المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تحكم لصالح سياسي تركي في ادعاءات تخص أحداث عام 1915

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

ألأرمين

*محمد عبد السيد-

حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الخميس لمصلحة السياسي التركي “دوغو بيرينجيك” في قضية ادّعاءات “الإبادة الأرمنية”.

وقد عقدت جلسة الاستماع بين محكمة سويسرية والسياسي التركي المُعارض دوغو بيرينجيك في مدينة ستراتسبورغ بفرنسا اليوم الخميس.

وكان بيرينجيك قد أُدين من قبل محكمة في سويسرا، حيث يُعد إنكار الإبادة الأرمنية جُرمًا، بسبب تصريحاته التي وصف خلالها ادعاء الإبادة بأنه “كذبة دولية” في تلك الدولة. ورأى أن الإنكار كان متوافقًا مع حرية التعبير الخاصة به وأخذ القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECtHR).

وقد حكمت المحكمة لصالحه في عام 2013، إلا أن سويسرا استأنفت الحكم. وطالبت أرمينيا بالانضمام إلى القضية كمشارك في الادّعاء. ومثّل الدولة فريرق دفاع يضم المحامية أمل علم الدين، التي تُعرف أكثر بأنّها زوجة نجم هوليوود جورج كلوني.

وبعد الاستماع إلى الجانبين، أجّلت الدائرة الكبرى الجلسة وأعلنت أخيرًا حكمها اليوم الخميس.

وفي خضم الأحداث التي قادت إلى القضية الحالية، رفض بيرينجيك في عدد من المؤتمرات في سويسرا بعام 2005 كل الادعاءات بأن أحداث عام 1915 والسنوات التالية لها في زمن الدولة العثمانية شكّلت “إبادة” للسكان الأرمن.

وقد تقدّمت الجمعية السويسرية الأرمنية بشكوى جنائية ضده. وحُوكم بيرينجيك أمام محكمة الشرطة في لوزان بآذار/ مارس 2007. وتمت إدانته بالتمييز العنصري وتغريمه.

ويرى عدد من الأرمن أن إنكار مزاعم أن أحداث عام 1915 تشكل “إبادة” يجب أن يُجرّم، كما هو الحال بالنسبة للهولوكوست. وفي عام 2003، اعترف البرلمان السويسري بأن أحداث عام 1915 تشكل “إبادة”.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا ترفض هذا الوصف، قائلًا إنه على الرغم من أن عددًا من الأرمن قتلوا خلال عمليات الترحيل فإن أتراك خسروا كذلك أرواحهم في الهجمات من قبل العصابات الأرمنية.

*المركز الاعلامي الاقليمي – مصر/ ل”قضايا مراكش”

الخميس 15 أكتوبر 2015 22:44 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

قطر القابضة تلغي إنشاء فندق هارودز والمنطقة التجارية التي كانت ستقيمها في ماليزيا

زمن ندرة الرجال يكتبها عصام العبيدي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply