اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال في قلب المنتدى العالمي لحقوق الانسان

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

soulmaمحمد حمضي– لأن المساحة الزمنية التي تفصل المغرب عن احتضانه للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بدأت تضيق يوما بعد يوم. ومن أجل ضمان اشعاع جهوي ، كمي ونوعي لهذا المنتدى الدولي بكل رهاناته وتحدياته على مستوى جهة طنجة \ تطوان . وتوفيرا للبيئة المحفزة والمشجعة التي ستضمن الانخراط الواسع لمكونات النسيج المدني بجهة الشمال ، الفاعل في مجال حقوق الانسان بأجيالها القديم منها والجديد. اعتبارا لكل هذا ، كان أعضاء وعضوات اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال يوم الجمعة 17 يوليوز ،على موعد بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة ، من أجل اطلاق مسلسل الإعداد لهذا الحدث .
اللقاء الإعدادي انطلق بكلمة توجيهية تقدمت بها السيدة سلمى الطود ، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، ركزت فيها على السياق العام للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي ستحتضن مراكش نسخته الثانية أيام 27 ، 28 ، 29 ، 30 نونبر المقبل . وذكرت بأن الغاية من عقد هذا المنتدى تتجلى في ” مناشدة الوعي الدولي باحترام عالمية حقوق الإنسان، وعدم قابليتها للتجزئة ” . أما بالنسبة لوقوع الاختيار على المغرب لاحتضانه الطبعة الثانية لهذا المنتدى الدولي ، تقول الأستاذة سلمى الطود ، فقد أملته عدة اعتبارات ، نذكر منها : الدور المنتظر من المغرب أن يلعبه في ايصال الرسالة الحقوقية للمنطقة المغاربية – اعطاء المنتدى دفعة قوية لمسلسل الإصلاحات وتعزيز الديمقراطية التي يعرفها المغرب -….. وقدمت بعد ذلك عناوين أهم المواضيع التي سينكب المشاركون والمشاركات في المنتدى العالمي على مناقشتها، نذكر منها: عقوبة الإعدام: مشروع للمدافعين عن حقوق الإنسان – الفساد: انتهاك لحقوق الإنسان – الديمقراطية وحقوق الإنسان : التوافق والصراع – حماية المدافعين عن الحقوق – الأنترنيت وحقوق الإنسان – الحريات الفردية :الضمير والمعتقد والفكر والابداع ، وحرية التصرف في الجسد ، وحرية التنقل -…………
مباشرة بعد ذلك انتقل الاجتماع الى التفاعل مع مشاريع الأوراق والأرضيات التي تكلف بإعدادها أعضاء وعضوات باللجنة الجهوية من أجل تحجز هذه الأخيرة للجهة الغنية بتنوعها ، مشاركة نوعية في هذا المحفل الحقوقي الدولي . وهكذا قدم الأستاذ عبد الله أونير أرضية الندوة الموضوعاتية ” من النسائية إلى المساواة ” التي ستشكل محطة علمية لفتح نقاش عميق حول تطور حقوق الانسان من مطلب المساواة إلى الحق في المساواة . ومن المنتظر أن يتناظر حول هذا الموضوع العديد من الخبراء من المغرب ومن خارجه . الورقة الثانية حول ” المشاركة في الفضاء الحر للثقافة والفنون ” تقدم بها الأستاذ نوفل الخناس ، استعرض فيها مجالات مشاركة اللجنة الجهوية وشركائها والنسيج الجمعوي بالجهة في فعاليات المنتدى المسيرة ذاتيا . وعلى نفس المنوال سارت الورقة التي قدمت خطوطها العريضة الأستاذة نفيسة أزيلالي حول ” المشاركة في مدارس التكوين الموجهة للشباب ” . أما الأستاذة سعاد النجار فقد قدمت تصورا أوليا حول مساهمة جهة الشمال في ” معرض الاقتصاد التضامني ” الذي سينظم بمراكش على هامش المنتدى العالمي .
ولأن التعبئة هي أساس ضمان الحضور النوعي لجهة طنجة \ تطوان ، بالآلية الجهوية لمؤسستها الوطنية الحقوقية ، وشركاء هذه الأخيرة ، والمجتمع المدني الفاعل ، في هذا المحفل الحقوقي العالمي ، قدم الأستاذ محمد حمضي ورقة مبتدئها ومنتهاها ، ضمان وصول دوي احتضان المغرب للمنتدى العالمي لحقوق الانسان لكل البيوت بجهة النفوذ الترابي للجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال . ولتحقيق هذا الهدف، جاءت الورقة حاملة لجملة من الآليات والتدابير التي سيطلق الشروع في تنزيلها بداية من الأسبوع الأول لشهر غشت.

الأثنين 21 يوليو 2014 19:42 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

هل تحولت ايت اعميرة الى عاصمة لتجار المخدرات باقليم اشتوكة ايت باها؟

الصحافة الجهوية رافعة للنهوض بحقوق الانسان وحمايتها

Related posts
Your comment?
Leave a Reply