المحسوبية والزبونية تطال الحركة الانتقالية بنيابة مراكش، فمن يتستر عن هذه الفضائح؟

qadaya 7 تعليقات
فضاء الدعم المدرسي
sit-in_delegation

صورة من الأرشيف

قضايا مراكش -مراسلة خاصة– فضيحة في نيابة مراكش في عهد نائب طالما نادى بالشفافية والمصداقية وأنه صار نائبا بفعل مؤهلاته وبالاستحقاق !!! فهل يا ترى ما مدى استفادة النظام التربوي بالاقليم من مؤهلات السيد النائب ألا إذا استثنينا استفادة أستاذتين هما الوحيدتين اللتان استفادتا من الحركة المحلية الاقليمية بمراكش وانتقالهما من المجال القروي إلى المجال الحضري واحدة زوجة قاضي والثانية زوجة ضابط سام دون باقي نساء ورجال التعليم بالاقليم مع العلم أن في مؤسستهما نساء يفوقونهم أضعافا مضاعفة في مجموع النقط !!!!
وتجدر الإشارة أن النقابات الخمس انسحبت بعدما تبين لها ان النيابة تستهثر بقضايا نساء و رجال التعليم، و ستصدر بلاغا في هذا الشان، و قامت النيابة بالاعلان عما يسمى بنتيجة الحركة المحلية المهزلة حيث استفادت استاذة واحدة بالاعدادي و ستة اساتذة بالابتدائي 4 منهم تبادل يعني العدد الحقيقي للمستفيدين هو الأستاذتان المحظوظتان، اما بالثانوي التاهيلي فقد استفاد ثلاثة اساتذة فقط . اذن عدد المنتقلين هو 6 اساتذة بالاسلاك الثلاثة من مجموع المئات من الطلبات.
مدينة بحجم مراكش استفاد 10 اساتذة من الحركة المحلية 4 منهم تبادل، رغم مشاركة اساتذة لديهم فائض بمؤسستهم و طلبوا مؤسسات بها خصاص و يتوفرون على نقط اقدمية تفوق اقدمية السيد النائب نفسه ; لانهم اساتذة اكبر سنا منه و لم يسبق لهم ان عملوا بالمجال الحضري طوال حياتهم العملية التي تقارب 30 سنة و تفوقها.
و في إطار شفافية السيد النائب نتساءل عن الصدفة التي جعلت زوجات مسؤولين مستفيدات دون باقي الأستاذات، ونتساءل أيضا عن مصير المناصب التي بقيت شاغرة والمؤسسات التي افتتحت في هذه السنة؟!!!!
تمنينا لو أضيف منصب إلى الحركة بانتقال النائب نفسه أو لعله استحلى توزيع السكنيات على المقربين في المدينة الحمراء التي تعرف غلاء أسعار العقار.

الثلاثاء 22 يوليو 2014 02:47 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

قائد الملحقة الادارية المحاميد يعتدي على مهاجرة مراكشية وزوجها الفرنسي

النقابات الخمس تنسحب من لقاء مع نائب التعليم بمراكش وتصدر بيانا في الموضوع

Related posts
7 تعليقات to “المحسوبية والزبونية تطال الحركة الانتقالية بنيابة مراكش، فمن يتستر عن هذه الفضائح؟”
  1. عندما قرأت أحد التعاليق والتي هي لفاعل تربوي ،أدركت بأن كاتبه غريب على الساحة التعليمية أويستبلد المعنيين بقراءة هذه التعاليق ،الذين هم الأستاذات والأساتذة أصحاب الفعل التعليمي التعلمي بصحيح ،وهذا الكاتب يبرر الخلط الذي عنده بين العمل النقابي والتدبير الإداري حيث يستدل بمصطلح الموضة في الديماغوجية المتداول عند الغرباء في التدبير الذي هو المقاربة التشاركية ،أما بالنسبة استفادة المقربين فهي سهلة في الفبركة القانونية يكفي توجيه مسبقا الذي سيستفيد بملء المنصب المدروس والبرنام مسكين بريء من هذا .
    والسؤال المطروح هو لماذا تركت عدد كبير من الأساتذة و الأستاذات يشاركون في الحركة الرقمنة والمغرب الرقمي ،والكل يعلم هذا يتطلب مجهود كبير وميزانية من طرف مصالح الدولة وكذلك من المشاركين علما أن النيابة مثلا تعلم مسبقا أن هناك منصب واحد للتباري عليه في مادة واحدة .
    في إطار حماية المال العام وإرساء المواطنة وتخليق الحياة الإدارية لأساتذة والأستاذات الذين هم من سيمرر هذه الكفايات لمغرب الغد ،أدعو الجمعيات الحقوقية أن تتدخل في الموضوع لضمان الشفافية في المستقبل والحد من كثرة الإحتجاجات الممكن الإستغناء عنها

