الشبيبة العاملة المغربية: الشباب قوة طلائعية لبناء مغرب الكرامة والديمقراطية

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي


انعقد المؤتمر الوطني التاسع للشبيبة العاملة المغربية يومي السبت 02 والأحد 03نونبر 2013 بقاعة فلسطين بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، تحت شعار :

“الشباب قوة طلائعية لبناء مغرب الكرامة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية”

وبعد تسجيله للأجواء الحماسية والإيجابية التي انعقد فيها المؤتمر، ولمستوى النقاش المتقدم الذي مس كل جوانب الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ارتباط مع انتظارات وتطلعات الشباب المغربي،و اعتزازه بالحضور الوازن لممثلي المنظمات الشبيبية الوطنية والدولية من فلسطين وتونس، وبعد تثمينه للدعم الكبير الذي قدمته الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل من أجل إنجاح المؤتمر، وجعله محطة حقيقية لإعادة انبعاث شبيبة عاملة مغربية وفية لإرثها التاريخي والنضالي وعازمة على الاضطلاع بالمسؤوليات الجسيمة التي تنتظرها في ظل السياسات الحكومية المعاكسة لمصالح وحقوق الشباب ولتطلعاتهم العادلة والمشروعة، وبعد مناقشة جادة ومسؤولة للتقرير العام للمؤتمر ولأوراق المؤتمر التي تهم الملف المطلبي، القانون الأساسي، المقرر التنظيمي، مقرر الإعلام والتواصل، والمقرر حول المجتمع المدني والعلاقات الخارجية، يعلن للرأي العام ما يلي :
*اعتزازه بالنجاح الكبير الذي ميز أشغال المؤتمر الوطني التاسع للشبيبة العاملة المغربية لا على مستوى التنظيم، ولا على مستوى النقاشات، ولا على مستوى الحضور الوازن وطنيا ودوليا.
* تأكيده على وفاء الشبيبة العاملة المغربية للمبادئ التأسيسية للاتحاد المغربي للشغل: الوحدة، الاستقلالية، والديمقراطية، ولنضال منظمتنا المستميت دفاعا عن وحدة واستقلالية منظمتنا النقابية الأصيلة وعن المكتسبات التاريخية المنتزعة في إطارها بتضامن ونضال مرير للطبقة العاملة المغربية.
* تأكيده على الموقف الثابت من قضية وحدتنا الترابية، وعلى رفضه لكل المناورات التي تستهدف قضيتنا الوطنية الأولى، واستمرار نضاله من أجل استرجاع سبتة ومليلية السليبتين والجزر الجعفرية. وتثمينه للمواقف الجريئة والمتميزة للأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل في دفاعه المستميت في مختلف المحافل عن قضيتنا الوطنية ووحدتنا الترابية، وإشادته بدفاعها على مختلف القضايا الاجتماعية، ووقوفها ضد كل القرارات التراجعية التي تستهدف المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة المغربية، وفي مقدمتها الحقوق والحريات النقابية كحق الإضراب الذي ناضلت من أجله أجيال من عمال ومناضلي الاتحاد المغربي للشغل.
* اعتباره أن بناء مغرب الكرامة والعدالة الاجتماعية يتطلب إقامة ديمقراطية حقيقية قائمة على الفصل الحقيقي بين السلط، وعلى حرية الشعب في تقرير خياراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية بكل حرية وعبر مؤسسات تمثيلية حقيقية تستمد مشروعيتها من الإرادة الشعبية الحرة.
* تأكيده على أن العدالة الاجتماعية المنشودة لن تقوم إلا على أساس التوزيع العادل للثروات وعلى أساس سياسات اجتماعية واقتصادية تراعي حاجيات المواطنين، والشباب بالدرجة الأولى، وتستجيب لانتظاراتهم، تطلعاتهم، ومطالبهم العادلة والمشروعة على أرضية المساواة في الحقوق وإقرار الحقوق والحريات السياسية والاجتماعية والثقافية .
* مطالبته بإلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي،والذي لازال يزج بموجبه بالشباب المناضل في صفوف منظمتنا في السجون، رغم التنصيص على تجميد العمل به في اتفاق 26 أبريل 2011، ورغم تنصيص المذكرة الجوابية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، على صواب موقف الاتحاد المغربي للشغل.
* مطالبته بوضع حد لمعاناة مطرودي سيتي باص وعائلاتهم وكذا مطرودي التعاضدية العامة، وبإرجاعهم إلى عملهم فورا دون قيد أو شرط.
*يطالب بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية، كما تعبر عنها من قبل الاتحاد المغربي للشغل. و يعتبر أن المساس بالمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة فيما يخص أنظمة التقاعد والتعاضد وصندوق المقاصة والنظام الأساسي للوظيفة العمومية والحريات النقابية خطا أحمر .
* يعبر عن خيبة أمله من مشروع القانون المالي لسنة 2014 الذي يكرس التبعية العمياء لإملاءات المؤسسات المالية الدولية على حساب الخيار الاجتماعي وعلى حساب الاستجابة للمطالب الملحة لعموم الشعب المغربي.
* يطالب الحكومة بتوفير وظائف ومناصب شغل حقيقية كفيلة باستيعاب جيوش المعطلين وأفواج الخريجين، وفي المقام الأول توظيف معطلي محضر 20 يوليوز دون تأخير أو تماطل.
* يطالب بإقرار تعويض عن البطالة وتمتيع المعطلين بالحق في التغطية الصحية والإسراع بتفعيل الاستراتيجية المندمجة للشباب وفقا لما جاء في مذكرة الاتحاد المغربي للشغل ومطالبه في جولات الحوار الاجتماعي. *يطالب بإعادة الاعتبار للمرفق العمومي وخاصة الخدمات الصحية اللائقة عبر ضمان الحق في العلاج وتمكين المواطنين من حقهم في التطبيب العمومي المجاني، والتعليم العمومي عبر ضمان حق التلاميذ في مدرسة عمومية، مجانية، موحدة، وجيدة.
*يطالب بإعادة الاعتبار للجامعة العمومية عبر إلغاء الإصلاح الجامعي واعتماد سياسة تعليمية عمومية تعيد الاعتبار للشواهد الجامعية وتضمن حق الطالب في تعليم جامعي عمومي يستجيب لطموحاته وتطلعاته .
*يطالب بالاعتراف بحق الشباب المعطل في التنظيم عبر الاعتراف القانوني بالجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب كإطار لتنظيم نضالات الشباب المعطل بالمغرب، وفي التشغيل كحق دستوري.
* يطالب بضمان سكن اجتماعي حقيقي للشباب بأثمان معقولة عبر إقرار سياسة للسكن الاجتماعي لا تخضع لجشع المنعشين العقاريين.
*يطالب بتوفير وتعميم وتأهيل البنيات التحتية لممارسة الشباب لأنشطتهم الرياضية والثقافية والفنية في مختلف المدن والقرى والأحياء.
*يطالب بالاهتمام بالمخيمات ووقف كل أشكال تفويتها وتوسيع شبكتها ودعم بنياتها التحتية وتجهيزاتها الأساسية عبر إقرار خطة وطنية للتخييم بإشراك المنظمات الشبابية المعنية.

