الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش تحتج ضد الفقر والتهميش في الذكرى الثالثة لحركة 20 فبراير

qadaya 0 respond

amdh_بلاغ – عقد مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش اجتماعه الدوري في ظل التهيئ لتخليد الذكرى الثالثة لإنطلاقة حركة 20 فبراير وما تحمله من امال الجماهير في الحرية والديمقراطية والكرامة والمساواة ،وفي موجة اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية  و مايشكله من ضرورة محاربة الفقر والتهميش والإهتمام أكثر بتوفير الحقوق الإقتصادية والإجتماعية  والحق في التنمية والرقي والرخاء .
وبعد اسيتفاء مناقشة جدول الأعمال قرر المكتب إبلاغ الرأي العام بما يلي:
ضرورة فتح تحقيق قضائي والكشف عن الحقيقة في كل أبعادها وتحديد الملابسات والمسؤوليات حول وفاة السيد حبيب الله الغواة بالدائرة اﻷمنية اﻷولى بمراكش يوم 12فبراير الجاري.
عبر المكتب عن تضامنه مع المعتقلين السياسيين ويندد بوضعهم في السجن الإنفرادي والعزلة وحرمانهم من الشروط المناسبة الدنيا لإجتياز الإمتحانات ويؤكد على ضرورة إطلاق سراحهم ويستغرب لمنع الفرع من زيارتهم ومدهم بالمقررات الدراسية ، ويهنئ الشريف الطلحاوي باستعادته حريتة بعد قضاء مدة محكوميته الجائرة.
شجبه حرمان الفرع الجهوي بمراكش للجمعية من حقه في التنظيم والوجود القانوني .
رفضه لسياسة المنع المسلط على الحركات الإحتجاجية ويدعو السلطات المحلية الى احترام الحق في التعبير ويستنكر حرمان سكان أسكجور من تنظيم وقفة احتجاجية.
يسجل تواتر الإنتهاكات المقترفة في حق النساء في مقرات العمل ويستهجن المكتب تعرض ثلاث موظفات في القطاع العام للعنف المعنوي والبدني داخل الإدارات ومحاولات الضغط على الضحايا للتنازل بما يؤكد سيادة العقلية الذكورية والتمييز القائم على أساس الجنس .
يدين التحرش الجنسي الذي طال خمس طالبات بالمدرسة الفلاحية بالسويهلة من طرف أحد اﻷساتذة ،ويدعو الى ضرورة أن تأخذ المساطر الإدارية والقضائية مجراها الطبيعي.
يسجل المكتب المحلي فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدهور الخدمات الإجتماعية في قطاعات الصحة و التعليم واتساع دائرة الفقر والغلاء والإقصاء الإجتماعي ومحاولات السلطات المحلية حرمان الباعة بسوق الخميس وعدة نقط من موارد للدخل.
استمرار أساتذة سد الخصاص في إعتصاماتهم ومحاصرتهم بشكل دائم من طرف القوات العمومية والتنكيل بهم دون أن تقوم الجهات المسؤولة بمعالجة ملفاتهم ، وندعو الجهات المختصة الى فتح حوار جدي مع هذه الفئة المقصية من الحق في الشغل.
استنكارنا للأجواء غير السليمة والحصار القمعي لمباراة نساء ورجال التعليم الحاملين للإجازة والماستر المقصيين من الترقي بالشهادات ، ويستغرب المكتب للإنزال اﻷمني أمام مقرات المباراة ويدين الإستفزازات التي طالت الداعين للمقاطعة.
كما تداول مكتب الفرع في المحطات النضالية القادمة وقرر:
تنظيم وقفة احتجاجية بباب دكالة يوم 20 فبراير على الساعة03h18بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية .
الدعوة للمشاركة في الشكل النضالي المنظم من طرف حركة 20 فبرايربباب دكالة يوم 23فبراير .
تخليد الذكرى اﻷربعينية لوفاة السيدة :الباتول طروات والدة الشهيد :مصطفى بالهواري والسيد :عبد امجود احد ضحايا سنوات الرصاص ،وذلك يوم 02مارس بتنسيق مع المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف.
تخليد 08 مارس 2014 بتنظيم وقفة احتجاجية بساحة الحارثي يوم السبت 8 مارس وندوة حول العلمانية وحقوق المرأة يوم 9 مارس .
عن المكتب  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش

الأربعاء 19 فبراير 2014 22:06
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إضراب وطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي الأربعاء 19 فبراير 2014 ووقفة احتجاجية العاشرة صباحا أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط – حسان

شيخ يدنس جسد الطفولة الوزانية !

Related posts
Your comment?
Leave a Reply