الخبز الذي يباع للمغاربة مضر بالصحة … لماذا صمتت الحكومة كل هذه المدة؟

qadaya 0 respond

GPJ

قضايا مراكش-أصدرت حكومة الشباب الموازية بيانا جاء فيه:

 اذا كان الخبز الذِي يباع للمغاربة بدرهم وعشرين سنتيمًا، مضرٌّ بالصحة ويسبب أمراض السكري والكوليسترول، و تنصحون المغاربة بالامتناع عن اكله وتعويضه بالخبز  المصنوع  من الشعير  ” الملاوِي “. يحق لنا أن نتساءل: هل الحكومة تتواطأ ضد المستهلك بدعمها لخبز ضار بصحة المواطن ب 5 ملايير درهم سنويا؟  لماذا صمتت الحكومة كل هذه المدة، والمغاربة يستهلكون ما يزيد عن100 مليون خبزة بشكل يومي مضرة بالصحة؟

      إيمانا منا كوزارة شابة مكلفة بالشؤون العامة والحكامة، بدورنا كقوة اقتراحية تهدف إلى تقييم ومراقبة الأداء الحكومي، وإطلاع الرأي العام على السياسات العمومية المتخذة  نجد  أنفسنا  مضطرين،من موقع المسؤولية، أن ندلي ببعض
الملاحظات:

     إذا كانت الحكومة تقصد بكلامها ان القيمة الغذائية لدقيق القمح اللين ضعيفة ،ولا تتوفر على العناصر الأساسية لصحة المستهلك وبالتالي تسبب مضاعفات خطيرة على صحة المستهلك  فهذا أمر خطير.  ووجب إعادة النظر في طريقة سحق مادة الدقيق الوطني المدعم،  والتأكد من احترامها لمعايير الجودة المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل .

     وإذا كانت الحكومة  تقصد أن المهنيين وبطريقة إعدادهم للخبز يضرون بصحة المستهلك فهذا أمر أخطر و من الضروري فتح تحقيق عاجل في الظروف التي تتم فيها صناعة الخبز والوقوف على مدى احترام المخابز للشروط الصحية الضرورية .

وبدلاً من أن نوجه اللوم لهذا أو ذاك، سنكون عمليين بحيث ندعوا الحكومة إلى:

  • §        ايفاد لجنة مختلطة  تضم وزارة الصحة وقسم الجودة لوزارة التجارة والصناعة والمصالح الصحية في الجماعات المحلية ولجان المراقبة التابعة للولايات والعمالات  للبحث و التحري في جودة الخبز و مدى احترامها لمعايير الجودة المنصوص عليها في القوانين.
  • §        ان تأخذ بجدية تحذيرات أرباب قطاع المخابز بالمغرب بالتوقف عن إنتاج الخبز.
  • §        فتح حوار صريح و بناء لمناقشة المشاكل التي يعاني منها قطاع المخابز بالمغرب لان التوقف عن إنتاج رغيف الفقراء في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للمغرب ستكون له انعكاسات اجتماعية خطيرة .
  • §        التحذير من مغبة ارتفاع أسعار رغيف الفقراء.
  • §        تنفيذ البرنامج التعاقدي لتطوير قطاع المخابز والحلويات بالمغرب 2011- 2015، الموقع بين  الحكومة و الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات  ومحاربة القطاع غير المهيكل

منتدى الشباب المغربي

ياسين عمراني
حكومة الشباب الموازية

وزير الشؤون العامة والحكامة

الخميس 13 فبراير 2014 22:32
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

صخب وضجيج في أروقة مؤتمر جينيف 2

القراءة الخاطئة لبلاغ الديوان الملكي وحكم المحكمة الإدارية بالرباط

Related posts
Your comment?
Leave a Reply