‘الباييس′: غالفان جاسوس عراقي بهوية اسبانية

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

مدريد- ‘القدس العربي’: فضيحة العفو الملكي المغربي عن المواطن الإسباني من أصل عراقي دانييل غالفان فيينا تسببت في أزمة صامتة بين الرباط ومدريد، وبدأت تضع الملك خوان كارلوس في موقف حرج للغاية بعد وصول هذه الفضيحة الى البرلمان الإسباني. وعلمت ‘القدس العربي’ أن البيان الذي أصدره القصر الملكي لإبعاد المسؤولية عن الملك محمد السادس قد جرت مناقشته مع حكومة مدريد.
وانفجرت هذه الفضيحة في أعقاب عفو الملك محمد السادس على 48 اسبانيا، قيل انه بطلب من ملك اسبانيا خوان كارلوس خلال زيارته الى المغرب منذ ثلاثة أسابيع.، وتبين أنه من ضمن المشمولين بالعفو شخصية غريبة للغاية وهي دانييل غالفان فيينا. وكان هذا العفو بداية انفجار ملف يجمع بين ما هو دبلوماسي وسياسي وأخلاقي واستخباراتي.
وكشف تحقيق لجريدة ‘الباييس′ أول أمس الأحد انطلق من معلومات نشرتها جريدة لكم الرقمية المغربية أن دانييل غالفان هو ضابط استخبارات عراقي رفيع المستوى يبدو أنه قدم خدمات لأجهزة غربية ومنها اسبانية في العراق وجرى لاحقا إخراجه بهوية مزيفة ومنحه هوية اسبانية. ونقلت ‘الباييس′عن مصادر خاصة بها من المغرب أن عملية الإفراج قد تمت باتفاق مسبق بين المخابرات العسكرية المغربية ونظيرتها الإسبانية، وهو ما جعل المغرب يؤكد في روايته الأولى أن عملية العفو قرار سيادي للملكين ويخضع ‘للمصلحة العليا للمغرب’.
وتأكيد المغرب بأن الأمر يتعلق بالمصلحة العليا وبوقوف الملك خوان كارلوس وراء عملية العفو، جعل اسبانيا تحتج عبر مراحل على المغرب إلى أن وصل الأمر الى أزمة حقيقية بين البلدين أول أمس السبت.
فقد كذّب القصر الملكي الإسباني طلب خوان كارلوس العفوعن المتهم باغتصاب الأطفال، ثم عادت وزارة الخارجية لتؤكد الجمعة الماضية أن لا علاقة لها بالعفو، ولكن بيان وزارة العدل المغربية القائل بوجود مصلحة عليا جعل اسبانيا في قلب العاصفة وخاصة الملك خوان كارلوس وشكل بداية الأزمة.
وعلمت ‘القدس العربي’ أن دبلوماسية مدريد اتصلت بالديوان الملكي المغربي وطلبت منه الكف عن إقحام اسم خوان كارلوس في العفو، بل وسربت الخارجية الإسبانية مضمون الحديث بين الملك خونا كارلوس ونظيره المغربي محمد السادس. والرواية تتجلى في: طلب الملك الإسباني من نظيره المغربي السماح بنقل معتقل اسباني اسمه أنتونيو غارسيا فيدريل الذي كان يرافق ابنه سائق شاحنة وبها مخدرات الى سجن اسباني لقضاء باقي عقوبته لأنه مريض ويجب أن يكون قريبا من عائلته، وذلك وفق اتفاقية السجناء الموقعة بين البلدين. وقال خوان كارلوس لاحقا لمحمد السادس ‘أتمنى من جلالتكم كرم العفو للإسبان الذين هم في حالة استثنائية بمناسبة عيد العرش’. ويؤكد الإسبان أن خوان كارلوس طلب من الملك أن يكون كريما ولم يقترح اي اسم باستثناء الأول الذي تدخلت لصالحه جمعيات كثيرة في اسبانيا.
والمفارقة أن المعتقل الذي تدخل لصالحه الملك خوان كارلوس لم يتمتع بالعفو بل فقط بنقله الى اسبانيا في حين أن ابن هذا المعتقل الذي كان يحمل المخدرات تمتع بالعفو ووصل قبل أبيه الى اسبانيا. وعملت مصادر مقربة من الملك على تسطير لائحة المتمتعين بالعفو ومنهم المجرم غالفان.
في غضون ذلك، انفجرت الفضيحة سياسيا وإعلاميا في اسبانيا، إذ عمم الحزب الاشتراكي الإسباني المتزعم للمعارضة بيانا للصحافة الإسبانية والدولية موقعا باسم نائبة الأمين العام للحزب والمكلفة بالشؤون الخارجية إلينا فالنسيانو يتضمن تساؤلات متعددة على رأسها معرفة ‘أي مؤسسة للحكومة الإسبانية اقترحت اسم دانييل غالفان للحصول على العفو’.
ويعتبر الحزب الاشتراكي أنه ‘ من الخطورة بمكان أن شخصا اعتدى جنسيا على 11 طفلا قد تم العفو عنه، ولهذا يجب تقديم توضيحات عاجلة حول هذا الموضوع والتحرك بسرعة لإصلاح هذا الخطأ، لأن العفو تسبب في موجة من الاستياء في المغرب وكذلك في اسبانيا’. وأعلنت المسؤولة الاشتراكية أن طلب تسجيل السؤال الآني والعاجل سيتم اليوم الاثنين المقبل لأن ملف العفو خطير للغاية وضد المبادئ الإنسانية.
ومن المنتظر أن تقدم أحزاب اسبانية أخرى أسئلة لمعرفة حيثيات هذا الملف الذي بدأ يأخذ باهتمام الرأي العام الإسباني.
وعلمت ‘القدس العربي’ أن المغرب خلال تحريره البيان الملكي، عرض نسخة منه على اسبانيا حيث تضمن في البدء ‘مطالبة اسبانيا بالقبض على دانييل غالفان الذي تمتع بالعفو الملكي المغربي ومحاكمته في اسبانيا’، لكن دبلوماسية مدريد اعترضت اعتراضا شديدا لأن القضاء لا يمكنه نهائيا محاكمة شخص جرت محاكمته في الخارج وأن فقرة مماثلة ستزيد من توريط اسبانيا.
وهكذا، فزيارة خوان كارلوس الى المغرب التي تم تقديمها بمنعطف في العلاقات الثنائية استراتيجيا، تحولت الى شبح يؤرق كلا من ملكيتي وحكومتي البلدين بسبب عفو عن مجرم اغتصب 13 طفلة وطفلا مغربية.

الأثنين 5 أغسطس 2013 16:35 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

العفو الملكي على مغتصب الأطفال المغاربة على قناة الجزيرة

حادثة سير مميتة تودي بحياة لصين بمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply