الحكومة تستعد لعرض قوانين إصلاح التقاعد على مجلس النواب

qadaya 0 respond

مجلس المستشارين

قضايا مراكش – متابعة

فوضى وصراخ عجل بإنهاء اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، صباح يوم الجمعة 13 ماي، كان مخصصا لدراسة مشاريع قوانين التقاعد.
وكان يتعلق الأمر بثلاثة نصوص، مشروع القانون المحدد بموجبه سن تقاعد الموظفين والمستخدمين في نظام المعاشات، والذي سيتم رفعه تدريجيا إلى 63 سنة، ومشروع القانون الخاص بنظام المعاشات المدنية إلى جانب قانون يغير قانون النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
وحسم رئيس اللجنة الاستقلالي رحال المكاوي الأمور في بداية الجلسة ، حيث خير الحاضرين بين الاستماع إلى عرض الوزيرين إدريس الأزمي ومحمد مبدع أو رفع الاجتماع وتقديم تقرير لمكتب مجلس المستشارين، إن تعذر مناقشة مشاريع القوانين ليتخذ المجلس ما يراه مناسبا بشأنها، وذلك لاستنفاذ مجلس المستشارين لكل الآجال القانونية المنصوص عليها قانونا.
واعتبر المستشار عن الكونفديرالية الديموقراطية للشغل أن ما جاء على لسان رئيس اللجنة المكاوي هو محاولة لتصوير النقابات على أنها هي من تعرقل مناقشة المشاريع، والانتقال إلى سيناريو ثاني، مضيفا أن الحكومة بهذه الطريقة توقع على وثيقة لوأد الحوار الاجتماع بإصرارها على طلب الاجتماع.
ومن جانبه اعتبر الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن عرقلة مناقشة المشاريع أصبح هيكليا وممنهجا، مؤكدا خلال الاجتماع أن الحكومة حضرت اليوم لتقديم المشاريع وإن تعذر لها ذلك فالحكومة لها من الآليات الدستورية للاشتغال.
وبعد محاولة للوزيرين تقديم مشاريع قوانين التقاعد أمام اللجنة، دخلت القاعة في حالة من الفوضى العارمة والصراخ، وهو ما جعل المكاوي يرفع الاجتماع.
وأمام هذه الحالة، أكدت مصادر متطابقة، أن الحكومة قد تلجأ إلى سحب مشاريع القوانين من مجلس المستشارين وإحالتها على مجلس النواب، حيث ستقوم الأغلبية في مجلس النواب بالمصادقة عليها وإحالتها على الغرفة الثانية من جديد.
ووصف عبد العالي حامي الدين ، البرلماني بالغرفة الثانية عن البيجيدي، أن ما حدث” أزمة سياسية سببها اختيار الدستور والبرلمان ونظامه الداخلي والحكومة “.

السبت 14 مايو 2016 11:40
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

انتفاضة بالداخلية وحصاد يواجه شبح الإقالة

إطلاق نسخة جديدة من التطبيق المحمول “INFRACTIONS ROUTIÈRES» للاطلاع على المخالفات المرورية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply