المجلس الإداري لأكاديمية مراكش في دورته الثانية للسنة الحالية

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

Academie_marrakech

عبد الرزاق القاروني – أكد السيد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن على المشروع التربوي الجديد للوزارة أن يسمح بتغيير المدرسة المغربية لتمنح، بشكل منصف، لكل المواطنين تعليما وتكوينا ذا جودة، مرتكزا على القيم والمبادئ العليا للوطن، ولتؤهلهم للاستعداد للمستقبل، والانفتاح، والمساهمة الفاعلة في بناء الرأسمال البشري الذي يحتاج إليه الوطن، وكذا الانفتاح على المبادئ الكونية.
وأضاف، خلال ترؤسه لفعاليات الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز برسم سنة 2014، يوم الجمعة 19 دجنبر الجاري بمقر الأكاديمية بمراكش، أن التدابير ذات الأولوية لتحقيق هذا المشروع الجديد الذي يحمل عنوان: “مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد”، تشمل تسعة محاور، تهم التمكن من التعلمات الأساسية واللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني، والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي، والتأطير التربوي والحكامة وتخليق المدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة في مجال التكوين المهني.
وأشار أن أجرأة هذه المحاور ستتم من خلال اعتماد منهاج جديد للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتحديد عتبات الانتقال بين الأسلاك والعمل على تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي، إضافة إلى تغيير نموذج التعلم وإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.
كما أضاف أنه سيتم دمج التعليم العام والتكوين المهني، عبر تحديد مسار اكتشاف المهن في التعليم الابتدائي، وإنشاء المسار المهني بالثانوي الإعدادي، وإرساء البكالوريا المهنية والتوجيه نحو التكوين المهني، مبرزا أن بلورة محور الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي ستتم، من خلال إحداث مراكز التفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، وتشجيع روح المقاولة والمبادرة.
وأبان السيد الوزير أن تحسين العرض المدرسي سيتم عبر تأهيل المؤسسات التعليمية، وتوسيع العرض المدرسي واعتماد مبدأ المدارس الشريكة، والنهوض بالتعليم الأولي وتفعيل محور التأطير التربوي، من خلال تعزيز التأطير عن قرب و”التكوين عبر الممارسة”، وإعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين، مشيرا أن بلورة المحور المتعلق بالحكامة ستتم عبر تعزيز القدرات التدبيرية للمؤسسات التعليمية، وتطبيق اللامركزية الفعلية وإعادة النظر في النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية.
ومن جهته، قدم السيد أحمد بن الزي، مدير الأكاديمية، عرضا تطرق فيه لحصيلة تنفيذ برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2014، وكذا مشروعي برنامج عمل الأكاديمية وميزانيتها برسم السنة المالية 2015.
وبالنسبة لحصيلة تنفيذ برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2014، استعرض السيد المدير محاور هذه الحصيلة، من خلال مجالات العرض المدرسي، العمل البيداغوجي، الحكامة، محاربة الأمية والتربية غير النظامية. ثم تطرق السيد المدير لمشروع برنامج عمل الأكاديمية وميزانيتها برسم سنة 2015، مبرزا أن الأكاديمية ستنخرط في توجهات المشروع التربوي الجديد للوزارة، والمؤطر ضمن الرؤية المستقبلية 2030، تحت شعار: “مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد”، والذي يطمح لتغيير المدرسة المغربية، ومقدما فكرة موجزة عن تطور الاعتمادات المرصودة للأكاديمية، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2003 و2015.
كما أكد أنه، على صعيد الجهة، هناك مجهودات مهمة قد بذلت لتطوير المنظومة التربوية، وتحسين المؤشرات في كل مجالاتها، رغم مختلف الإكراهات والصعوبات، مبرزا أن كل ما تحقق من منجزات بهذه الجهة في السنوات الأخيرة، ما كان أن يتحقق لولا الدعم المادي والمعنوي للوزارة ووضوح توجهاتها الإستراتيجية، وتضحيات جميع فئات نساء ورجال التعليم، وتضافر جهود كل شركاء المدرسة بالجهة، من سلطات محلية ومجالس منتخبة وقطاعات حكومية وغير حكومية وجمعيات المجتمع المدني، ومختلف الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وداعيا إلى الاستمرار في نفس الانخراط والدعم والحماس، لنتمكن جميعا من رفع التحديات وتثبيت المكتسبات، وتقويم الاختلالات في مختلف مجالات المنظومة التربوية بالجهة.
وعرفت أشغال هذه الدورة، أيضا، تلاوة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية المنبثقة عن المجلس الإداري للأكاديمية، من طرف السيد محمد آيت واكروش، ممثل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ومقرر اللجنة بالمجلس الإداري. وقد تضمن هذا التقرير ملاحظات وتوصيات تروم تحسين الأداء الاقتصادي والمالي على صعيد الأكاديمية والنيابات التابعة لها.
وأثناء المناقشة، تدخل العديد من أعضاء المجلس الإداري لطرح عدة تساؤلات واستفسارات وتقديم مجموعة من الملاحظات والاقتراحات، التي تتوخى النهوض بقطاع التربية والتكوين على صعيد الجهة، أعقبتها ردود وتوضيحات في الموضوع من طرف كل من السيد الوزير والسيد مدير الأكاديمية.
إثر ذلك، صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم السنة المالية 2015، باستثناء عضو واحد. وفي ختام هذه الدورة، تلا السيد محمد عز الدين المعيار الإدريسي، رئيس المجلس العلمي بالجهة، برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة انعقاد فعاليات الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية برسم سنة 2014.
يذكر أن أشغال هذه الدورة قد حضرها السيد والي جهة مراكش تانسيفت الحوز وعامل عمالة مراكش والسادة عمال أقاليم الجهة، والمنتخبون وممثلو النقابات والأطر التعليمية والإدارية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والفاعلون الاجتماعيون والاقتصاديون، علاوة على مندوبي الوزارات المعنية بالجهة.

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 00:21 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

فضيحة توزيع أقسام البكالوريا الدولية بمراكش: استفادة ثانويتين تأهيليتين من التعليم العمومي مقابل 16 مؤسسة بالتعليم الخصوصي

امتناع أكاديمية مراكش على تنفيذ حكم قضائي لفائدة تلميذتين يغرمها بأداء 500 درهم عن كل يوم تأخير

Related posts
Your comment?
Leave a Reply