيقية وراء ظهور حركة تصحيحية داخل الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية/ فرع مراكش

qadaya 0 respond

جمعية المديرين

قضايا مراكش – وجهة نظر مدير ثانوية-
فشل الجمع العام الذي دعا اليه المكتب الاقليمي لجمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية/ فرع مراكش ، و الذي انعقد زوال يوم 16/01/2016 باعدادية النخيل بمراكش حيث انسحب جل المنخرطين من قاعة الاجتماع بعد أن صدر من طرف أحد أعضاء المكتب تصرف لا يليق بالعمل الجمعوي . دام الاجتماع أكثر من 5 ساعات كلها انتقاد للحصيلة الهزيلة للمكتب الاقليمي ، و كلها مشاداة كلامية بين أفراد المكتب أنفسهم حول مهامهم داخل المكتب . و كغير عادة هذا المكتب فقد أصدر نشرة إخبارية حول هذا الجمع العام ، و هي الأولى من نوعها ، لكن الطبع يغلب التطبع فقد استمر المكتب في أخطائه المعهودة و المقصودة حيث لم توزع النشرة على جميع المديرات و المديرين و خصوصا على الذين يخالفونهم الرأي ، كما تضمنت مجموعة من المغالطات و من خلال ذلك طرحت لدي مجموعة من التساؤلات :
أشارت النشرة الاخبارية إلى الاجتماع الذي عقده مجموعة المديرات و المديرين بثانوية الحسن الثاني ، فما هي ياترى علاقة هذا الاجتماع بهذه النشرة الاخبارية ؟؟ علما أن الجمع العام لم يتطرق نهائيا لهذا الاجتماع . هل يتطلب أي اجتماع خارج إطار الجمعية ترخيصا من المكتب ؟؟
ورد في هذه النشرة أن انتقادات السيدات و السادة المديرات و المديرين الغاضبين لا تشرف …. فهل كل صوت معارض يعتبر غير مشرف في نظر هذا المكتب ؟؟؟ مع العلم أن جميع المديرات و المديرين اعتبروا انتقادات الغاضبين معقولة و أجمعوا على تقصير المكتب في كثير من المهام المنوطة به .
لماذا حددت هذه النشرة عدد المديرات و المديرين الذين اجتمعوا بثانوية الحسن الثاني في 17 فقط ؟؟؟ مع العلم أن العدد يفوق ذلك بكثير و العريضة الموقعة من طرفهم شاهدة على ذلك .
كيف لمكتب الجمعية الذي انتخب من طرف عدد المديرات والمديرين غير المبطقين أن يقصي هذه الفئة من التعبير عن رأيهم حسب ما ورد في هذه النشرة الاخبارية ؟؟؟؟
لماذا تنفي هذه النشرة فقدان الثقة في مكتب الجمعية كما أعلن عن ذلك مجموعة من المديرات و المديرين خلال الجمع العام ؟؟؟
بعد هذا الاخفاق الكبير لمكتب الجمعية يتسائل المنخرطون لماذا لم يقدم أعضاء المكتب استقالتهم ؟ أو على الأقل تجميد عضويتهم اسوة بزميلهم حميد لخديم مدير ثانوية ابن عباد….. ؟ لماذا هذا التشبث كأعضاء بالمكتب ضدا على ارادة المنخرطين ….؟هل يظن بعض أعضاء المكتب( الأعضاء من الرتبة الممتازة ) أن لا أحد سواهم يقدر على هذه المهمة ؟ ألا يعتبر ذلك احتقارا للمنخرطات و للمنخرطين…..؟ هل يجرؤ المكتب على عقد جمع عام آخر ….؟ ماذا سيقدم هذا المكتب كحصيلة في الجمع العام المقبل في ظل هذه الأجواء المشحونة ….؟
أدركت كمدير ثانوية بمراكش أن الأوضاع الراهنة لجمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية/ فرع مراكش تستدعي تشخيص دقيق للأسباب الحقيقية وراء ظهور حركة تصحيحية داخل الجمعية ، واقتنعت أن مكتب الجمعية غير منسجم وغير متكامل، ولا يتوفر على استراتيجية تنظر في مستقبل الجمعية، كما انحرف عن النظام الأساسي للجمعية،ولا يعمل وفق بنوده..وأعتقد أن جل أعضاء المكتب لم يستوعبوا فحوى النظام الأساسي….هذا إن اطلعوا عليه، و تفشت ظاهرة الحلقية والكولسة والنميمة داخل مكتب الجمعية، وتم الترويج لها في صفوف المديرات و المديرين، ويتجلى ذلك في العمل بمقتضيات الاجتماعات المكولسة بعد إفراغ الاجتماعات الرسمية من محتواها..وفي إقصاء بعضهم البعض.. كما أسجل و للأسف الشديد ضعف التواصل مع المديرات و المديرين ، و خصوصا الجدد منهم ، حيث أن أغلبية المديرات و المديرين لم يتوصلوا حتى بالنظام الأساسي ولائحة أعضاء المكتب.. وعدم إشراك المديرات و المديرين في صياغة ملف مطلبي متكامل يلبي حاجيات الجميع، وضعف المساندة والدعم ..حيث يلزم مكتب الجمعية الحياد السلبي ..رغم اعتقال مدير ووصول آخر إلى المحكمة وعرض آخر على المجلس التأديبي واتهام آخرين بالتحرش الجنسي وأشياء أخرى، و إهمال قضايا ومشاكل بعض المديرات و المديرين ، و إقصاء بعضهم ، وبحسابات ضيقة، وأحيانا يتم الإقصاء بين بعض أعضاء المكتب أنفسهم بسبب التراتبية . و من المؤسف أن أعضاء المكتب وحدهم من يحضرون في عدد من الاجتماعات والمنتديات التربوية والتحسيسية، وكأن الأمر يعنيهم وحدهم..دون إصدار بلاغات في ذلك….
من حق المديرات و المديرين أن يطالبوا بمكتب قوي و مؤطر و ذو كفاءات عالية يتبنى أسلوب الحوار ، و بجمعية تتوفر فيها الشفافية و المصداقية و النزاهة ، من حقهم أن يتطلعوا إلى مكتب قادر على تحمل المسؤولية المنوطة به يصون كرامة المدير و يؤازره ويساهم بجدية في الارتقاء بالادارة التربوية ، و يزرع الثقة (التي فقدت حاليا ) بين صفوف المديرات و المديرين ، ويدافع عن المصالح المادية و الاجتماعية و الوظيفية و المعنوية لجميع المديرات و المديرين بدون تمييز . من حقهم أن يسعوا إلى جمعية تساهم في استكمال خبراتهم من خلال إثراء أساليب و طرق تكوين و تأهيل المديرات و المديرين و بالتالي الارتقاء بجودة التعليم و المدرسة العمومية المغربية.

الجمعة 5 فبراير 2016 23:41
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

جمعية البديل الثقافي بمراكش تحتفي بالشعر والشعراء على إيقاع القراءة والنقد والسؤال

حقوقيون بمراكش يتابعون نضالات ومطالب الأساتذة المتدربين ويحملون الحكومة مسؤولية فشل الحوار

Related posts
Your comment?
Leave a Reply