العشوائية وبناء دكاكين السوق ” النموذجي” فوق الطوار يثير احتجاج ساكنة المحاميد بمراكش+فيديو

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

قضايا مراكش-
العشوائية وخنق الشارع الرئيسي الإمام مسلم بالمحاميد بمراكش هو العنوان العريض وحديث الساكنة الذي واكب بناء السوق والذي روجت له السلطات والمنتخبين بكونه نموذجيا وباستيعابه لحوالي 300 مستفيد من تجار الخضر والفواكه المرحلين إلى تجزئة برادي 2 في انتظار انتهاء الأشغال.
قال كمال لمزوكي رئيس جمعية التضامن سعادة 3، في تصريح لقضايا مراكش، استبشرت الساكنة خيرا بإعادة هيكلة سوق المحاميد، لكن جشع المسؤولين وسوء تدبيرهم جعلهم يقصون جزءا من الشارع الرئيسي ليشيدوا ثلاث دكاكين إضافية ،خلقوا منها سدا يخنق الطريق وحاجزا يشوه محيط المسجد الذي شيده أحد المحسنين وجعل منه معلمة حقيقية.

وأضاف “كمال” في الوقت الذي كان ينتظر فيه السكان مجالا أخضر يفصل بين المسجد والسوق بحسب ما وعد به المسؤولون فوجؤوا بدكاكين إضافية وسط الطريق الشيء الذي سيجعل من محيط المسجد ملاذا للمنحرفين وذوي السوابق وسدا منيعا يحول الشارع الرئيسي إلى ممر ضيق تتكاثر فيه الحوادث المميتة، ونسخة طبق الأصل لممر الأقواس بالمحاميد الذي عجزت السلطات المحلية أمام تحريره من الباعة المتجولين والفراشة.
وقال أحد السكان إن بعض الفاسدين لا تهمهم معاناة الساكنة اليومية مع الفراشة بقدر ما يهمهم مراكمة المال الحرام من ريع دكاكين إضافية تم تشييدها لا محالة لفائدة بعض المتنفذين ستفتح أبوابها، مستقبلا، قبالة المسجد في ضرب صارخ لجمالية المنطقة وقوانين التعمير.
وراسلت جمعيات المجتمع المدني والي جهة مراكش آسفي ورئيس المجلس الجماعي ، لكن بقيت رسائلهم طي الإهمال مقابل تسريع وتيرة البناء لفرض الأمر الواقع.
ومن المنتظر أن تنظم جمعيات المجتمع المدني وقفات احتجاجية من أجل إيقاف هذه الكارثة والتي سبقتها قبل أشهر كارثة بيئية تمثلت في اجثتات عشرات الأشجار عمرت قرنا من الزمن لإيهام الساكنة بتوسيع الشارع قبل اصطدامهم بواقع دكاكين قصت جزءا من الطوار وشوهت جمالية المسجد في غياب مرأب يستوعب سيارات المصلين والتجار والوافدين على السوق.
فهل سيلتفت المسؤولون إلى معاناة الساكنة التي ستتفاقم مع نهاية الأشغال وتسليم الدكاكين التي انتقل عددها بقدرة قادر من حوالي 300 إلى 600، تم بناء بعض منها فوق الطوار؟

الأثنين 26 ديسمبر 2016 02:15 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بعبع الفساد يخيف ممثلي الأحزاب السياسية في ندوة بمراكش تحت شعار “دور الأحزاب السياسية في مكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة،رهانات التنمية والمواطنة”

مراكش:سكان دوار حاحا المعصرة الصفيحي بأسكجور يطالبون بتعويضهم بتجزئة الكومي في وقفة احتجاجية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply