الملتقى الدولي حول آفاق تنمية المناطق الجبلية بالمغرب تحت شعار “إية آفاق للجبال المغربية”

qadaya 0 respond

INRA

بلاغ صحفي– سينظم الملتقى الدولي حول آفاق تنمية المناطق الجبلية بالمغرب تحت شعار “إية آفاق للجبال المغربية” بكندر سيدي خيار (إقليم صفرو) يوم الخميس 11 شتنبر 2014. تندرج هذه التظاهرة في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفنون الجبال (http://montagnearts.com) وتهدف إلى تقوية التعاون وتبادل المعلومات والتجارب بين مختلف المؤسسات والفعاليات المعنية بتنمية المناطق الجبلية بالمملكة.
ينظم الملتقى من طرف جمعية مهرجانات فنون الجبال والمركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس بتعاون مع الغرفة الفلاحية لفاس-بولمان وسيعرف مشاركة خبراء وطنيين ودوليين قصد التداول في معيقات وآفاق التنمية المستدامة للمناطق الجبلية.
يذكر أن الجبال تحتضن 28٪ من سكان المغرب، 30٪ من الأراضي الزراعية الوطنية و34٪ من المراعي. وتحتل بذلك المناطق الجبلية مكانة بارزة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمغرب إذ تتميز على وجه الخصوص بدور محوري في توازن الثروة المائية الوطنية والمحافظة على الموارد الوراثية الطبيعية.
تعتبر الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيسي بالجبال بالرغم من وجود عوائق مناخية واجتماعية واقتصادية (الأمية، انخفاض الدخل، التسويق…) يمكن تجاوزها وتحسين إنتاجية النظم الزراعية عن طريق الاستغلال العقلاني للإمكانيات الطبيعية والبشرية المهمة التي تزخر بها المناطق الجبلية.
————–
الاتصال :
ذ. كمال سعيد، جمعية مهرجانات فنون الجبال – 0661386693.
د. محمد العصري، رئيس والمركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس – 0660199490.

الأثنين 8 سبتمبر 2014 19:55
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الشرطة بالدار البيضاء تعتقل امرأة ضحية زواج بالفاتحة بتهمة الفساد

علمتني الرياضيات…

Related posts
Your comment?
Leave a Reply