المكتب الوطني للكهرباء يكبد سكان إقامة النور بوزان خسائر فادحة

qadaya 0 respond

محمد حمضي – وحدها الرحمة الإلهية تدخلت فأنقذت أزيد من 150 أسرة كانت ستعد ضحاياها بالعشرات ، لكن الكارثة إذا كانت الأرواح قد نجت منها فإن الخسارات المادية تقدر بعشرات الملايين .

  الزمن ، حوالي الرابعة والنصف بعد الزوال  . المكان ، إقامة النور المقابلة لمقر العمالة . الحدث ، انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي عن مختلف الشقق والمتاجر ، بعد أن كان قد سبقه صوت قوي ، اضطر بسببه سكان الإقامة مغادرة شققهم والنزول إلى الساحة المجاورة . الصوت المدوي المشار إليه وكما أكدت المعلومات الأولية التي استقتها الجريدة من عين المكان ، يتعلق بالتسرب المفاجئ للضغط الكهربائي المرتفع  ( haute tension  ) الممدودة أسلاكه في واجهة الإقامة ، ومنها تتزود شقق الإقامة ومتاجرها بالإنارة ، التي لم تتحمل هذا الضغط الذي فاق قوته –  من دون تحديد سبب ذلك – مما كانت ستنتج عنه خسائر في الأرواح ، فانحصرت بقدرة قادر في التجهيزات والآليات الإلكترونية التي تجاوزت عشرات الملايين.                              

 مباشرة بعد التجمهر في الفضاء العمومي ، تم إجراء الاتصال بوكالة المكتب الوطني للكهربا من أجل إشعارها بالحادث ، ودعوتها إلى التعجيل بالتدخل من أجل إصلاح العطب . وهو ما تم فعلا . بعد ذلك انتقل السكان إلى إحاطة إدارة الأمن الوطني علما بالواقعة ،  وشرعوا في إحصاء التجهيزات والآليات التي أتلفها هذا الضغط المرتفع في التيار الكهربائي . وقد تبين بالملموس بأن الإتلاف أصاب أجهزة التلفزات ، والثلاجات ، والحواسيب ، وغيرها كثير . وأبانت عملية الإحصاء الأولى بأن الخسارة كانت فادحة ، وتجاوزت عشرات الملايين التي يتحملها المكتب الوطني للكهرباء .

   الجريدة علمت بأن المتضررين قرروا كخطوة أولى ، طرق أبواب مدير المكتب الوطني للكهرباء بوزان من للبحث معه عن أخف الصيغ الممكنة وأنجعها لتعويض كل ما ضاع من السكان ، وأعلنوا في مداولاتهم بأنهم دفاعا عن حقهم سيمارسون جميع أشكال الاحتجاج التي سيسمح بها القانون في حالة ما إذا حاولت إدارة المكتب الوطني للكهرباء التملص مما حدث .

  يذر بأن الشبكة الكهربائية بوزان جد مهترئة  ، وقد كان ضحيتها مواطنون أبرياء لن يكون آخرهم المواطن الذي صعقه السلك الكهربائي الذي يمر محاذيا لنافذة بيته ونجا من الموت بشكل محقق، وهو الموت الذي كان قد اختطف مواطنا سابقا بنفس المكان .

الأربعاء 3 يوليو 2013 18:08
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز تحقق نسبة نجاح تصل إلى 42.25 في المائة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2013

النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة تتضامن مع جريدة الجسور

Related posts
Your comment?
Leave a Reply