التحرير الصحفي في ظل فوضى النشر

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

hind_chahata

هند شحاتة

بعد أن اصبحت المواقع الالكترونية الاكثر انتشارا وكثرت الاعداد التي تعمل بالنشر الالكتروني وغالبيتهم قليلوا خبرة في مجال الاعلام أو أنهم ليس لهم ملكات أو مواهب أو فراسة أو علم أو احترافية أو خبرة في هذا المجال الحيوي الذي دخل اغلب البيوت ؛ ولأن الجهات الرسمية في مصر تنشر نشاطها علي تلك المواقع أو علي صفحات أخري ولأن محرري هذه الانشطة قد يكون موظفا مغمورا أو ضابط أو متسلق أو متسلط أو هاو ؛ فإن المهنة قد تدهور حالها قبل ان تنتشر بالرغم من وجود اكثر من 4000 موقع اخبار متخصص ومتنوع ورسمي وتابع لمؤسسات صحفية او غيرها ؛ واصبحت الرتامة وسوء التحرير وعدم المراجعة من النواحي المختلفة لأي خبر ميداني مفقودة وبات العمل في النشر الالكتروني لـ !!! ويظهر جليا عندما تشاهد المواقع والصفحات الرسمية للهيئات والوزارات والمؤسسات الاقتصادية عليها اخبار وتقارير بدائية الاعداد ويغلب عليها الاعلان حتي ان وزارات تضع اسماء بالعشرات في الخبر فيخرج من مضموونه ووتقلفه المواقع رغم عدم صلاحيته ؛ وتري تلك الاخبار علي صفحة المؤسسات الصحفية غير مستوف الشروط المهنيه الابتدائية وحتي مؤسسة التليفزيون المصري لها سبع مواقع قد لا يشاهدها الال اعدادا معدودا
ولما كنا نرسل تقاريرا واخبار من مراسلين في انحاء العالم ووكالات الي صحف ومواقع لكي يتم اعادة صياغتها بصيغة احترافية ونشرها ونفاجئ بنشرها كما هي وكأن طالب خلال ادائه الامتحان وصلته الاجابة في ورقة ما فنقلها كما هي !!!
ونسرد اليوم مقدمة لشرح كيفية صياغة الخبر أو اعادة صيياغته فقد نستفيد نحن من تطوير الاداء التحريري لبعض المواقع التي يشرف عليها اعلاميون : –
يجب أن تكون الفقرة الأولى بالغة القوة، فهي تلخص كل شيء، وينبغي كتابة الفقرة الأولى دائماً بثقة ليشعر القارئ أن هناك كاتباً محترفاً، فالفقرة الأولى هي التي تجعل القارئ وكأنه يرى، وبالتصورات يمكن الوصول للهرم المقلوب.
فــ على سبيل المثال:
بسرعة غير عادية، ولكم بخطوات حذرة ،، سار نجم السيرك العجوز المدهش – 67 سنة – لمسافة ألف قدم على أطراف أصابعه وكعبه .. على ارتفاع 500 قدم فوق المضيق غير المستوي قطعها في 18,7 دقيقة، أي بأقل مما كان متوقعاً.
بدا كأنه يسير فوق قطعة من الحلوى، وكان يضحك ويثرثر في ميكروفوني السينما هو يقطع المسافة فوق سلك لا يزيد قطره عن …
كان الحشد يلهث .. في حين واليندا يتهادى حتى منتصف السلك .. ثم فجأة ” تشقلب” في الهواء على كعبيه لانتراع المزيد من التصفيق.
تفاصيل هذه القصة تساعد القارئ على استيعاب الأحداث
مثال آخر: معلومات غير حقيقة ،، حريق يلتهم طائرة مطار برج العرب الدولي
اندلع حريق في طائرة تابعة رش تابعة لوزارة الزراعة كانت علي الممر …. بمطار برج العرب الدولي مساء أمس الأول وقد راح ضحية هذا الحريق ما يقارب 100 شخص، وهذا لا يزال البحث جارياً عن المفقودين الذين بلغ عددهم 100، وقد صرح السيد فلان الفلاني بأن أسباب اندلاعه تعود لانفجار في
ويعد قالب الهرم المقلوب أنسب طريقة لصياغة الخبر البسيط سواء المبني على أحداث أو حقائق أو تصريحات، ويقوم على قاعدة الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية، وينقسم إلى جزئين: قمة الهرب، وجسم الهرم، حيث تأتي أهم معلومة في الخبر في المقدمة، أما تفاصيل الخبر فتأتي بعد ذلك لتشكل جسم الخبر، وتعني صياغة الخبر وفق هذه القاعدة للمحرر أن يبدأ الخبر بالفكرة الأساسية أولاً ثم يأتي بالتفاصيل بعدها.
إتاحة إمكانية اختصار الأجزاء غير الهامة في الخبر ( الجزء الأخير) إذا تطلب الأمر الإختصار.
2- سهولة استخدام العناوين من المقدمة الهامة.
3- تساعد القارئ المشغول على الاكتفاء بقراءة مقدمة الخبر ليحصل على خلاصته.
على المحرر الصحفي أن يراعي الاعتبارات التالية عند استخدام طريقة الهرم المقلوب في كتابة الأخبار:
1- أن تكون فقرات الخبر قصيرة.
2- أن يكون المقطع الأول في الخبر خلاصة مكثفة للخبر كله.
3- مراعاة تنظيم وترتيب الوقائع والمعلومات والبيانات والتصريحات حسب أهميتها متدرجاً للأقل أهمية.
4- مراعاة أن يكون لكل فقرة موضوع محدد أو واقعة أو حدث محدد.
أساليب التجديد في صياغة جسم الحديث بطريقة الهرم المقلوب:
1- الصياغة المتماسكة لأجزاء الحديث، والمتسلسلة بالسرد بحيث يجري الحديث على نمط قصصي.
2- قصر حجم السؤال حتى تستنفذ جهد القارئ الذي يبحث عن الإجابة، ويفضل أن يدمج السؤال في الجواب، مثل:” وتحدث وزير الصحة عن … وانتقل الوزير إلى الحديث عن … وأجاب عن السؤال كذا بقوله …، والمراد هنا وضع القارئ والمتحدث معاً، لأن القارئ يريد معرفة إجابات المتحدث، ومن المحتمل أن يكون السؤال في نفسه يبحث عن إجابته.
3- تلخيص إجابات المتحدث بدلاً من سردها كاملة.
4- ألا يكتفي المحرر بنقل نص الحديث كما دار في اللقاء، وإنما عليه أن يرسم صورة دقيقة لجو اللقاء، الأمر الذي يساعد على وضع المتحدث أمام القارئ وجهاً لوجه، ويشعر القارئ أنه هو الذي يحاوره.
5- وصف المكان الذي تم فيه اللقاء، وما يحتويه من أثاث أو تحف أو كتب.
6- المزاوجة بين التلخيص والأقوال المقتبسة، وذلك بنقل نصوص كاملة من أقوال المتحدث، تؤكد المعنى أو تشرح الفقرة، أو تضيف معنى جديداً.
7- تقديم خلفية معلوماتية عن شخصية المتحدث، أو حول موضوع الحديث توضع بعد المقدمة مباشرة في صدر جسم الحديث، أو متفرقة بين فقرات الحديث أو تشكل هي نفسها مقدمة للحديث، أو توضع في إطار- برواز داخل الحديث.
قالب الهرم المعتدل:
يقوم على أساس الهرم المعتدل حيث ينقسم الخبر إلى ثلاثة أجزاء:
1- مقدمة وهي مدخل يمهد للموضوع.
2- جسم الخبر وهو يمثل جسم الهرم.
3- خاتمة الخبر لذكر النهاية.
يبتدئ بمقدمة تمهيدية، يليها جسم الهرم الذي يتضمن تفاصيل أكثر أهمية ثم ينتهي بخاتمة ، وذلك كما يفعل كتاب العلوم الإنسانية أو الأحداث العاطفية أو الحوادث أو الجرائم المثيرة، حيث يطيب لبعض المحررين أن يستخدموا في كتابة هذه الأخبار أسلوب الكتابة القصصية أو الروايات، أي أسلوب الهرم المعتدل
مميزات استخدام أسلوب الهرم المقلوب:
1- إتاحة إمكانية اختصار الأجزاء غير الهامة في الخبر ( الجزء الأخير) إذا تطلب الأمر الإختصار.
2- سهولة استخدام العناوين من المقدمة الهامة.
3- تساعد القارئ المشغول على الاكتفاء بقراءة مقدمة الخبر ليحصل على خلاصته.
على المحرر الصحفي أن يراعي الاعتبارات التالية عند استخدام طريقة الهرم المقلوب في كتابة الأخبار:
1- أن تكون فقرات الخبر قصيرة.
2- أن يكون المقطع الأول في الخبر خلاصة مكثفة للخبر كله.
3- مراعاة تنظيم وترتيب الوقائع والمعلومات والبيانات والتصريحات حسب أهميتها متدرجاً للأقل أهمية.
4- مراعاة أن يكون لكل فقرة موضوع محدد أو واقعة أو حدث محدد.
أساليب التجديد في صياغة جسم الحديث بطريقة الهرم المقلوب:
1- الصياغة المتماسكة لأجزاء الحديث، والمتسلسلة بالسرد بحيث يجري الحديث على نمط قصصي.
2- قصر حجم السؤال حتى تستنفذ جهد القارئ الذي يبحث عن الإجابة، ويفضل أن يدمج السؤال في الجواب، مثل:” وتحدث وزير الصحة عن … وانتقل الوزير إلى الحديث عن … وأجاب عن السؤال كذا بقوله …، والمراد هنا وضع القارئ والمتحدث معاً، لأن القارئ يريد معرفة إجابات المتحدث، ومن المحتمل أن يكون السؤال في نفسه يبحث عن إجابته.
3- تلخيص إجابات المتحدث بدلاً من سردها كاملة.
4- ألا يكتفي المحرر بنقل نص الحديث كما دار في اللقاء، وإنما عليه أن يرسم صورة دقيقة لجو اللقاء، الأمر الذي يساعد على وضع المتحدث أمام القارئ وجهاً لوجه، ويشعر القارئ أنه هو الذي يحاوره.
5- وصف المكان الذي تم فيه اللقاء، وما يحتويه من أثاث أو تحف أو كتب.
6- المزاوجة بين التلخيص والأقوال المقتبسة، وذلك بنقل نصوص كاملة من أقوال المتحدث، تؤكد المعنى أو تشرح الفقرة، أو تضيف معنى جديداً.
