الطفولة الشعبية بوزان واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان يسائلان حقوقيا مشروع قانون العمال المنزليين

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

wazzane

وزان : محمد حمضي

  مساهمة منهما في إشراك مكونات المجتمع المدني بمدينة وزان في النقاش العمومي حول العمالة المنزلية ، كان فضاء دار الشباب المسيرة الذي يعيش اليوم يتما ثقافيا وفكريا ، بعد الزمن الجميل الذي استقبل فيه قامات من المفكرين طبعت الحياة الثقافية والفكرية باجتهاداتها  ، ( كان ) على موعد مع لقاء دراسي حول ” مشروع قانون العمال المنزليين ” ،  من تنظيم حركة الطفولة الشعبية واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وذلك مساء يوم الأربعاء 23 دجنبر 2015 .

 وزير التشغيل السابق السيد جمال أغماني ، الذي يحسب له وبشهادة أكثر من جهة ، المجهود الذي قام به من موقعه الحكومي من أجل سن قانون  ينصف فئة عريضة من المواطنين والمواطنات “يتمتعون” بصفر كرامة،  في عالم شغل غير مرئي ، ولا ينظمه قانون ، ذكر ( الوزير السابق ) بالشرعة الوطنية والدولية التي تم الرجوع إليها عند صياغة أحكام المشروع ، وبالتضاريس الصعبة التي مر منها المشروع قبل أن يصل إلى الجلسة العامة لمجلس المستشارين في طبعته السابقة ، الذي صادق عليه بالإجماع بعد إدخاله لبعض التعديلات وخصوصا ما تعلق بسن تشغيل القاصرين / القاصرات الذي حدده في  16 سنة .

 من جهته ، ذكر محمد حمضي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان   بالمواد  ، 13 و 16 و 25  كما هي واردة في الظهير المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، والتي تسمح لهذه المؤسسة الدستورية التي تعنى بحقوق الإنسان ، بالدخول على خط هذا المشروع الذي سبق و أحيل عليها لإبداء رأيها الحقوقي في مضمونه . وشدد على أن مقترحات المجلس الوطني  ( مقترح تحديد سن الشغل في 18 سنة مثلا ) تستمد قوتها  الحقوقية من عدة مرجعيات معيارية وطنية ودولية (  دستور 2011 – اتفاقية حقوق الطفل ، – الاتفاقية الدولية لحماية المهاجرين  ، …… )  .

  الإطارات المدنية والحقوقية والنقابية التي تفاعلت مع ما جاء في المداخلتين المتكاملتين ، طالبت الحكومة التسريع بإحالة المشروع على مجلس النواب قصد المصادقة النهائية ، مع انتصار المؤسسة التشريعية لرأي وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان. كما أبدت الفعاليات الحاضرة استعدادها الانخراط في الحملات التحسيسية للتعريف بهذا القانون .

السبت 26 ديسمبر 2015 11:22 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بنكيران يحيل خطته لإصلاح التقاعد على المجلس الحكومي المقبل

قرار مندوب الصحة بوزان يوقد نار القلاقل بمركز زومي الصحي !

Related posts
Your comment?
Leave a Reply