البناء العشوائي يتواصل بحي بوزغلال بالمضيق تحت رعاية ملحوظة لأعوان السلطة

qadaya 0 respond

MDIQ

المضيق : محمد الطريبق/ منعم الزواق– يتواصل بحي بوزغلال أحد ابرز الأحياء بمدينة المضيق ورشات البناء العشوائي برعاية تامة لرجال السلطة وصمت حاد للجماعة الحضرية وحتى من إعلاميين مرموقين يقطنون بالمنطقة ويشاهدون هول الكارثة …… ، هذا الازدياد في ترسيخ البناء العشوائي ، يأتي تزامنا مع الزيارة الملكية التي يستغلها البعض فرصة لمواكبة العشوائية وآخرون لمراكمة الأرباح والثروات الطائلة .
ومن خلال زيارة تفقدية قمنا بها للحي المترامي الأطراف تظهر الأشغال جارية دون توقف ودون خشية من السلطات المحلية التي تحولت من رادع إلى جامع للإتاوات . إلى ذلك وضع عون السلطة كما جاء في عدة تصريحات من عين المكان تسعيرة خاصة بالبناء تهم المساهمة وعدد الطوابق ووجود البناء مكشوفا أوفي دروب ضيقة .
ويشتكي بعض المواطنين من التسعيرة التي يفرضها أحد أعوان السلطة من أجل غض الطرف،  وهي تسعيرة وضعت في عهد القائد السابق التي اعتبرت من الفترات الذهبية في البناء العشوائي في المضيق، وقد تأكد لنا ذلك من خلال شهادات عند جلوسنا بإحدى المقاهي ببوزغلال.
وسجل الحي المذكور استفاقة قوية للقائد الجديد الذي أكد حرصه على محاربة العشوائي في حيه . لكن حداثة عهده بالمنطقة تدفع أعوان السلطات إلى استغلال المساحات الفارغة ومواكبة عملية البناء العشوائي التي أصبحت مثار حديث الناس في بوزغلال، الحي الذي تحول إلى كتلة اسمنتية وغابت عنه كل المرافق الاجتماعية الضرورية بفعل الضغط.
وأثناء الجولة الاستطلاعية الصحفية التي أنجزناها في وسط النهار وقفنا على منازل جميلة صرفت عليها أموالا ضخمة وصلت إلى ثلاث طوابق منها ما هو منته وآخر في طور الانجاز، وفي أوراش مفتوحة على العلن ، هذا الجمال في البناء الذي يأسر ناظره من خلال ما أنجز من المنازل الجميلة المبنية أو إن شئت العمارات التي تنجز في صمت ، يتبدد في شوارع ضيقة غير مستوية محفورة في كل زواية،إضافة إلى انعدام النظافة.
ومحاولة في إحداث التوازن داخل هذا التقرير الصحفي ، نقلنا الأفكار والانطباعات والتصورات والشهادات إلى عمالة المضيق الفنيدق لمعرفة ما وقفنا عليه إلا أن المفاجأة كانت أقوى، غاب موظفو المصلحة المعنية ومن وجد رفض الحديث إلينا .
انتهت الجولة الصحفية في حي بوزغلال دون أن نقف على سبب في استمرار هذه العشوائية في حي لا يبتعد عن الإقامة الملكية سوى بعشرات الأمتار ، تناسلت الأسئلة عن المسؤول أو الجهة في تنامي البناء الغير القانوني ونحن نبحث عن مقهى لكي نغير نكهة العشوائية وجدنا من أثقل بالنا وأكد أن البناء العشوائي لم يقتصر على حي بوزغلال، بل يمتد إلى كل أحياء المضيق مستغلين الحدث السعيد ، ومن أبرزها أحياء عين شوفو والزاوية والقائمة طويلة… موضوع ينبغي أن تتجند له كل الأطراف لوضع حل للمشكل القائم.

الأثنين 15 سبتمبر 2014 20:29
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

اعتقال سيدة بتهمة سرقة أمتعة تخص مسافرين بمطار محمد الخامس الدولي

زيادة جديدة في أسعار المحروقات

Related posts
Your comment?
Leave a Reply