الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش يستنكر الاجهاز على الحق في التعليم بمراكش

qadaya 0 respond

amdh_

قضايا مراكش-

توصلت قضايا مراكش ببيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان جاء فيه:
يتابع فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق ،باستنكار شديد هدر الزمن المدرسي والاجهاز على الحق في التعليم، وانتهاك الاتفاقية الخاصة بحظر التمييز في مجال التعليم. فقد عمدت المديرية الاقليمية للتربية والتكوين بمراكش الى تفليص ساعات التمدرس للعديد من التلميذات والتلاميذ بمدرسة رياض الحمامة الى ساعتين في اليوم، مما يعد إقصاء وحرمانا للتلميذ من تلقي المهارات والمدارك والمعارف الاساسية لاي عملية تعلمية.
ان اقدام المديرية على هذا الإجراء اللاتربوي والتمييزي هدفه مص الخصاص المهول في اكر التدريس والبنيات التحتية واللوازم الديتاكتيكية والبيداغوجية.
ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة، اذ تذكر الدولة بمسؤولياتها باعمال الحق في التعليم، المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، اتفاقية مناهضة التمييز في مجال التعليم واتفاقية حقوق الطفل تعبر عن ما يلي :
استنكارها الشديد لحرمان العديد من الاطفال من حقهم في التعليم، وتستغرب لتخفيض ساعات التعلم الى مادون نصف الحصص المعمول بها في التعليم الابتدائي.
تدين تملص المديرية من الوفاء بالتزاماتها السابقة بحل مشاكل الخصاص والاكتضاض بمدرسة رياض الحمامة بتامنصورت.
تحمل المسؤولين هدر الزمن المدرسي وحرمان الاطفال من حق شرعي ومشروع تكفله جميع المواثيق الدولية لحقوق الانسان والقوانين المحلية واهمها قانون صادر سنة 1963 حول اجبارية وتعميم التعليم تطبيقا للمبادئ الاربعة المعلنة لتأطير السياسة التعليمية ببلادنا.
تستهجن الخطابات الحكومية حول دعم التمدرس وتعميمه وضمان جودته، وتعتبرها تصريحات غير مسؤولة لا يمكنها الصمود امام الوضع الكارثي للتعليم.
تطالب بالاستحابة الفورية لحق الاطفال في التعليم، ورفع كل اشكال الغبن والحرمان عن المواطنات والمواطنين والاسر المحرومة ابنائهم من التمدرس.
عن المكتب
مراكش 17 اكتوبر 2016

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 09:16
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ثلاث نقابات تعليمية ترفع الصوت عاليا بمراكش مطالبة بتشكيل جبهة اجتماعية من اجل تعليم عمومي جيد عصري ومجاني لفائدة جميع أبناء المغاربة

مركز التنمية لجهة تانسيفت يعقد الدورة الثانية لمجلسه الإداري برسم سنة 2016

Related posts
Your comment?
Leave a Reply