الأطر التربوية بثانوية القدس التأهيلية بالشماعية تندد بسياسة التهميش واللا تواصل من طرف المدير الاقليمي باليوسفية

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

عبد الجليل لعميري-
نظم اساتذة الثانوية التاهيلية بالشماعية ،مديرية اليوسفية ،اكاديمية مراكش،وقفة احتجاجية ،وذلك يوم الاثنين 5 يونيو 2017،امام مقر المديرية باليوسفية ،انطلاقا من الساعة 13و30 والى حدود 14و40د.
وقد رددت عدة شعارات تندد باللاتواصل والتسلط الذي يتميز به المدير الاقليمي،وتهميشه لثانوية القدس التاهيلية وعدم الرد على عشرات مراسلات الاطر التربوية(57 مراسلة)،وتحرشه بهم ،حيث وجه عشرات الاستفسارات للاساتذة متهما اياهم بالتغيب ،على اثر تنفيذهم لوقفة احتجاجية ضد تجاهله لمطالبهم (يوم 12/05/2017).
ومن خلال تدخلات الاستاتذة المشاركين في الوقفة الاحتجاجية المشار اليها سالفا ،تعود اسباب الاحتجاج الى تراكم المشاكل بثانوية القدس التاهيلية بالشماعية ،بدون اي تدخل ايجابي للمدير الاقليمي الذي يغلق ابواب الحوار في وجه الاطارات النقابية والاساتذة ،ويهمشهم ،ومن هذه المشاكل حسب المتدخلين :
1/نقص في الطاقم الاداري :غياب مدير معين والاكتفاء بتكليفات أبانت عن محدوديتها(المدير المكلف يكون اداة طيعة في يد المدير الاقليمي ضد مصلحة الاطر التربوية).وغياب ناظر الدروس منذ سنوات ،غياب حارس عام للداخلية،وغياب مقتصد.
2/نقص في حراس الامن خصوصا ان المؤسسة شاسعة (حوالي 35قاعة+المرافق الاخرى) وتضخم عدد التلاميذ (يمكن ان تتجاوز 2000تلميذ(ة) خلال الموسم المقبل).
3/انعدام منظفات وطباخات بشكل رسمي(وجود عاملات يزاوجن بين النظافة والطبخ ،بشكل تطوعي بعد تخلي الشركة المتعاقدة عليهن ،يعملن بدون اجر قار وبدون حقوق).
4/ضعف المراقبة الصحية في القسم الداخلي والمطبخ.
5/تدهور حالة قاعات الدرس (خراب الطاولات والنوافذ وتكسير الابواب ،وغياب الكهرباء داخلها..).
6/ضعف الانسجام داخل الطاقم الإداري،مما ينعكس على وضعية الساحة ومراقبة التلاميذ(يعاني الاساتذة من فوضى التسكع في ممرات المؤسسة على مدار ساعات العمل بدون اي تدخل من الادارة).
7/استفحال العنف ضد الاساتذة داخل المؤسسة وخارجها(وقد نظم الاساتذة مسيرة خلال السنة الماضية ضد هذا الوضع المزمن)خصوصا من طرف بعض الاباء او الجهات النافذة في البلدة.مما يوقع الاستاذ في اشكالات قانونية ،بدون حماية من طرف الادارة الوصية(عدم تدخل الوزارة ومصالحها كطرف للترافع لفائدة الاستاذ الضحية).
8/معاناة الاستاتذة مع الأدخنة المنبعثة من المطرح المجاور للمؤسسة(المزبلة)،حيث يصاب التلاميذ والاساتذة داخل القاعات بالاختناق ،بدون تدخل المدير الاقليمي للحد من هذا الوضع الخطير على صحة المتواجدين بالمؤسسة(الادخنة تتحول الى غازات سامة خطيرة).
9/التضييق على العمل النقابي وحرية الاساتذة في الاحتجاج ،مثل توجيه استفسارات لحوالي 50 استاذا واستاذة بتهمة الغياب ،في حين هم كانوا حاضرين وذنبهم انهم شاركوا في وقفة احتجاجية للمطالبة بحمايتهم من العنف ،وتوفير ظروف تربوية انسانية للعمل.
10/عدم تثمين مجهودات الاطر التربوية وتجاهلها من طرف المدير الاقليمي،فالاندية التربوية نشيطة واشعاع المؤسسة متميز ،وتلاميذها يشاركون في مسابقات اقليمية وجهوية ويتوجون،بدون دعمهم وتشجيعهم.والاساتذة يتطوعون للدعم والمراجعة داخل المؤسسة ،ويعملون عشرات الساعات خارج عملهم الرسمي ،ونتائج المؤسسة على صعيد الامتحان الوطني محترمة في غياب ظروف عمل جيدة.
11/وقوع اخطاء في توجيه استفسارات الى الاساتذة ،فالى جانب تحريف الواقع من احتجاج الى تغيب ،تم استفسار اساتذة انجزوا حصصهم داخل قاعات الدرس.وتم استفسار استاذ مادة التربية الاسلامية رغم انه لا يعمل اصلا يوم الجمعة.وتم التغاضي على اساتذة اخرين….
لكل هذه الاسباب وغيرها نظم اساتذة القدس التاهيلية وقفتهم ضد ظلم المدير الاقليمي ،ويعتزمون – حسب مصادر مطلعة- رفع ملفهم الى مدير الاكاديمة لانهم فقدوا الثقة في المدير الاقليمي باليوسفية ، الذي يتحامل عليهم ،وخير دليل على ذلك توجيه للاستفسارات في اليوم الاول من الامتحان الاشهادي(الجهوي)بدون مراعاة حساسية الظرف ،وبدون فتح اي حوار جدي.

الأربعاء 7 يونيو 2017 01:21 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

أكاديمية التعليم بمراكش توضح بشأن تسريبات مفترضة لمادة التربية الإسلامية

أكاديمية التعليم بمراكش تعلن عن أجواء إيجابية خلال اليوم الأول من اجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، برسم (دورة يونيه 2017)

Related posts
Your comment?
Leave a Reply