الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تنبه للوضع الكارثي للسياسة التعليمية بجهة مراكش آسفي

qadaya 0 respond

FNE-logo

قضايا مراكش

توصلت قضايا مراكش ببيان للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE جاء فيه:

إن الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي باعتبارها فاعل أساسي وهي تتابع بقلق شديد الوضع التعليمي الوطني والمحلي المأساوي بل الكارثي الذي وصلت إليه المدرسة العمومية وكذا الحالة الاجتماعية لنساء ورجال التعليم بفعل السياسات التخريبية والتدميرية المتعاقبة على القطاع تارة وبفعل تدخل المؤسسات الدولية التي تسعى جاهدة لضرب مجانية التعليم خدمة لمصالحها ومصالح لوبيات المستتثمرين في القطاع. وفي ظل هذا الوضع المخيف الذي وصلت إليه المدرسة العمومية بشكل خاص والهجوم الشرس الذي تشنه الحكومة من تراجعات على مجموعة من المكتسبات الاجتماعية بشكل عام فإن الجامعة الوطنية للتعليم وهي تدق ناقوس الخطر فانها توجه نداءها إلى كل القوى الحية للدفاع عن المدرسة العمومية .
ان كل المؤشرات المتعلقة بالموسم الدراسي 2016/2017 تشير إلى أن الأوضاع التعليمية بالجهة ستعرف انتكاسة خطيرة جراء ضعف الحصيص المخصص للجهة وما سيخلقه من خصاص مهول والإكتضاض والبنية التحتية المهترئة والمنهوبة وصولا إلى الوسائل التعليمية البدائية والهزيلة ، مما يتنافى وشعار الجودة.
من جهة أخرى ، لا يمكن للجامعة الوطنية للتعليم إلا أن تسجل وبكل تدمر النتائج الهزيلة التي أفرزتها الحركات التعليمية الثلاث والتي أصبحت عبارة عن أنتكاسة سنوية تحكمها معايير بعيدة كل البعد عن مراعاة الظروف الاجتماعية والصحية والنفسية لنساء ورجال التعليم في الوقت الذي تسعى فيه بعض الأطراف إلى الدفع بمحاولة تمرير مجموعة من الإنتقالات الزبونية (انتقالات لاسباب صحية، انتقالات من اجل المصلحة خارج الجماعة، تكليفات مفتوحة…) خارج الحركة على مستوى المديرية الإقليمية مراكش إضافة إلى التأجيل غير المفهوم لإجتماع البث في طعون الحركة الجهوية الذي حضره ممثلو الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم FDT كنقابتين ذات تمثيلية في الوقت الذي بقيت النقابات الاربع الاخرى خارج القاعة، مما يعد إفراغا للمذكرة 16/495 من مضامينها الواضحة المتعلقة بمنهجية الاجتماع مع النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع الشيء الذي تم استنكاره ورفضه علاوة على الارتجالية والعشوائية وحتى المزاجية في بعض الأحيان التي شابت عملية تقاسم المعطيات على مستوى مجموعة من المديريات الإقليمية (الرحامنة – آسفي- شيشاوة، الصويرة ).
وبناء عليه فإن المكتب الجهوي من موقعه المنحاز دائما لمصلحة المدرسة العمومية ولهموم نساء ورجال التعليم وحق المتعلم في تعليم جيد ،ديمقراطي وشعبي ، يعلن للرأي العام ما يلي :
تنديده بتمرير ما يسمى بمرسوم اصلاح أنظمة التقاعد وقانون الإضراب.
ادانته الشديدة للمخطط الممنهج لضرب المدرسة العمومية ولما تتعرض له من نهب وتلاعب في الصفقات وللتدخلات الخارجية في السياسة التعليمية وللهرولة غير المسؤولة نحو خوصصة قطاع التعليم والتخلص منه كخدمة عمومية .
يعبر عن استياءه العميق من نتائج الحركات الإنتقالية الثلاث والتستر عن المناصب الشاغرة قبل إجراء الحركتين الجهوية والمحلية مع تمكين بعض المحظوظين منها ما يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص.
استياءه من ضعف المعطيات المعلن عنها واستثمارها على مستوى توزيع الحصيص بشكل متوازن على المديريات الإقليمية بالجهة .
استنكاره خرق مضامين المذكرة 16/495 المنظمة للاجتماعات مع النقابات الأكثر تمثيلية وعدم قبولنا لأي اجتهاد خارج إطار المذكرة وندعو الأكاديمية بالإبتعاد عن منهجية التصنيفات الرقمية كما نحملها تبعات أي اخلال بعدم احترام دراسة الطعون والخروج عما تم الاتفاق عليه .
شجبه للمحاولات اليائسة التي تستهدف الجامعة لثنيها عن القيام بدورها النضالي وتتبع الشأن التربوي وتدبير قضاياه وفق منظور تشاركي مرتكز على مبادئ المساواة والشفافية والإستحقاق وتكافؤ الفرص.
رفضه للتكليفات والتعيينات التي تتم بالمديرية الإقليمية مراكش خارج المساطر والقانون وترامي بعض المحظوظين على السكنيات في تواطؤ تام وغير مفهوم للمسؤولين.
ان الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي التي تؤمن بوحدة الصف النقابي الديمقراطي المكافح توجه نداءها إلى الشغيلة التعليمية من أجل رص الصفوف للدفاع عن المدرسة العمومية والحقوق وصون المكتسبات فإنها تدعو نساء ورجال التعليم للإلتفاف حول إطارهم العتيد للتصدي لكل المخططات التي تستهدف النيل من كرامتهم.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم عن المكتب الجهوي

الجمعة 5 أغسطس 2016 19:34
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

انهيار عمارة بالدار البيضاء يخلف عشرات القتلى والجرحى

اعتقال سيدة بمدينة سلا قتلت مشغلتها ودفنتها ب”التيليبوتيك”

Related posts
Your comment?
Leave a Reply