7- تقديم خلفية معلوماتية عن شخصية المتحدث، أو حول موضوع الحديث توضع بعد المقدمة مباشرة في صدر جسم الحديث، أو متفرقة بين فقرات الحديث أو تشكل هي نفسها مقدمة للحديث، أو توضع في إطار- برواز داخل الحديث.
قالب الهرم المعتدل:
يقوم على أساس الهرم المعتدل حيث ينقسم الخبر إلى ثلاثة أجزاء:
1- مقدمة وهي مدخل يمهد للموضوع.
2- جسم الخبر وهو يمثل جسم الهرم.
3- خاتمة الخبر لذكر النهاية
يبتدئ بمقدمة تمهيدية، يليها جسم الهرم الذي يتضمن تفاصيل أكثر أهمية ثم ينتهي بخاتمة وذلك كما يفعل كتاب العلوم الإنسانية أو الأحداث العاطفية أو الحوادث أو الجرائم المثيرة، حيث يطيب لبعض المحررين أن يستخدموا في كتابة هذه الأخبار أسلوب الكتابة القصصية أو الروايات، أي أسلوب الهرم المعتدل.
قالب الهرم المعتدل،
مثال: وحيد والديه .. لص محترف
ولد أحمد وسط أسرة بسيطة تنعم بمستوى معقول من العيش وباعتباره الوحيد وكل أمل والديه في الدنيا تعهداه بالرعاية وشملاه بالعناية متوقعين أنه سيحقق رجاءهما فيه ….غير أنه خيب ظنهما وضرب جميع توقعاتهما وأحلامهما عرض الحائط، إذ تعرف بعدد من رفقاء السواء فأغروه بالانحراف على مستنقع الخطيئة والنتيجة المؤسفة أنهما صدما فيه وماتا بحسرتهما عليه، بينما دفع هو أيضاً الثمن غالياً من عمره وراء الأسوار الحديدية العالية.
بعد ذلك ،، تحدث الخبر عن كيفية ارتباط والدي أحمد، والفوارق الاجتماعية والاقتصادية بينهما، وكيف عاش الزوجان، ومن ثم تحدث عن المشاكل التي أحدثها أحمد لهما بسبب تمرده وتعرفه على رفقاء السوء، وبعد ذلك تحدث عن انضمام أحمد لعصابة إجرامية تخصصت في ارتكاب جرائم السرقة، وفي إحدى القضايا صدر حكم ضده بالسجن لمدة ثلاث سنوات، واختفى أحمد عن أنظار الشرطة وصدر الحكم غيابياً، وبعد بفترة تبين ظهوره بمنطقة سكنه، وعلى الفور أعد المقدم له كميناً ألقى خلاله القبض عليه وتم إحالته للنيابة المتخصصة لإعادة محاكمته مثال: ضرب مدير مسرح المتحدين حتى الموت، صاحب وعمال كازينو لونابارك هاجموه عندما اعترض على معاكستهم لزوجة صديقه الطبيب.
مقدمة الخبر: كان علي محمد دويدار وشهرته علي سكرتارية مدير مسرح الفنانين المتحدين وصديقه الدكتور محمد مصطفى صبري يشهدان حفل زفاف أحد أصدقائهما في كازينو لونابارك بشارع البحر الأعظم.
تفاصيل أقل أهمية: ثم فوجئا بعامل الكازينو يغازل زوجة صديقه الطبيب، ولما اعترضا على هذا العمل، ونهرا العامل على هذا التصرف تجمع عمال الكازينو، وإنهالوا عليهما بالضرب واشترك معهم صاحب الكازينو في المشاجرة.
أهم وقائع الخبر: فأحدثوا بهما عدة إصابات نقلا على أثرهما إلى المستشفى حيث توفي هناك مدير المسرح.
قالب الهرم المقلوب المتدرج:
وهو على شكل مستطيلات أهم ما فيه يطرح في المقدمة، فيما يتضمن جسم الهرم تصريحات وملخصات بحيث يكون للخبر مقدمة تتضمن أهم تصريح في الخبر ثم يأتي بعدها الخبر في شكل فقرات متعددة يشرح ويلخص كل منها جانباً من جوانب الخبر، وبين كل فقرة وأخرى يذكر نص تصريح لمصدر الخبر أو الشخصية التي يدور حولها الخبر لتؤكد ما سبق وشرحته الفقرة السابقة، وهكذا على أن ترتب كل فقرة وما بينها من فقرات مقتبسة من أقوال المصدر، حسب أهمية كل منها بحيث يبدأ بالتصريح الأهم ثم التصريح الأقل أهمية
وهذا القالب هو الأصلح لنشر الأخبار القائمة على سرد التصريحات في المؤتمرات الصحفية أو الخطب أو البيانات السياسية ويمكن أيضاً استخدامه في الأخبار البسيطة والمركبة
مثال:
مجلس الشورى الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً حول المواجهة مع طالبان
عقد مجلس الشورى الإيراني أمس الثلاثاء اجتماعاً مغلقاً في حضور مسئولين حكوميين لبحث الوضع في أفغانستان.
وأوضحت وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية أن وزيري الاستخبارات والدفاع و…. عرضوا كل من جهته آخر تطورات الوضع في هذا البلد.
وأكد النائب المحافظ وعضو مجلس الشورى محمد باقر نوبخت أن ….، وشارك في الاجتماع البرلماني وزيرا الاستخبارات …
وأضاف نوبخت:” أن البرلمانيين بحثوا مختلف الخيارات مع أن أي رد فعل عسكري ضد الطالبان غير وارد على الفور معتبراً أن القوات المسلحة يجب أن تكون مستعدة”.
ودافع أعضاء الحكومة عن ….
وأضاف نوبخت” تطرقنا خلال الاجتماع إلى الإجراءات والوسائل الأفضل ملائمة لحل الأزمة في أفغانستان”
مثال آخر:
خطة متكاملة لتنمية الموارد المائية واستخدامها بأفضل أسلوب:
– أهم التصريحات التي تضمنها الخبر: أعلن المهندس عبد الهادي سماحة وزير الري أنه تم بالتعاون ع برنامج الأمم المتحدة للتنمية إنشاء مشروع يهدف إلى وضع خطة متكاملة لتنمية الموارد المائية و..
– أقوال مقتبسة من المصدر: وقال الوزير إن المشروع يتضمن هيكلاً عاماً للمشروعات الطويلة الأجل حتى …
– ملخص يشرح جانب من التصريحات: وطبقاً لخطة العمل الخاصة بالمشروع فإنه تضمن الأعمال التفصيلية الآتية:..
– أقوال مقتبسة: وقال الوزير إن وزارة الري قامت بوضع إستراتيجية متكاملة لتطوير الري في مصر…
– ملخص: وتتلخص إستراتيجية الوزارة لتطوير الري في ثلاثة مراحل
قالب الهرم المقلوب المتدرج،
ثانياً: الأساليب الصحفية الجديدة:
الأسلوب التشويقي: مستحسن
وهو مأخوذ من قالب الهرم المعتدل، الهدف منه إمتاع القارئ وجذب انتباهه بدءاً من المقدمة وحتى خاتمة الخبر التي يظهر فيها أهم ما في الحدث، ويستخدم في الخبر الموجز الخفيف، وهو عبارة عن فقرتين أو ثلاث، تتكون منها المادة الخبرية لتساعد على تحقيق التوازن مع الأخبار الجادة
إن عنصري الغموض والمفاجأة أهم ما يعتمد عليه هذا النوع من الكتابة، إذ يستخدم أسلوب التشويق لجذب اهتمام المتتبع، مع الاستعانة بالسرد القصصي لإضفاء جو من المتعة أثناء المتابعة، ويتميز هذا الأسلوب بسهولة الفهم
يتميز هذا الأسلوب بسهولة الفهم ووصول المعلومة كما لا يمكن للكاتب اختصاره، إذ أن عناصر التشويق التي وجدت في البداية تجعل القارئ نهماً في معرفة المزيد من المعلومات، وتنكشف عناصره التشويقية بصورة طبيعية، ومن عناصر التشويق:( الجنس، المال، الترقب، الصراع، الجريمة).
مثال: امرأة تتحول إلى رجل،، جولي البالغة من العمر 49 عاماً وتعيش في جنوب شرق فينيسيا تعلن في مقابلة صحفية أنها ستجري في وقت لاحق من هذا العام عملية تغيير الجنس وسيتم بث العملية على الإنترنت، وستجرى العملية الجراحية في لندن من قبل أحد الجراحين.
الأسلوب التجميعي:
يقوم على تجميع مجموعة من القصص الإخبارية ذات الصلة، مع وجود تقسيمات أو تفصيلات بنفس شدة الأهمية، وهذا النوع غير قابل للاختصار، وقد يؤدي حذف بعض المعلومات إلى حدوث خلل في المقال، ويستخدم في نقل المعلومات المتعلقة بالمشكلات المحلية الاجتماعية أو السياسية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية، كما يمكن استخدامه في الكتابة ذات الطابع السياحي
مثال: معالجة عدد كبير من حوادث الطرق في موضوع واحد، مثال ذلكـ: توفي عشرة أشخاص في حوادث وقعت في طرق جورجيا وكارولينا، من بينهم فتى مراهق قتل في اصطدام وجهاً لوجه في مقاطعة ريشموند
ثم تلا هذه المقدمة عرض للحادث الذي قتل فيه المراهق ثم جمعت الحوادث الأخرى اثنان منهما في جورجيا والأربع الأخرى في كارولينا.
ولكثرة هذا النوع من الأخبار في الصحف فإن قسماً منها تخلى عن كتابة استهلال موحد يجمعهما وإنما تم نشرها تحت عنوان واحد مثل: عالم غريب، حول العالم، من طريف الأخبار، أخبار أهل الفن.
قالب التجميعي،
أسلوب الدورق ( الإبريق):
متفرع عن الهرم المقلوب، حيث توضع المادة معكوسة على قمة قالب سردي، حيث يأخذ الموضوع شكل الدورق، وفيه يوضح الاستهلال ( المقدمة ) أهم معلومة ثم تأتي بعدها سرد التفصيلات بأسلوب قصصي تقليدي من البداية للنهاية وعلى مدى أجيال طويلة، وجدت طريقة الإبريق الزجاجي مكانها في الكتابة الصحفية، برغم محدودية استخدامها، وهي أفضل ما يستخدم مع الأحداث غير الاعتيادية التي بحاجة لتفصيلات عديدة
مثال: استخدم في تفاصيل محاكمة ( وين وليامز) الذي جرم بقتل شابين في سلسلة اغتيالات فقد خلالها عدة شبان من المدينة.
(حالما بصمت رئيسة المحلفين توقيعها على القرارات التي تعلن أن وين وليامز مجرم في حادثتي اغتيال، ضم المحلفون أيديهم وصلوا، بينما بدأ البعض بالبكاء تعاطفاً مع عائلة وليامز وإحساساً بالارتياح لانتهاء محنتهم، وبعد تسعة أسابيع من الاستماع إلى شهادات تتراوح بين دليل فني راسخ وأقوال متناقضة لشهود عيان، وشهادة عاطفية من قبل المتهم وعائلته، اجتمع المحلفون في الخامسة وعشرين دقيقة مساء الجمعة في قاعة المحكمة التي استخدمت بدلاً من قاعة المحلفين بسبب حجم الشهود – ليبدءوا مشاوراتهم بشأن مصير وليامز والتي استمرت إحدى عشرة ساعة ونصف الساعة” عرض لإجراءات المحكمة..
قالب الدورق، أسلوب بيضة الأوزة:
قالب قصصي كلاسيكي يظهر المشهد ثم تتكشف الأحداث ويجري إيضاح المقدمة وفق المغزى الذي تجده في النهاية، ويجب أن يعتمد الكاتب في قصته معلومات مهمة وخلفيات للأحداث وإيضاحات تجعل من الموضوع وحدة سردية حكائية ذات نهاية مشوقة وبداية جذابة، أما عرض التفاصيل فيمكن أن يبدأ من أي نقطة يراها الكاتب مناسبة لانطلاقته القصصية
ويتطلب هذا النوع قدرة عالية على التخيل وعلى كيفية تصوير الحدث كمشاهد، والمهارة في الانتقال من مشهد لآخر كالسيناريوهات التلفزيونية، مع الاستمرار في جذب اهتمام المتتبع
مثال: توجهت الأم بطفلتها المريضة إلى المستشفى لإنقاذها فـ انشطرت السيارة إلى نصفين وماتت الطفلة
حملت الأم طفلتها المريضة في ساعة متأخرة من الليل في سيارتها وتوجهت بها إلى المستشفى، ونتيجة للتوتر اختلت عجلة القيادة في يد عمة الطفلة فـ اصطدمت بسور محطة مترو الأنفاق وانشطرت السيارة إلى نصفين وماتت الطفلة وأصيبت أمها وعمتها بإصابات خطيرة، تم نقل جثة الطفلة إلى مشرحة مستشفى شبرا ونقلت المصابتان إلى قصر العيني في حالة خطيرة، انتقل مأمور قسم قصر النيل ورئيس مباحث القسم إلى مكان الحادث وأخطرا النيابة التي تولت التحقيق وأمرت بندب مهندس فني لمعاينة السيارة.
الطفلة اسمها دينا جمال طه (12) سنوات، وأمها منال جابر سليمان (45) سنة وعمتها هالة حميدو، تبين أن الأخيرة كانت تقود السيارة بسرعة جنونية بشارع شبرا في محاولة لإنقاذ الطفلة، اختلت عجلة القيادة في يد العمة وانقلبت السيارة وزحفت على الأرض مسافة 9 أمتار ثم اصطدمت بسور محطة مترو أنفاق ( مسرة) وانشطرت نصفين وماتت الطفلة.
قالب بيضة الأوزة،
الأسلوب الماسي:
مقدمة هذا القالب تكون سردية وغالباً ما تكون طرفة أو حكاية أو مثل أو قول مأثور تؤدي إلى الفقرة الجوهرية في الموضوع ثم يليها الفقرة المهمة التي يطلق عليها فقرة الأهمية التي تضع النقطة الجوهرية ضمن سياقها العام، إن الفقرة الجوهرية والفقرة المهمة تؤديان إلى شكل الهرم المقلوب التقليدي، حيث تناقش القضايا ذات الصلة وخلفية الموضوع بشكل متسلسل وحسب أهميتها.
يمكن للكاتب في هذا القالب الخروج عن المألوف في تغطية الحدث وعرض التفصيلات في رحلة شيقة مع القارئ الذي يجد نفسه في مكان الحدث وصولاً إلى جوهر الخبر في جملته الأخيرة ويفيد التقارير الإخبارية الخاصة، ويستخدم كثيراً في القصص ذات الطابع الإنساني
مثال:
يضرب أمه ويطردها من الشقة ليتزوج فيها
صباح عيد الأم استيقظت الأم العجوز، 71 سنة، وعلى صوت ابنها النجار ، وهو يسبها بألفاظ جارحة ويحاول إيقاظها بالقوة وعندما فتحت عينيها المذعورتين وحاولت النهوض من فراشها، فوجئت ينهال عليها ضرباً وركلاً لم يتحمل جسمها الضعيف فسقطت في حالة إغماء، ولم يتركها الابن بل حاول إفاقتها بالقوة وطردها خارج الشقة، فأبلغ الجيران الشرطة.
وفي تحقيق النيابة الذي باشر وكيل أول نيابه :…. تبين أن الابن قرر طرد أمه من الشقة ليتمكن من إتمام زواجه من خطيبته بعد أن طالت فترة الخطبة ورفضت الخطيبة الحياة مع حماتها في شقة واحدة، ووجد الابن الحل في إجبار أمه على ترك الشقة وعندما رفضت ضربها، أصيبت الأم بشرخ في ذراعها اليمنى وكدمات في الشفتين وجروح بالذراعين.
أمرت النيابة بحبس الابن العاق، 29 سنة، الذي لم يجد هدية يقدمها لأمه إلا علقة ساخنة في يوم عيدها.
أسلوب الماسة،
أسلوب الأحداث المتوقعة:
متطور من قالب الهرم المقلوب، يستخدم في الأخبار القصيرة، حيث يبدأ باستهلال تلخيصي ثم التفصيلات التي ترتب بشكل منتظم، وهذا النوع من الأخبار يؤكد على عنصري المكان والزمان أكثر من التأكيد على الموضوعات التي تعالج أحداثاً سابقة، وقبل الحدث لا بد من إشعار القارئ عن اليوم والساعة ثم المكان وطبيعة الجمهور والمعلومات الأساسية الأخرى.
وفي الموضوعات التي تدور حول الأحداث المعدة والمحدد وقتها يسمى المتحدث وتذكر هويته وعنوان حديثه أو خطابه أو موضوعه ثم الجمهور والمكان واليوم والساعة، ويستخدم هذا القالب في الأحداث المتوقعة من قبل: ( الإعلانات الروتينية، الأحداث المبرمجة، البرامج، الاجتماعات، الحفلات، مراسيم الدفن، الانتخابات، الخطب، الأحاديث، المحاضرات، الأحداث الرياضية).
مثال: نقابة الصحافيين العراقيين، المركز العام تقيم حفل تأبين لنقيب الصحفيين الشهيد شهاب التميمي، الساعة 5 مساءً على قاعة الحمراء في فندق منصور ميليا ببغداد، ويتحدث في الحفل التأبيني السيد مؤيد اللامي نقيب الصحفيين وكالةً وعدد من الإعلاميين دور الفقيد المهني والإداري في نقابة الصحفيين
أسلوب الرواية المباشرة:
تعتمد الرواية المباشرة على تقديم الموضوع منذ البداية المنطقية حتى النهاية المنطقية، لا مكان لها في الصحافة، والسبب وراء ذلك أن القراء يضطرون لقراءة كل ما كتبته منذ البداية حتى النهاية ليقفوا على ما تتحدث عنه، فالناس عادة لا يقرءون الصحف كما يقرءون الكتب، فلو توافرت لك السيطرة على القراء، فيمكنهم تتبع الموضوع حتى نهايته، حتى لو ابتعدت عن الحدث الرئيس من أجل مشكلة جانبية ( الفقرة القوية في الموضوع والتي تلخص الموضوع كله أو لب الموضوع، ومع ذلك فلن يقرءوا الموضوع كله، وحتى نهايته لمجرد أن يكتشفوا عن أي شيء يتحدث الموضوع).
ومع ذلك فإن للأسلوب الروائي مكانته، وهو يصلح تماماً مع القصص الفرعية، أي القصيرة المرتبطة بقصة واحدة كبيرة، فإذا كان القارئ يعرف جيداً ما يدور حوله، فأنه يحتاج لمعرفة بعض التفاصيل الزمنية أو التاريخية.
مثال: قصة القاتل المجنون الذي أطلق الرصاص على عدد كبير من الناس في شوارع نيويورك. وقد بدأ الكاتب بالنيويورك تايمز بيرجر روايته ببساطة، حيثما بدأ القاتل، ومن وجهة نظر شهود العيان الذين قدموا بياناً دقيقاً بتحركات المجرم في ذلك اليوم
أسلوب الجوهرة:
يتميز هذا الشكل بالمقدمة الروائية ثم يتبع هذا حكاية أو بعض الرؤى التجسيدية التي تؤدي إلى لب الموضوع، أو تلك الفقرة التي يتم فيها التكشف، ثم تتلوها الفقرة ذات الدلالة والتي تنسب نقطة الموضوع إلى النظام الذي تمضي عليه الأشياء في الدنيا، وهاتان الفقرتان تؤديان إلى الهرم المقلوب، حيث يتم فيه بحث ومناقشة المصادر والخلفيات وثيقة الصلة بالموضوع، ولكن بشكل تنازلي من حيث ترتيب الأهمية.
أسلوب التتابع الزمني:
يعد هذا القالب من أقدم القوالب التي استخدمتها الصحافة في تغطية الأحداث، ويعني سرد الأخبار أو تقديمها بالشكل الذي وقعت فيه، أي أن عناصر الخبر تظهر بنفس التسلسل الذي حدثت فيه كأسلوب تدوين الوقائع والاجتماعات، بحيث يبدأ الخبر الذي يأخذ شكل التتابع الزمني استهلال موجز عبارة عن فقرة أو فقرتين ثم ينتقل إلى صلب الخبر بسرد أو تدوين وترتيب القصة الخبرية حسب تسلسل وقوعها، ثم إن كان من زيادة يكتب معلومات إضافية مكملة للحدث أو الخبر في الخاتمة، تستخدم الصحف هذا القالب في الموضوعات ذات الطابع الإنساني وهو قريب من الهرم المعتدل حيث يبدأ من القمة إلى القاعدة مروراً بصلب أو جسم الموضوع.
