اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد تقترح منظومة تقاعد من قطبين عمومي وخاص

qadaya 0 respond

قضايا – و م ع – قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. يوم الأربعاء بالرباط. إن اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد أعدت مذكرة تقترح إرساء إصلاح شامل يروم إنشاء منظومة تقاعد من قطبين عمومي وخاص.

وأوضح بنكيران. في كلمة افتتح بها أشغال اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد. أن القطب العمومي لهذه المنظومة يهدف إلى تجميع أنظمة المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. بينما يعمل القطب الخاص في آن واحد على تقوية الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتدعيم ترسانته القانونية لتمكينه من الاضطلاع بشكل أفضل بدوره الاجتماعي. وتوسيع التغطية في إطاره لفائدة غير الأجراء.

كما شدد رئيس الحكومة على الشق الثاني من الإصلاح الذي يكتسي. برأيه. “طابعا استعجاليا من خلال إدخال إصلاحات مقياسية على نظام المعاشات المدنية الذي يوجد في وضعية أصعب بالنسبة لباقي الأنظمة لتقوية قاعدته المالية وتأخير بروز العجز فيه”.

من جهة أخرى. سجل السيد بن كيران أن هذا الاجتماع يندرج في إطار الالتزام بمواصلة الحوار والتشاور المثمر بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين للبحث المشترك على الحلول الصحيحة والواقعية التي ستضمن ديمومة أنظمة التقاعد والرفع من مستوى وفعالية التغطية. موضحا أن ديمومة هذه الأنظمة ستمكن من استمرار صرف المعاشات للمتقاعدين الحاليين والمستقبليين وذوي حقوقهم. كما ستمكن استمرار قطاع التقاعد في القيام بدوره الاقتصادي كمستثمر مؤسساتي فاعل يساهم في تمويل الاقتصاد وتنمية الادخار الوطني.

ولم يفته الإشادة بحرارة بعمل اللجنة التقنية وبالجدية وروح المسؤولية التي طبعت أداءها. مذكرا بأنها اشتغلت بشكل مكثف انطلاقا من التشخيص الدقيق والشامل للوضعية المالية لأنظمة التقاعد وتقييمها لسيناريوهات الإصلاح الممكنة.

الخميس 31 يناير 2013 00:19
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ضريح النبي “سيدي دنيان ” بآسفي حقيقة أم خيال؟

من أجل تفعيل نوادي حقوق الإنسان بالمدرسة العمومية بجهة الشمال

Related posts
Your comment?
Leave a Reply