الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش تتضامن مع جميع العمال المطرودين والمسرحين بمناسبة عيد العمال الأممي

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

صورة من الأرشيف

بيان-

تدين و بشدة سياسات التشريد و التفقير و الإجهاز على الحقوق الشغلية و تعبر عن سخطها من تواطؤ السلطات الإدارية و جهاز التفتيش مع المشغلين.

تحتفل الشغيلة بعيدها الأممي بعيد العمال لسنة 2017 في ظروف تتسم بتدهور عام في اوضاعها، جراء سياسات الدولة الهادفة إلى تصريف أزمتها على حساب الشغيلة و التراجع عن مكتاسبتها المحققة بفصل كفاحات العمال و العاملات و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش التي تخلد عيد العمال تحت شعار “تعبئة جماعية لفرص إحترام الحق في الشغل و الحقوق الشغلية” تسجل تدهور القدرة الشرائية للكادحات و الكادحين بفعل تجميد الأجور، و الإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة و إرتفاع الضريبة على القيمة المضافة و تملص الدولة من إلتزامتها في المجال الاجتماعي عبر خوصصة الخدمات الأساسية ( التعليم، الصحة، السكن، النقل…..) كما تسجل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تراجعات صارخة في مجال الحريات الديمقراطية أساسا الحريات النقابية، الحق في التظاهر و الإحتجاج، الحق في الإضراب، حرية التعبير و الحق في التجمع.
و مدينة مراكش بإعتبارها القطب السياحي الاساسي بالمغرب تعرف أوضاعا كارثية في الحقوق الشغلية خاصة إغلاق العديد من المؤسسات الفندقية و ماطاله من تسريحات جماعية للعاملات و العمال بدعوى الأزمة الهيكلية، هذه التسريحات الغير القانونية تواكبها إنتشار المقاولة من الباطن و إنتشار شركات المناولة التي تتاجر و تسمسر في اليد العاملة خاصة في القطاع الخاص و بعض الخدمات المقدمة بالمؤسسات العمومية، السمسرة تصل الى حد العبودية و الإستغلال الفاحش العاملات و العمال وفي تجاوز تام لأبسط مقومات الشغل، كما تعرف المدينة ضعف شروط السلامة والصحة في بعض القطاعات الإنتاجية و أيضا توسيع دائرة العمل بالعقدة في القطاع العام، و العمل عبر شركات المناولة المنفلتة من اي عقد او إلتزام في إتجاه الشغيلة في القطاع الخاص.
إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحي صمود الشغيلة و نضالاتها في عيدها الأممي
1- تعبر عن تضامنها مع جميع العاملات و العمال المطرودين و المسرحين.
2- تدين و بشدة سياسات التشريد و التفقير و الاجهاز على حقوق الشغلية و تعبر عن سخطها من تواطؤ السلطات الإدارية و جهاز التفتيش مع المشغلين.
3- تطالب بإتخاد الإجراءات العملية بإخراج الطبقة العاملة من دائرة الفقر و الخرمان، و الإسراع بإحترام حقها في الأجر العادي و إحترام كافة الضمانات الإجتماعية.
4- تؤكد على مطلبها القاضي بمحاربة الهشاشة في مجال التشغيل عبر إلغاء ما يسمى بعقود الشغل في القطاع العام، ووقف شركات المناولة عن السمسرة في اليد العاملة في القطاع الخاص.
5- ضرورة إحترام شروط العمل في كافة القطاعات بما فيها السياحية التي تعد العمود الفقري لمدينة مراكش و إثارة انتباه جهاز التفتيش الشغل و السلطات المحلية من أجل إحترام المعايير المحلية و الدولية للشغل.
6 – تسنتكر و بشدة تحويل العمل باعتباره حق يصون الكرامة الإنسانية ضدا على إتفاقيات منظمة العمل الدولية و الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
7- مساندتها لكل المبادرات الهادفة للدفاع عن الحقوق الشغلية و تحصين مكاسبها و التصدي الهجوم الكاسح على الحريات النقابية و الحق في الأجر العادل، و تدعوا الى تشكيل آليات العمل المشترك دفاعا عن الحقوق الشرعية و المشروعة و العادلة للطبقة العاملة.

عن المكتب
مراكش في 30/04/2017

الثلاثاء 2 مايو 2017 05:53 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مناضلو الاتحاد المغربي للشغل بمراكش يخلدون العيد الأممي للعمال

جهة مراكش أسفي تشارك في منتدى اللامركزية حول التمويل الدولي لمشاريع التنمية الترابية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply