المعلوميات والاتصالات محور الملتقى الإفريقي الثالث بمراكش

qadaya 0 respond

قضايا – و م ع- شكل موضوع ” المعلوميات والاتصالات فرص إفريقيا” محور أشغال الملتقى الإفريقي الثالث٬ الذي انطلقت أشغاله اليوم الخميس بمراكش٬ بمشاركة أزيد من 152 شخصا ينتمون الى حوالي 20 بلدا .

ويعتبر هذا الملتقى٬ المنظم على مدى يومين بمبادرة من المؤسسة الخاصة ” إي كونفرونس” المتخصصة في تنظيم التظاهرات٬ بشراكة مع اتصالات المغرب مايكروسوفت ٬ فرصة للالتقاء بين مهنيي المعلوميات والاتصالات بشمال افريقيا ووسطها وغربها.

كما يشكل هذا اللقاء مناسبة لدراسة آخر المستجدات التكنولوجية٬ والحلول والتطبيقات المقترحة من أجل النهوض بقطاع الاتصال بالقارة الافريقية٬ فضلا عن كونه يعد فضاء للتبادل وتقاسم المعارف والخبرات في هذا الميدان.

ودعا المدير العام لمايكروسوفت المغرب السيد سمير بن مخلوف٬ في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى٬ الخبراء والمهنيين الأفارقة في مجال الاتصالات٬ الى المزيد من الإبداع من أجل وضع أسس حقيقية لقطاع الاتصالات٬ كفيلة بالاستجابة لحاجيات هذه المنطقة٬ وذلك عبر٬ على الخصوص٬ تحسين وتعزيز الولوج الى شبكة الانترنيت ٬ واقتراح حلول تكنولوجية جديدة ذات طابع محلي٬ تهتم بجانب الابتكار والتنمية بالنسبة للمقاولات الافريقية .

وقال ” إنه علينا تنمية معارفنا وخبراتنا البشرية٬ حتى نتمكن من تأسيس اقتصاد معرفي٬ عوض الاكتفاء بالاقتصاد الصناعي التقليدي”٬ معتبرا أن هناك ضرورة ملحة للنهوض بهذا القطاع بافريقيا٬ من خلال تشجيع النظم المبتكرة والناجعة .

واعتبر السيد سمير بن مخلوف أن المعلوميات الاجتماعية ٬ بالرغم من كونها خلقت مشاكل لبعض الدول٬ فإنها تشكل فرصة كبيرة بالنسبة لعالم الأعمال والمقاولات ٬ لكي تصبح ذات مردودية أكثر٬ مشيرا الى أن التواصل عبر الانترنيت أصبح واقع وأنه يتعين توحيد الجهود من أجل تعميم هذه الوسيلة بافريقيا.

ومن جهته٬ أبرز رئيس مؤسسة ” إي كونفرونس” السيد حسن العلوي٬ التحول العميق الذي تعرفه القارة الافريقية في مختلف المجالات من بينها قطاع الاتصالات ٬ ملاحظا أن هذه التحولات كان لها الأثر في تقريب بين المجالين التكنولوجيات الجديدة والاتصالات.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى عددا من الجلسات العامة والورشات الرامية إلى تثمين الابتكارات والتطورات التكنولوجية في ميادين المعلوميات والاتصالات٬ والتركيز على الخصوص على الاتصالات الخاصة بالمقاولات.

وسيتناول المشاركون في هذه التظاهرة مواضيع تهم على الخصوص٬ ” الابتكارات التكنولوجية في الاتصالات٬ وتحولات حاجيات الشركات٬ والتوجهات الجديدة للفاعلين في مجال الاتصال” و” الاتصالات بإفريقيا بين الاكراهات والفرص المتاحة” و” الحلول المبدعة للمقاولات السائرة في طريق التطور” و” تكنولوجيا الاعلام والاتصال .. الفرص والرهانات القانونية الجديدة “.

الجمعة 15 مارس 2013 05:48
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

حفل تكريم المساعد التقني مولاي المصطفى المغاري قاسمي على إثر إحالته على التقاعد بأكاديمية التعليم بمراكش

إدانة التعذيب والمس بالسلامة البدنية لأشخاص والتضييق الممنهج على الحريات العامة

Related posts
Your comment?
Leave a Reply