التضامن الجامعي واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان يخلدان بوزان اليوم العالمي للمدرس

qadaya 0 respond


محمد حمضي– ” لم يحمل الدخول المدرسي لهذه السنة أي جديد للنهوض بالمدرسة العمومية بإقليم وزان ” . هكذا خاطب محمد الجباري رئيس المكتب الإقليمي لجمعية التضامن الجامعي ، الفعاليات المدنية والتربوية وعموم الشغيلة التعليمية الذين حجوا إلى ثانوية مولاي عبد الله الشريف صباح يوم الأحد 6 أكتوبر، للإحتفال باليوم العالمي للمدرس . ولإعطاء المتدخل قوة لكلامه سلط كتلة من الأضواء على الهذر المدرسي الذي تتوسع رقعته ، وعلى الخصاص المهول في الموارد البشرية . وسجل الواقع المتردي للبنية التحتية لأكثر من مؤسسة تعليمية . ولم يفته التوقف عند الانتشار المتضخم لسلوكات لا مدنية ( العنف ، المخدرات ، الغش ….) بقلب المدرسة كما بمحيطها . وختم بدعوة أسرة التربية والتكوين إلى ضخ كمية من الأوكسجين في شرايين أهم مؤسسة للتنشئة الاجتماعية لبناء مجتمع الحداثة والديمقراطية والمواطنة.
محمد حمضي ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وبعد أن قدم تعريفا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وبآلياته الجهوية ، الذي شكلت دسترته وتصنيفه ضمن مؤسسات الحكامة ، إضافة نوعية في المشهد الحقوقي للنهوض بثقافة حقوق الإنسان وحمايتها . وزف إلى الحضور خبر توقيع اتفاقية شراكة تجمع بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وأكاديمية التربية والتكوين بنفس الجهة الترابية لتحويل المدرسة العمومية بالجهة إلى ورش حقوقي كبير لغرس وإنبات القيم المشتركة بين الإنسانية جمعاء . ولم يفته في الأخير التعبير عن رغبة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في تطوير علاقتها مع جمعية التضامن الجامعي بما يعزز قدرات أعضاء هذه الأخيرة في مجال المواطنة وحقوق الإنسان .
الحضور وقبل أن ينتقل إلى الدلو بدلوه حول واقع المدرسة العمومية بالإقليم تعلق الأمر بنجاحاتها وإخفاقاتها ، وبعد تحدثه عن الجوانب المشرقة لهذه المدرسة ، كان قد تابع بإمعان كلمة نيابة التربية الوطنية ألقاها رئيس مصلحة الحياة المدرسية ، أشاد فيها بالجهود التي تبذلها أسرة التربية والتعليم التي بإرادتها التي لا تلين تتمكن من تطويع كل الإكراهات . زميله رئيس مصلحة محاربة الأمية والتربية غير النظامية وقف في عرضه عند أهم المؤشرات التي ميزت الدخول التربوي لهذه السنة ، وقدم حوله سلة من الأرقام والعمليات تحتمل أكثر من قراءة.

الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 14:59
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الحزب الاشتراكي الموحد اقليم مراكش يشجب السياسات اللاشعبية للحكومة ، ويطالب بإطلاق المعتقلين السياسيين وبإخضاع تدبير الشأن التعليمي بالإقليم و الجهة للشفافية والنزاهة

الاتحاد المغربي للشغل يفشل محاولة انضمام النقابة المزعومة UGT-SARIO للاتحاد النقابي الدولي‎

Related posts
Your comment?
Leave a Reply