  2. # 22/07/2014 at 13:05

    أبو دلال

    ” ليست النيابة من يتحكم في الحركة بل البرنام هو الذي يتحكم في الحركة ” هذه العبارة التي وردت في احدى التعليقات هي مشجب تعلق عليه الادارة مركزيا وجهويا ومحليا سوء تدبيرها لملف الحركات . على المستويين الوطني والجهوي يتم تحريك عدد معين من نساء ورجال التعليم لان المركز والجهة كلاهما يتوفر على توظيفات جديدة اي تعيينات جديدة وهي حركة ايضا متحكم فيها . أما على المستوى المحلي فقد تم افراغ هذا النوع من الحركة من اي مضمون وتحولت الى حركة شكلية خاصة بالنسبة لبعض النيابات مثل نيابة مراكش التي لا تستفيد من حصيص مباشر يسمح بتحريك على الاقل حد أدنى من رجال ونساء التعليم . وحتى لو توفر حصيص مثلا يقدر ب 20 او 30 في التعليم الابتدائي سيتم اجراء حركة موجهة ومتحكم فيها ومليئة بالاخطاء ولا تستند الى المعايير المنصوص عليها في المذكرة الاطار . وقد سبق في الماضي عندما تم توظيف البرنام لاول مرة في الحركة المحلية موسم 2011 ـ 2012 أن استفادت مثلا نيابة مراكش من 15 منصبا في التعليم الابتدائي ولم يتم اجراء الحركة المحلية لان الجهاز الذي كان مشرفا على العملية آنذاك لم يتمكن بعد من خبرة وتجربة تؤهله للتحكم في البرنام . وعندما أجرى بعض التجارب لاحظ بأن البرنام يشتغل بطريقة آلية عندما يكون هناك فائض مثلا في المنابهة فهذا الفائض يدخل الى مقاطعات مراكش التي يوجد بها مؤسسات تعاني من الخصاص . مثلا مقاطعة المنارة هذه المقاطعة بها دائما فائض يقدر بأكثر من 30 مدرس ومدرسة ، ولكن توجد بها مؤسسات تعاني من خصاص قد يصل الى 100 بسبب سوء توزيع الموارد البشرية . البرنام لا تتركه النيابة يشتغل بشكل تلقائي . المقال الاول موضوع التعليقات والمرتبط بنتائج الحركة المحلية على مستوى السلك الابتدائي يشير الى استفادة مدرستين من الحركة المحلية في اطار الالتحاق بالزوج الاولى ب 69 نقطة والثانية ب 42 نقطة . وانتقلتا الى مدرسة أم الفضل قرب ماكرو وهي محسوبة على مقاطعة النخيل (وهما ملفان معروفان في نيابة مراكش ومعروف حتى الجهات التي كانت تتدخل لهما باسمرار أثناء التكليفات وغيرها مع تصحيح خطأ يتعلق بالملف الثاني الذي تتوفر صاحبته على 42 نقطة ليست هي المدرسة التي أشار اليها المقال ). الاخوان والاخوات في بعض التعليقات يشيرون الى وجود خصاص في الكثير من المؤسسات بمقاطعات أخرى مثل المنارة وسيدي يوسف بن علي والمدينة وغيرها . وكان من الممكن أن تنتقل مدرستين أخريتين الى مؤسستين اما بمقاطعة المنارة أو مقاطعة سيدي يوسف بن على ، ولكن ذلك لم يحصل . اقول هناك احتمال كبير جدا بأن جميع المناصب الشاغرة في المقاطعات الحضرية تم اغلاقها مع الابقاء على منصبين بمدرسة ام الفضل لتنتقل اليهما المدرستان المحظوظتان . مثلا مدرسة آمنة بنت وهب تعاني من خصاص 06 مناصب. النيابة تغلق هذا الخصاص وتضع مكان 06 ـ صفرا وبالتالي لا ينتقل أي مرشح أو مرشحة لهذه المؤسسة حتى لو توفر على 200 نقطة .
    الحركة بواسطة البرنام خلقت 3 مشاكل : المشكل الاول هو عدم الاعلان عن المناصب الشاغرة لان الانصاف والشفافية تقتضيان هذا الاجراء . المشكل الثاني يرتبط بالحصيص خاصة التعيينات الجديدة . لدي تعيينات جديدة اجري حركة متحكم فيها .. ليس لدي تعيينات لا أجري حركة .. المشكل الثالث استخدام برنام متحكم فيه ، وهذه من بين الاسباب التي دفعت النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية الى الانسحاب من الاجتماع الذي كان مخصصا للتداول في المعطيات المرتبطة بحركية الموارد البشرية .. ابو دلال