وغالباً ما يستخدم أسلوب التتابع الزمني في المقالات في كتابة نبذة تاريخية عن أحد الشخصيات أو المقالات التي تسجل تجارب المتحدث أو ما يسرده المتكلم الذي يسجل مغامراته وتجاربه، على أن يبدأ المقال بمقدمة بارة عن فقرة أو فقرتين لينتقل بعدها إلى السرد الزمني على أن يختم المقال بمعلومات إضافية
ويوفر هذا الأسلوب لكاتب الخبر فرصة فريدة حين يراد توضيح فعل معين، بالإضافة إلى أنه قالب سهل الفهم، ومن الممكن أن يكون موجزاً أو تفصيلياً وهذا راجع إلى بعض الأخبار تكون ممتعة جداً بحيث تستدعي كتابتها سعة من الوقت حيث تعرض المعلومات ويتم سردها
مثال: مقال النادر في السطور
ولد وترعرع النادر في كنف أسرة مسلمة متحابة تعلم منها المبادئ الإسلامية وحب الخير للناس، وقضى حياته في سبيل العلم والعلماء، تعلم في سن السادسة على يد شيوخ الدين وقد حفظ القرآن في سن العاشرة من عمره، وحينما بلغ الخامسة عشرة من عمره كان قد بدأ نشاطه كـ داعية للإسلام.
أسلوب السرد المباشر ( الطولي ):
أسلوب السرد المبشر للأخبار من البداية حتى النهاية، وقد دخل هذا القالب الصحفي الجريدة اليومية مقتبساً من عالم المجلة وأسلوبها المميز، إذ أن قارئ المجلة لا يكون اهتمامه إخباري فهو لا يشتري مجلة لمعرفة الأخبار الساخنة أو الطازجة كما هو الحال في الصحف وخاصة اليومية ، وهو أسلوب يروي به الكاتب الموضوع من بدايته إلى نهايته لكي يعرف ما حدث وهذا اللون يكون مفيداً أكثر في الموضوعات الصغيرة أو القصيرة، ولم يستخدم في الصحافة إلا نادراً
وغالباً ما يتم استخدام هذا النوع في نقل المعلومات العلمية والمعلومات الطريفة والجديدة دون أي إضافات أخرى ، كما أنه يعد من القوالب الحديثة نسبياً في علم الصحافة.
مثال: معلومات غير حقيقية، عنوان المقال الصخور البركانية
“تعتبر المعادن مواد متجانسة وهذا يني أن لها تركيباً كيميائياً محدداً وأن أي جزء من المعدن يماثل تماماً في تركيبه أي جزء آخر منه، والصخور عبارة عن مركبات معدنية، ولكن تركيز المعادن في الصخر يختلف من مكان لآخر وهذا يعني أنه ليس للصخور تركيباً كيميائياً محدداً
ثالثاً: الأساليب الجديدة في التحرير الإلكتروني:
أسلوب الكتل النصية ( بحجم الشاشة): ويقوم بعرض المادة على شكل وحدات أو كتل، كل منها بحجم شاشة واحدة، وتوجد وصلات بين هذه الكتل تنقل المستخدم بشكل خطي بين الوحدات ( التالي ) ( السابق) وكل وحدة منها امتداد لما سبق، وتمهيد للتالي، ولذل فليس لها نهاية محددة، كما قد توجد وصلات خارجية تنقل لصفحات ومواقع أخرى على الويب.
ومن مزايا هذا القالب: أنه يفيد في تسهيل عملية التصفح من الناحية النظرية، لكن في التطبيق العملي يشير إلى أن معظم الإصدارات تستخدمه كأسلوب جديد فقط في التصميم والعرض، ولا تراعي مدى ملائمته لطبيعة المحتوى نفسه، وكيف يمكن أن يؤثر فيه.
ويناسب هذا القالب القصص والموضوعات التي تحتوي على عدة أحداث، وكلها مترابطة بشكل منطقي، أي أنه أسلوب مختلف في العرض، حيث تظل المادة نفسها كـ هيكل خطي متتابع، وبالتالي تتطبل قراءتها خطياً حتى يمكن فهمها وإدراكها.
أسلوب النص الطويل: ويقوم على عرض المادة على شكل شاشات متتالية، يحث يتصفحه المستخدم عن طريق أشرطة وأدوات التصفح، ويستخدم هذا القالب في حالة المضمون الذي لا بد من عرضه بشكل خطي، كما يفضل إعادة كتابته مع الإختصار والتكثيف، ويمكن تقسيمه إلى وحدات أصغر مترابطة ببعضها بشكل غير خطي.
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن المستخدمين لا يفضلون تصفح مادة طويلة متوالية، وكذلك لا يفضلون التصفح الرأسي للمادة بصفة عامة، وعلى هذا يفضل وضع المادة في شاشة واحدة بدلاً من دفع المستخدم إلى تحميل صفحات متعددة وهو ما يدفعه إلى عدم التعرض للمادة.
أسلوب لوحة التصميم: ويعد من القوالب المهمة في تحرير الأخبار التي أفرزتها تكنولوجيا الاتصال عبر الإنترنت، ويأخذ هذا القالب في اعتباره أن الموضوع المنشور في الصحيفة الإلكترونية يتميز عن مثيله المطبوع باستخدام كل الإمكانياتـ والتي تتيحها بيئة العمل على شبكة الإنترنت خاصة الوسائط المتعددة التفاعلية، ويتم في هذا القالب إدخال الصوت والصورة، ورجع الصدى إلى الموضوع الصحفي.
الأسلوب غير الخطي: ويعني استبعاد القوالب الخطية في التفكير والتحرير، فليس من المرغوب في الصحافة الإلكترونية أن يتم تحرير قصة صحفية طويلة، ثم تقسيمها على صفحات منفصلة على الموقع، فهذا الأمر يشبه تماماً نشر القصة في الصحيفة الورقية على صفحتين، ولا يصلح هذا القالب النمطي في التحرير لمواقع الإنترنت، لأنه لا يشجع المتصفح على قراءة القصة كاملة، نظراً لأنه يتطلب مزيداً من الوقت للانتقال من صفحة إلى أخرى، كما أنه يعيق طباعة الموضوع كاملاً.
يتحتم على الصحفي أن يتعامل مع كل موضوع صحفي على أنه حزمة كاملة يضم مكونات منفصلة، وأن يقوم بإعادة بناء الحزمة باستخدام روابط النص الفائق التي يمكن أن يختار القارئ، أياً منها لمتابعة قراءة التفاصيل التي تهمه، ويتجاهل بعضها التي تتوافق مع اهتماماته، كما يجب على المحرر أن يعطي المتصفح فكرة سريعة عن المعلومات التي سيجدها في حال اتباعه رابطاً معيناً.
ويحرر الموضوع في هذه القالب في صيغة مقاطع، بحيث يكون عنوانه ومقدمته على الصفحة الأولى من الموقع، بالإضافة إلى وصلات إلى جسمه، وتفاصيله، وخلفياته التي توضع على صفحات أخرى من الموقع.
ويأخذ القالب شكل الشجرة المتعددة الفروع، والأغصان، أو شكل دائرة ذات أشعة تقود القارئ إلى عناصر الخبر، من خلال وصلات النص الفائق.
أسلوب المقاطع: الذي يتناسب مع الأفكار المركبة، والمعمقة، والقصص الخبرية، حيث يقوم على تقسيم الخبر إلى مقاطع، والتعامل مع كل مقطع على أنه خبر مستقل، له مقدمة، وجسم، وخاتمة، ويتم تقسيم الخبر إلى مقاطع وفقاً لترتيب وقوع الأحداث، أو وفقاً للتطور الزمني للحدث.
أسلوب الساعة الرملية: يتكون هذا النمط من مقدمة ملخصة، ثم معلومات خليفة عن الحدث، ثم عرض لأهم وجهات نظر أطراف الحدث، ثم عرض زمني متتال للأحداث الفرعية في الخبر، وهو يشبه في بدايته قالب الهرم المقلوب، حيث تضم أهم المعلومات في أعلى الخبر، ثم يحتوي على سرد تتابعي، أو بقية الخبر.
أسلوب القائمة: ويقوم على وضع معلومات الخبر في شكل قوائم ( علبة معلومات)، داخل الخبر، أو في خاتمته، ويمكن استخدامه في الأخبار التي تتعلق بدراسات ونتائج، وبحوث، وكذلك البرامج الحكوميةـ والتقارير الاقتصادية.
أسلوب وول ستريت جورنال: حيث يبدأ باستهلال خفيف حول شخص، أو مشهد، أو حادثة، وتقوم فكرته على الانتقال من الخاص إلى العام، ويبدأ بشخص أو مكان، أو حدث يوضح النقطة الرئيسية في الخبر، والاستهلال قد يكون وصفياً، أو سردياً، أو مكانياً، ويتبع ذلك فقرة مركزية توضح مغزى الخبر، ثم يرتب جسم الخبر حسب وجهات نظر مختلفة، أو تفضيلات تتعلق بمحور الخبر، وتكون الخاتمة دائرية، يستخدم فيها نص أو حكاية طريقة تتعلق بالشخص الذي ذكر بالاستهلال.
أسلوب الدائرة: ويتم تحرير الخبر في شكل دائرة، النقطة الرئيسية فيها هي الاستهلال، وكل النقاط المساندة يجب أن تعود إلى النقطة المركزية في الاستهلال، وفي المنط الدائري كل جزء من الخبر متساو في الأهمية، وقد ترجع الخاتمة إلى نقطة الاستهلال.
أسلوب فورك ويقوم على:
أ ‌- النقطة المركزية.
ب‌ – الترتيب.
ت‌ – إعادة المفردات الرئيسية.
ث ‌- الإيجاز والتبسيط.
إذ يتضمن استهلالاً وصفياً يركز على النقطة المركزية والتي تصف طبيعة الحال دون الإشارة إلى الحدث المسبب بصورة مباشرة في الاستهلال، فهو يتنقل من العام إلى الخاص، ثم يأتي جسم الخبر يوضح الحدث وتفصيلاته التي تحتوي على معلومات تتسم بالأهمية وتقدم إيضاحات وتفسيرات لما يحدث
النتائج:
1- تقوم القوالب الجديدة على القوالب الأساسية ( المقلوب، المعتدل، المقلوب المتدرج).
2- هناك تداخل بين الأساليب الجديدة، حيث لا يوجد فواصل قاطعة بين الأسلوب والآخر.
3- قديماً كانت الأخبار جافة، أما حالياً في ظل استخدام الأساليب الجديدة في الصحافة فقد أصبحت الموضوعات الصحفية تتسم بالحيوية.

السبت 7 مايو 2016 23:59 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عندما يكون رجل الدين منافقا او كذابا

الدبلوماسية أداة للحكم الدولي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply