اللجنة الحقوقية والمركز الإقليمي يرصدان العنف وسط المدرسة العمومية بوزان

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

violence_scolaire_wazzane

وزان : محمد حمضي

بتعاون بين المركز الإقليمي لرصد العنف بالوسط المدرسي واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بوزان لقاء تواصليا / تحسيسيا تمحور حول الإستراتيجية المندمجة للوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي ، وذلك يومي 3 و 4 نونبر برحاب ثانوية عبد الله بن ياسين .

   اللقاء الذي تابعه مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالإقليم ( أزيد من 110) ، وأدار أشغاله بنجاح السيد نجيب ركالة ،رئيس مصلحة الحياة المدرسية ، أشرفت على إعطاء انطلاقة أشغاله السيدة عزيزة الحشالفة النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، بكلمة توقفت فيها عند ظاهرة العنف المدرسي التي أصبحت تؤرق بال نساء ورجال التعليم وأسر التلاميذ . ولتحجيم الظاهرة ، وجهت الدعوة لمختلف المتدخلين والشركاء من أجل إرساء أسس برنامج ينتهي بجعل المؤسسات التعليمية مفعمة بالحياة ، مما سيساعد على الوقاية من أعراض الظاهرة .

 من جهته تقدم السيد محمد حمضي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بورقة تأطيرية لأشغال اللقاء التواصلي تمحورت حول  ” دور المدرسة المغربية في التربية على المواطنة ” . فالمدرسة المغربية كما أشار إلى ذلك المتدخل ، تعتبر من أبرز المؤسسات الاجتماعية التي تعمل على تنمية التربية على المواطنة ، وأن التشبع بقيم هذه الأخيرة هو بمثابة صمام الأمان الذي يحمي استقرار وتوازن المجتمع ، كما أن تشرب هذه القيم يكسب أفراد المجتمع المناعة ضد كل أشكال العنف التي اقتحمت فضاءات المؤسسات التعليمية .

  السيدة خديجة بنعبد السلام منسقة المركز الإقليمي لرصد العنف بالوسط المدرسي تكفلت بتقديم الخطوط العريضة” للاستراتيجية المندمجة للوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي ” . فقد أفادت بأن الموسم الدراسي الحالي سيشكل بالنسبة للمرصد الوطني سنة مرجعية . وفي معرض حديثها عن حقوق الطفل توقفت عند مرتكزات الإستراتيجية وآلياتها التي تعتمدها الوزارة للارتقاء بهذه الحقوق .

 في نفس السياق وقبل أن تعطى الكلمة للحضور من أجل التفاعل مع الأوراق المقدمة ، تناولت الكلمة السيدة أسماء بركاش رئيسة خلية الإعلاميات ، حيث عرفت بالبوابة الإلكترونية لرصد العنف بالوسط المدرسي وكيفية الولوج إليها ، وهي البوابة التي أصبح جميع مدراء ومديرات المؤسسات التعليمية مطالبين بتعبئتها عند تسجيل أي حالة اعتداء في الوسط المدرسي .

الجمعة 6 نوفمبر 2015 02:12 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المدير العام لمنظمة العمل العربية يحل ضيفا على الاتحاد المغربي للشغل

إعدادية شبح بوزان تفتح أبوابها في وجه التلاميذ !

Related posts
Your comment?
Leave a Reply