الغش والتمييز وجهان لعملة واحدة في بناء أول مدرسة جماعتية بإقليم وزان

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

ecole_communale

 محمد حمضي

الارتياح الواسع الذي خلفه اليوم الدراسي الذي نظمته أخيرا (29 أبريل) نيابة وزارة التربية الوطنية بوزان بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال, واحتضن أشغاله فضاء المدرسة الجماعتية الواقعة بمركز جماعة ونانة القروية, في صفوف المتدخلين والعشرات من ساكنة الجماعة الذين حجوا الى عين المكان معلنين انخراطهم القوي لدعم هذا المشروع التربوي الهام الذي يرمي الى تجويد الحق في التعليم وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين أطفال المغرب, هذا الارتياح وازاه وقابله استياء عميق عبرت عنه تقاسيم وجوه الحضور قبل الالسنة التي استنكرت بقوة فضيحة الغش الذي طال عملية بناء المؤسسة التعليمية.

 حالة المدرسة الجماعتية كما وقفت عليه الجريدة في عين المكان جد مقلقة بل صادمة, لذلك يستدعي الأمر فتح تحقيق دقيق تكون فيه الكلمة الأولى والأخيرة للقانون. فالمدرسة حديثة البناء, بحيث أن أبوابها لم تفتح في وجه التلاميذ الا مطلع الموسم الدراسي الجاري, وفي هذا الزمن القصير جدا برزت للعيان بشكل جلي العيوب التي طالت الحجرات وساحة المؤسسة ومرافقها الصحية. والأدهى من ذلك فقد جاء معمارها تمييزيا وغير مواطن بمخالفته للقانون 10-03 الخاص بالولوجيات. مخالفة كان عامل الاقليم قد نبه المقاول الى تداركها أثناء تفقده لهذا الورش في شهر يونيه 2014, بعد أن أثار هذه الملاحظة عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان.

  في اتصال للجريدة بعزيزة الحشالفة نائبة وزارة التربية الوطنية بوزان لأخد رأيها في الموضوع  , أفادت بأن تقريرا مفصلا حول ما لحق مرافق المدرسة الجماعتية قد أنجز, وأن الاجراءات الادارية والمساطر المعمول بها في حق المقاولة في طريقها الى التفعيل, وأكدت أنها لن تتساهل قيد أنملة مع أي جهة موكول اليها تدبير المال العام في قطاع التعليم الذي تشرف عليه.

الأربعاء 13 مايو 2015 16:18 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مؤسسة البشير بمراكش تحتضن الملتقى الوطني الثاني للمسرح المدرسي

أكاديمية مراكش: انعقاد ورشة مراجعة الدلائل البيداغوجية الخاصة بمحاربة العنف بالوسط المدرسي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply