المركز المغربي لحقوق الإنسان ينظم مائدة مستديرة حول”محاربة الفساد والحق في الحصول على المعلومة… أية علاقة؟

qadaya 0 respond

CMDHبلاغ صحفي –  تحت شعار “مواجهة الفساد بكل أشكاله… أولوية حقوقية بإمتياز  ” ؛يعقد المركز المغربي لحقوق الإنسان الدورة العادية الأولى للمجلس الوطني للمركز طيلة يوم السبت 08 فبراير2014 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، بمقر مركز الإصطياف التابع للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والكائن بحي تاركة بمدينة مراكش.

        وتعتبر هذه الدورة المحطة التنظيمية الأولى للمركز بعد المؤتمر الوطني الثالث للمركز المنعقد أيام 7و8و9دجنبر2013 بالمعهد الدولي للرياضة مولاي رشيد  بسلا.

        وتجدر الإشارة أنه على هامش الدورة الأولى للمجلس الوطني؛سينظم المركز المغربي لحقوق الإنسان مائدة مستديرة حول موضوع “محاربة الفساد والحق في الحصول على المعلومة… أية علاقة؟” بمشاركة  :

-الأستاذ محمد المسكاوي  رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام؛

– الأستاذ عبد الرحيم  فكاهي  رئيس الشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومة ،

– ممثل عن نادي “قضاة المغرب”

– وسيقوم بتسيير هذه المائدة الأستاذ  عبد الحق بلشكر الصحافي بجريدة “أخبار اليوم” ورئيس مكتبها بالرباط .

         تُعتبر حرية الحصول على المعلومات؛ وبالتحديد حرية الحصول على المعلومات التي تحتفظ بها الجهات الحكومية والعامة؛ حقاً أساسياً من حقوق الإنسان وجزءاً من حق حرية الرأي والتعبير. وقد قامت العديد من الدول التي تسير في نهج تعزيز الديمقراطية والحريات بتبنّي قوانين حرية المعلومات أو هي في خضمّ عملية الإعداد لذلك. ويأتي هذا التوجّه العام انطلاقاً من مبدأ أن توفر المعلومات ضروري للديمقراطية، فالديمقراطية من حيث الأساس تتعلق بقدرة الأفراد على المشاركة بشكل فاعل في عملية صنع القرارات التي تؤثر بهم. كما أنها تتجلى بحقّ كل مواطن بمراقبة أعمال قادته وتقدير أداء الحكومة والإدارات التابعة لها، وذلك لا يمكن أن يتمّ إلا بالتمكّن من على الحصول

على المعلومات المتعلقة بكل الأمور ذات الإهتمام العام. كما أنه لا ننسى أن حرية الإطلاع على المعلومات بإمكانها أن تشكّل أداة رئيسية في مكافحة الفساد والأخطاء التي تقع في الإدارات، إذ بوسعالصحفيين الذين يعملون في مجال التحقيق والمنظمات غير الحكومية استخدام حق الحصول على المعلومات لكشف الأخطاء والمساعدة على اجتثاثها.

         إن أهمية الحق في الإطلاع تتخطّى المواطن الفرد في علاقته المباشرة بالإدارة إلى الأداء العام لتلك الإدارة، هذا الأداء الذي يرتبط بمفاهيم أخرى كالشفافية والمحاسبة والمساءلة والإثراء غير المشروع والمعاني السياسية والقضائية المتأتية عنها؛وبالتالي، فإن الحق في الحصول على المعلومة يكون أساساً بالغ الأهمية في ما يسمّى (دولة القانون)، وذلك من زاوية كونه آلية تتيح الحصول على المعلومات التي من شأنها إتاحة المراقبة الشفافة، وبالتالي المساءلة.

             ويهدف هذا النشاط إلى تسليط الضوء على وضعية الفساد في بلادنا وكذا إلى تشخيص الوضع على مستوى التشريعات خاصة المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات ومكافحة الفساد، وما هي الخطط التي ينبغي القيام بها من طرف الفاعلون العموميون والسياسيون وجمعيات المجتمع المدني  من أجل تجاوز هذه الوضعية؟

ستنعقد هذه المائدة المستديرة يوم السبت 8 فبراير 2014 على الساعة الخامسة مساء بقاعة الإجتماعات بالمقاطعة الحضرية كليز-شارع محمد السادس(قرب راديما) بمدينة مراكش.

      لذا يهيب المركز بجميع الأخوات والإخوة الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام وطنيا ومحليا للحضور إلى هذه المائدة، وكذا العمل مشكورين على الإخبار بانعقادها وتغطية أشغالها.

وحرر بالرباط في: 3 فبراير2014

عن المكتب التنفيذي

الرئيس : محمد رشيد الشريعي

الخميس 6 فبراير 2014 00:53
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بمناسبة تأسيسها، فيدرالية اليسار الديمقراطي تخص وسائل الإعلام بتصريح صحافي

مراكش: تنسيقية وداديات وجمعيات أسكجور بالمحاميد تعلن مشاركتها المكثفة بمسيرة الأحد 09 فبراير ضد الفساد وتدعو إلى مقاطعة العدو الريفي المزمع تنظيمه بالمحاميد في نفس اليوم

Related posts
Your comment?
Leave a Reply