السيد اعمارة: اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة ستستفيد من إعادة التوازن للميزان التجاري

فضاء الدعم المدرسي

 

و م ع – قضايا – قال وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر اعمارة٬ مؤخرا بالرباط٬ إن اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة ستستفيد من إعادة التوازن للميزان التجاري بين البلدين.

وذكر بلاغ للوزارة أن السيد اعمارة أكد٬ خلال لقاء مع سفير الولايات المتحدة السيد صامويل كابلان٬ على أهمية إجراء تقييم لاتفاقية التبادل الحر٬ مشيرا إلى أن المغرب يطمح إلى تطوير المبادلات التجارية على أساس ميزان أكثر توازنا.

وأوضح الوزير أن “المغرب كانت له الشجاعة لتوقيع العديد من اتفاقيات التبادل الحر اقتناعا منه بالحاجة إلى الانفتاح على الاقتصاد العالمي وتحريره لفائدة ازدهار الأمم”٬ مبرزا الأهمية الكبرى لهذه الاتفاقات في مجال “تبادل الفرص”.

وقال إن نجاح اتفاقيات التبادل الحر يفرض على الأمم التحلي ب”الحكمة والاحتياط” والقيام بعملية تدريجية لإعداد أنسجتها الإنتاجية المحلية وتفادي الآثار السلبية على اقتصاداتها.

ويعتزم المغرب تطوير رؤية استراتيجية لاتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة للرفع من تدفق الصادرات الوطنية إلى 3 مليارات دولار٬ وجلب مليار دولار من الاستثمارات في أفق 2016٬ وتوسيع الحصص المحددة وخاصة بالنسبة لمنتجات النسيج.

من جانبه٬ أشاد السفير الأمريكي بهذه الإرادة٬ معربا عن اعتقاده بأن من الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة أن يتمكن البلدان من تطوير مبادلاتهما التجارية.

وقال السيد عمارة إنه تم خلال اللقاء إثارة القلق الذي يثيره التزييف الذي يمثل٬ وفقا لدراسة حديثة٬ خسارة للاقتصاد الوطني بقيمة 10 ملايير درهم٬ مؤكدا على ضرورة إشراك المجتمع المدني وتطبيق إجراءات تشريعية بالخصوص.

ويستورد المغرب حاليا من الولايات المتحدة٬ وفقا للبلاغ٬ ما يقرب من 3,5 مليار دولار ويصدر إليها 900 مليون دولار.

الجمعة 8 مارس 2013 15:44 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الذهب يتأرجح حول أدنى مستوياته في 4 أشهر

خفض «فيتش»التصنيف الائتماني لفرنسا ضربة لجهود هولاند للتصحيح المالي\

Related posts