  3. استاذ مشارك في الحركة الانتقالية المحلية
    # 22/07/2014 at 10:38

    شاركت في هذه الحركة المحلية بمجموع يفوق 110 نقطة و اخترت المؤسسات الثلاث الاولى بها منصبين شاغرين لكل واحدة ( يعني ستة مناصب شاغرة ) و هذه المناصب نتجت بسبب التقاعد النسبي او الكامل ; و المؤسسات توجد باحياء : ازلي و المسيرة الثالثة و عملية الضحى المجاورة للمسيرات .
    و لكن لم استفيد لان النيابة لم تدرج هذه المناصب في الحركة و حبذت ان تتركها للتكليفات ; يعني انها ستكلف فيها استاذ (ة) حديث التخرج في سن ابنائي ; ضاربة عرض الحائط تضحيتي و معاناتي العملية لسنوات تفوق سن المستفيد من المنصب الذي انا اولى و اجذر به حسب كل الاعراف والتشريعات

  4. ارسل السيد النائب الاقليمي دعوة الى النقابات لعقد لقاء يوم السبت 19 يونيو 2014 على الساعة 11 صباحا جدول اعماله تقاسم المعلومات
    و خلال الاجتماع و بعد عرض السيد النائب لنتائج الحركة الجهوية التي كانت جد هزيلة
    و بعد ان تقدمت النقابات بعرض جميع المشاكل التي لم تجد الحل منذ زمن بعيد و نقدهم للطريقة التي تجرى بها الحركات التي لم تزد الوضع التعليمي بمراكش الا تعقيدا و تكريسا للمشاكل ; و بعد تقديم العديد من الحلول التي تجب مباشرتها ; واجه السيد النائب جميع التدخلات بالرفض و التشبت باجراء الحركة المحلية بصفة شكلية ; لانه لايهمه حل المشاكل بقدر مايهمه تطبيق المذكرة التي توصل بها من السيد الوزير ارضاءا له فقط و احتراما للتوقيت المخصص لها ;اما التدبير المعقلن و مصلحة المدرسة العمومية و الاساتذة و التلاميذ فهذا لا يهمه ;مما جعل النقابات الخمس لم تستغ هذا المنطق و احست ان وجودها لا معنى له او ربما ان السيد النائب اخطا العنوان عندما وجه الدعوة الى النقابات التي لم تقدر على الحصول على اية معلومة مفيدة و لم يكن هناك اي احترام لجدول الاعمال لان النيابة لا تريد تقاسم اي معلومة لان على حد قولها لازالت لم تتوفر لا على الخريطة المدرسية و لا الخريطة التربوية و لا على عدد المقبلين على التقاعد و لا عدد الذاهبين لقضاء مناسك الجح و لا على اي معلومة مفيدة و في غياب جميع المعلومات تجرى الحركة المحلية على هوى السيد النائب الاقليمي و قد على قدر مزاجه :
    منصبان في الابتدائي
    O3 مناصب الاعدادي
    09 مناصب التاهيلي
    المهم انسحبت النقابات الخمس من هذا الاجتماع المهزلة بعدما تاكدت ان السيد النائب ليس معني باي مشكل يخص المدرسة العمومية ; و لا لاي مشكل من مشاكلها ; بقدر ما يهمه ارضاء رؤسائه حفاظا على كرسي النيابة
    و النقابات تنتظر من المسؤولين التدخل من اجل ايجاد محاور لها في المستوى قادر على الحوار الجاد و حامل لهم هذا البلد و مستقبله.

  5. قامت النيابة بالاعلان عما يسمى بنتيجة الحركة المحلية ^ المستحالتية ^ حيث استفادت استاذة واحدة بالاعدادي و ستة اساتذة بالابتدائي خمسة منهم تبادل ; يعني العدد الحقيقي للمستفيدين هو واحد ; اما بالثانوي التاهيلي فقد استفاد ثلاثة اساتذة فقط . اذن عدد المنتقلين هو 5 اساتذة بالاسلاك الثلاثة يعني بعدد صلوات اليوم ; ونحن في شهر رمضان كان على النيابة ان تكثر من النوافل بادراج المناصب الشاغرة و التي تحتفظ بها للتكليفات . انا شخصيا شاركت في هذه الحركة المحلية كاستاذ بمجموع نقط يفوق 100 نقطة و اخترت المؤسسات الثلاث الاولى التي بها منصبين شاغرين لكل واحدة ( يعني ستة مناصب ) و رغم ذلك لم استفيد لسبب بسيط و واضح لان هذه المناصب لم تعلن عنها النيابة بانها شاغرة ; اذن كيف للبرنام ان يحل المشاكل المهنية و النفسية و الاجتماعية للاطر التعليمية ???????!!!!!!!!!!

  6. الى السيد الذي لقب نفسه بفاعل تربوي اعد قراءة هذه الجملة التي كتبت : فيما يخص أستاذ يفوق الاستاذ المستفيد في النقط هناك تفسير واحد هذا الأخير لم يسند له المنصب لأنه لم يطلبه .
    المقال لم يتحدث عن هذا ولم يذكر استاذ يفوق الاستاذ المستفيد ; اعد قراءة المقال من فضلك
    اما قولك ان : أما بالنسبة لتدبير الحركة بمقاربة تشاركية مع النقابات امر قد يفوت الفرصة على الاستاذات والاساتذة الغير المنخرطين والذين ليس لديهم من يدافع عنهم .
    فان نقط الاستاذ هي التي ستمكنه من الاسفادة او عدمها و لا دخل للنقابات في ذلك ولكن لو تم ادراج المناصب الشاغرة للتباري عليها ; ولكن النيابة تكتمت عنها ; و يمكن ان اعطيك مثالا عن هذا ; فالمؤسسات المتواجدة باحياء ازلي و المسيرة الثالثة و الضحى توجد بها مناصب شاغرة ناتجة عن التقاعدين النسبي او الكامل

  7. # 22/07/2014 at 02:54

    نائب طبق المذكرة الوزارية الإطار الخاصة بالحركة الانتقالية. والحصيص الذي اعتمدته النيابة هو مقدم من طرف الوزارة
    ليست النيابة هي من يتحكم في الحركة بل البرنام هو الذي يتحكم في العملية
    أما بالنسبة لتدبير الحركة بمقاربة تشاركية مع النقابات امر قد يفوت الفرصة على الاستاذات والاساتذة الغير المنخرطين والذين ليس لديهم من يدافع عنهم .
    فيما يخص أستاذ يفوق الاستاذ المستفيد في النقط هناك تفسير واحد هذا الأخير لم يسند له المنصب لأنه لم يطلبه .
    وبالنسبة للمناصب التي يتساءل عنها أنها شاغرة فالمذكرة الوزارية تقول: ” جميع المناصب تعتبر شاغرة أو محتمل شغورها.

Leave a Reply