التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية: توظيفات زبونية و وعود بالانتقال .. والعينة بمراكش

qadaya 0 respond
mutuelle_generale
التعاضدية العامة لموظغي الإدارات العمومية بمراكش

قضايا مراكش

“تبارك الله عليها كبرات” بهذه الكلمات علق الكاتب العام للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية على صورة لابنة مستخدمة مثبتة ب “بروفايل” هذه اﻷخيرة على صفحتها بالفايسبوك.

كانت المستخدمة تعمل كمتدربة بالإدارة المركزية للتعاضدية  قبل ان يتم طردها من طرف عبد المومني بحسب رسالة إلكترونية توصلت بها  قضايا مراكش جوابا عن سؤال في رسالة مماثلة وجهناه إلى الكاتب العام للتعاضدية، منتصف شهر يناير الماضي، حول ظروف وملابسات توظيفات مشبوهة وتنقيلات موعودة!!

المستخدمة التي أفلت بالرباط لت “شرق” بفرع التعاضدية بمدينة مراكش، استفادت من التوظيف بعد اجتياز مباراة شكلية مرت بمدينة الرباط في عز صيف السنة الماضية، استدعيت إليها المستخدمة بالهاتف هي وأخوها مثل باقي المستفيدين من كعكة التوظيف الذين تم استدعاؤهم هاتفيا مع أقاربهم المقربين جدا، فنجح المستهدفون  بالمباراة ورسب اﻷقارب الذين “كبرو الحزمة” و  “مشاو فتاراكت” مثلما يقال.

طالبت الجريدة من خلال اﻷسئلة الموجهة إلى الكاتب العام للتعاضدية، بتوضيحات حول ما يروج في الكواليس بخصوص مباراة الصيف الماضي وسقنا المستخدمة “عينة” مراكش،نموذجا، فكان جوابه كالتالي:

” صباح الخير

إنه خبر فيه الكثير من المغالطات والحقيقة هي أن ” … ” كانت مستخدمة بالتعاضدية منذ 2006 وتعرضت للطرد التعسفي على يد عبد المولى عبد المومني في ماي 2010 إلى جانب حوالي 50 مستخدم ومستخدمة وشرع بعد هذا المف… في توظيف أزيد من 200 شخص في إطار توظيفات زبونية استفادت منها لوبيات سياسية ونقابية وبعض الصحفيين وذوي المناديب والمتصرفين. وقد تبنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل ملفهم على اعتبار أن ملفهم صنف ضمن نزاعات الشغل وقد نوقش ضمن اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة إلا أن عبد المولى ظل يماطل وبعد عدة ضغوطات التزم عبد المولى بعد توقيعه على محضر اتفاق على إرجاع هؤلاء المطرودين وكان المبدأ هو الإرجاع دون قيد وشرط والتعويض عن الطرد التعسفي واحتساب مدة التوقيف في الأقدمية. إلا أنه التف على هذا الاتفاق وبدأ يرجع بعض المطرودين بعد اجتياز امتحانات شكلية لكن مع توظيف أشخاص آخرين في إطار التوظيفات الزبونية. وبقي من هؤلاء المطرودين 18 ضحية لا زالوا ينتظرون تسوية ملفهم ويعيش معظمهم ظروفا اجتماعية قاسية بعضهم كان مستخدما بالتعاضدية منذ 1997 ولهم شهادات عليا. كما أن بعضهم أصبح حاليا يتجاوز سنهم 45 مما سيخلق عراقيل في التوظيف، لأن عبد المولى لا يأخذ بعين الاعتبار أقدميتهم ويعتبرهم كتوظيفات جديدة وهذا خرق آخر لمدونة الشغل وخصوصا اتفاقية الشغل الموقع عليها بين ممثلي المستخدمين المطرودين وإدارة التعاضدية ممثلة في عبد المولى.”

وكان ردنا أن مستخدمة مراكش حديثة العهد بالتعاضدية وأنها أدخلت إليها قبيل استفادة أمها المستخدمة سابقا بالإدارة المركزية للتعاضدية العامة للإدارات العمومية بالرباط من التقاعد الكامل قبل سنتين، وانها غير حاصلة على شهادة البكالوريا، عكس ذوي الشواهد العليا الذين لا زالوا ينتظرون..، بحسب رسالة الكاتب العام. وتم تعيينها شهر أكتوبر 2014 بفرع التعاضدية بمراكش مباشرة بعد إعلان نجاحها في مباراة فصل الصيف، والغريب أنها نالت وعدا،بحسب مصادرنا، لنقلها مجددا من مراكش إلى الإدارة المركزية بالرباط قبل متم السنة الجارية.

انتظرنا 4 أشهر التعقيب الذي وعدنا به الكاتب العام للتعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية ،قبل النشر، لنفاجأ أمس الثلاثاء ب”تعليقه” بصفحة المستخدمة kati fleur بالفايسبوك.

فما رأي رفاق السكرتارية الوطنية للتوجه الديمقراطي داخل الاتحاد المغربي للشغل، وما تعليقهم على هذه النازلة؟

الأربعاء 27 مايو 2015 13:01
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

شباط والعنصر ينهيان خلافاتهما بإبرام صفقة سحب البساط من تحت أقدام حزب العدالة والتنمية

بنكيران: الوضعية المالية الراهنة لا تسمح بالزيادة في أجور الموظفين

Related posts
Your comment?
Leave a Reply