والشبيبة العاملة المغربية، وهي تؤكد على متانة علاقاتها مع المنظمات الشبيبة الدولية الصديقة التي تتقاسم وإياها نفس الأهداف، وعلى أهمية حضور وفود شقيقة في إطار تفعيل العمل الوحدوي والتنسيق المتواصل تعلن عن :
* تجديد تضامنها الكامل واللامشروط مع نضال الشعب الفلسطيني المقاوم من أجل إقرار الحقوق التاريخية والشرعية للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق عودة اللاجئين، وتشيد بقرار الأمانة الوطنية إطلاق اسم فلسطين على القاعة الكبرى بمقر الاتحاد بمناسبة زيارة وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
* رفضها للحروب وللتهديد بالتدخلات العسكرية المستهدفة لوحدة وسيادة واستقرار الأوطان، مما لها من انعكاسات خطيرة على الشعوب، وخصوصا فئات الشباب والشيوخ والأطفال.
* دعمها لنضال الشعوب من أجل الحرية والسيادة والوحدة الوطنية والكرامة والعدالة الاجتماعية، ولنضالات الطبقة العاملة في كل بقاع العالم من أجل حقوقها ومكتسباتها.

الخميس 7 نوفمبر 2013 22:41 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الاستماع للحقوقي عبد الإله طاطوش في شأن شكاية تقدم بها ضد مستشار جماعي

نداء عاجل من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب إلى كل المسؤولين محليا ومركزيا وإلى كل الضمائر الحية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply