العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان ” تتبرأ “من انتخابات 7 أكتوبر

qadaya 0 respond

wazzane21
وزان : مراسلة خاصة-
” لكن ما وقع في وزان يشكل انتكاسة حقيقية للبناء الديمقراطي ومصداقية المؤسسات حيث قارب منسوب النزاهة والشفافية في هذه الانتخابات مؤشر الصفر…. ” . بهذه اللغة الحادة خرج إلى العلن التقييم الأولي لاستحقاق 7 أكتوبر على مستوى الدائرة الانتخابية وزان . قراءة وثقها المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان في بيان – تتوفر الجريدة على نسخة منه – موجه إلى الرأي العام المحلي والوطني .
القراءة القاتمة للملابسات المحيطة بالاستحقاق التشريعي الأخير على مستوى الدائرة الانتخابية وزان ، لم تأتي من الفراغ ، كما سجل ذلك البيان الحقوقي المذكور ، بل يضيف نفس البيان ، تم الوقوف عليها بمختلف التقارير التي توصل بها المكتب الإقليمي ، من راصدين حقوقيين للعملية الانتخابية في مجملها .
بيان المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان حصر تلوث المناخ العام للانتخابات الأخيرة التي ” كنا نأمل منها أن تساهم في ترسيخ مشروع البناء الديمقراطي ، وبناء دولة المؤسسات التي تمر حتما عبر التنافس الشريف بين الأحزاب ….” ، حصرها في حزمة من الاختلالات الهيكلية ، وهي :
– استغلال ممتلكات الدولة من طرف حزب معين نتج عنه افتقاد مبدأ تكافئ الفرص بين المرشحين .
– توزيع الوعود ببناء المساجد ، وتسييج مؤسسات تعليمية ، وحفر الآبار ، وفتح المسالك الطرقية ….
– التحرك المكشوف لبعض رجال وأعوان السلطة في دعم مرشحين بعينهما .
– الارتفاع الكبير – الداعي للاستغراب – في نسبة المشاركة والتصويت لصالح حزب بعينه بجماعة سيدي بوصبر ( 98 في المائة ) .
– كتابة آية قرآنية فوق ملصق انتخابي لحزب معين .
– طرد ممثلي حزب سياسي من مكاتب التصويت .
– رفض تسليم المحاضر لبعض ممثلي مرشحين بعينهم .
بيان المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ، وقبل الانتهاء من سرد الاعتبارات التي أسس عليها تقييمه للمحطة التشريعية ، يفيد بأنها ” افتقدت إلى المصداقية والشفافية والنزاهة وحياد السلطة …” وبعد أن ” حيا عاليا أحزابا وطنية قامت بحملة انتخابية نزيهة وشفافة ” ، عبر عن التزامه أمام الرأي العام ” بإصدار تقرير نهائي وشامل عن العملية الانتخابية بإقليم وزان ” .

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 09:27
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إيقاف شخص بسلا بسبب الميكا

شروط العنصر التعجيزية للدخول في حكومة بنكيران

Related posts
Your comment?
Leave a Reply