الجامعة الوطنية للتعليم بمراكش تدق ناقوس الخطر‎

qadaya 0 respond

إن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمراكش ،وفي إطار متابعته لقضايا الشغيلة التعليمية بالإقليم و بعد تدارسه للوضع التعليمي وتفاعلات الدخول المدرسي2013 /2014 وطنيا و جهويا ومحليا والذي يتميز باستمرار الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية ، ووقوفه عند المرحلة الدقيقة التي تمر منها المدرسة العمومية ، وما يعرفه العمل النقابي من تضييق ،يعلن للشغيلة التعليمية والرأي العام مايلي :

أصبح الدخول المدرسي بمراكش معضلة تؤرق الشغيلة التعليمية و أسر التلاميذ عند بداية كل موسم دراسي جديد، فمع كل سنة دراسية يعيش قطاع التعليم بالإقليم العديد من الاختلالات وعلى إيقاع استمرار العديد من الخروقات خاصة على مستوى تدبير الموارد البشرية والخريطة المدرسية. مما يجهض أي نجاح لانطلاق  الدخول المدرسي وعملية التحاق التلاميذ بمؤسساتهم.

إن المكتب الإقليمي و هو يتداول في الوضع المزري الذي آل إليه قطاع التعليم بالإقليم  يسجل مايلي :
استفراد النيابة باتخاذ قرارات تجهز على مكتسبات شغيلة القطاع ، وفرض سياسة الأمر الواقع لتقزيم دور النقابات وحصرها في لجنة فض النزاعات.
خرق مبدأ المساواة في تعيين خريجين جدد بنيابة مراكش ، مما يضرب كل أماني وأمال عريضة من ذوي الاستحقاق من استفادتها من الحركة الانتقالية واستياء العشرات من الحالات الاجتماعية والمرضية من الاستقرار العائلي ،واستياءنا من نتائج الحركات الانتقالية وطنيا وجهويا ومحليا .
تراكمات التدبير غير السليم للموارد البشرية لسنوات خلت وإغراق مراكز الاستقطاب بالموارد البشرية .
التطبيق الحرفي لدليل تحضير الدخول المدرسي2013/2014 مما خلق فائضا وهميا ووضعا تربويا شاذا على مستوى بوادي وحواضر الإقليم (أقسام مكتظة في الحواضر وأقسام متعددة المستويات ممتدة من الأول إلى السادس أحيانا في البوادي ) وانعكاساتها السلبية على جودة العمل البيداغوجي .
تملص النيابة الإقليمية من جميع التزاماتها وعدم الوفاء بما تضمنته المحاضر المشتركة الموقعة .
التعتيم المطلق للنيابة في تزويدنا بالوثائق والمعطيات المطلوبة مما يثير الارتياب والشك .
شجبنا لعملية إعادة الانتشار لما تنطوي عليه من عدم استقرار اسري ونفسي لنساء ورجال التعليم و الاستفراد بتصريف ما يسمى فائضا ورفض الشفافية في حل الملفات الاجتماعية.
يعلن تثمينه ومساندته للمواقف المعبر عنها في بيان المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم الداعي لوقفة احتجاجية يوم 2 نونبر 2013 امام مقر وزارة التربية الوطنية .
يدعو الجهات المسؤولة لتحمل مسؤوليتها في توفير العدد الكافي من الموارد البشرية حتى يتمكن التلاميذ من الإستفادة من التمدرس والتسجيل بناء على رغبة الأسرة، وتوفير البنايات والتجهيزات اللازمة لتحقيق الجودة المنشودة وعدم تحميل نساء و رجال التعليم عبء فشل السياسات التعليمية المتبعة .
يطالب الوزارة بسحب المذكرات التراجعية التي تضرب في العمق الاستقرار المهني للشغيلة التعليمية وتجهز على ممارسة حقها الدستوري في الإضراب .
نعلن تضامننا المطلق واللامشروط مع نضالات جميع الفئات وبالخصوص اساتدة سد الخصاص وتلبية ملفها المطلبي .
ان المكتب الإقليمي اذ ينبه ويدق ناقوس الخطر بخصوص الوضع التربوي بالإقليم ،يهيب بكافة نساء ورجال التعليم للاستعداد ورص الصفوف لخوض كل الأشكال النضالية لرد الاعتبار للمدرسة العمومية وبأطرها العاملة بها .

عن المكتب الإقليمي

الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 11:10
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) – مراكش : التستر على بعض التكليفات سيؤثر على معالجة الملف وسيجهز على مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص

المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بمراكش يحذر من احتقان الاوضاع بنيابة مراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply