المغرب يتوقع نمو الاقتصاد 3.4 في المائة السنة الحالية و4.5 في المائة سنة 2013

qadaya 0 respond

الرباط – رويترز– تتوقع الحكومة المغربية ان ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.4 في المائة هذا العام و4.5 في المائة سنة 2013، وفي تعليقات نشرتها “وكالة المغرب العربي للأنباء” الرسمية، قال وزير المالية نزار بركة ان الحكومة تستهدف خفض عجز الموازنة من خمسة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي متوقعة في 2012 إلى 4.8 في المائة في 2013. ولم تقدم الحكومة في السابق تقديرات لعام 2013 .
ويتضرر المغرب من الجفاف ومن التباطؤ الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي شريكه التجاري الرئيسي. وأوروبا هي أيضاً المصدر الرئيسي للسياح إلى المغرب والتحويلات النقدية من مليوني مغربي يعيشون هناك. ومع حرصها على تفادي اضطرابات على غرار تلك التي شهدتها دول اخرى في العالم العربي وقلقها من زيادات في الاسعار العالمية للسلع الاساسية زادت الرباط العام الماضي أجور العاملين في القطاع العام وضاعفت الاموال المخصصة لدعم السلع الغذائية بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل الى اكثر من ستة بلايين دولار.
وأنهى المغرب عام 2011 بعجز في الموازنة وعجز في المعاملات الخارجية يزيد قليلاً عن ستة في المائة من الناتج المحلي الاجمالي الذي بلغ 817 بليون درهم (95.6 بليون دولار). ويتوقع البنك المركزي عجزا في الموازنة يراوح بين خمسة وستة في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في 2012.

الجمعة 5 أكتوبر 2012 17:47
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ساكنة العالم القروي بوزان تنتفض من أجل الحق في التنمية

البيجيدي يفوز بمقعد برلماني على حساب الأصالة والمعاصرة بمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply