النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية بإقليم مراكش تستنكر التفييض القسري لنساء ورجال التعليم غير المسبوق الذي شهدته المديرية الإقليمية بمراكش هذا الموسم

qadaya 0 respond

syndicats_marrakech

عبد العالي بجو-
أصدرت النقابات  التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية بإقليم مراكش : (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم(Untm  )   والنقابة الوطنية للتعليم (cdt  ) والجامعة الحرة للتعليم  (Ugtm)  والجامعة الوطنية للتعليم (umt ) بيانا بتاريخ 07-09-2016 ، توصلت جريدة ” قضايا مراكش ” بنسخة منه، تدارست فيه الوضع التعليمي بالإقليم، وقامت بتقييم عام وشامل للدخول المدرسي لهذا الموسم 2016/2017، ثمنت فيه المجهودات الكبيرة التي بذلتها المديرية الإقليمية بمراكش من أجل تجاوز إشكالية الملفات الصحية التي ظلت عالقة طيلة السنوات الماضية دون أن تجد حلا، مما زاد من تفاقمها خاصة مع ورود الملفات الصحية الوطنية على مديرية مراكش باعتبارها منطقة جذب. ثم طالبت بتلبية جميع الملفات الصحية المتبقية استكمالا لما اتفق عليه في المحضرالمشترك مع المديرية. ودعت بعد ذلك، نساء التعليم ورجاله بالإقليم الذين يعانون من الأمراض الخطيرة والمزمنة(تصفية الدم” الدياليز”- السرطان- الصرع…) الإسراع بوضع ملفاتهم وتقاريرهم الطبية من أجل إيجادي حل لمعاناتهم، ودعت الإدارة إلى التجاوب بشكل تلقائي معها طبقا لما اتفق عليه في الاجتماعات السابقة.
من جهة أخرى، استغربت واستنكرت النقابات التعليمية الأربع التشويش والمزايدات النقابوية الضيقة التي تروم الركوب على معاناة ومآسي نساء ورجال التعليم الذين وضعوا ملفاتهم الصحية منذ السنة الماضية من أجل إنصافهم، وتستهجن توزيع البعض لصكوك الصحة والمرض، والاستهزاء بحالاتهم الصحية، ووصفهم بحملة الأثقال والأوزان في تجرد تام من الاحترام والتقدير الاعتباري لنساء ورجال التعليم. وأكدت عزمها التصدي بكل حزم لهذا التشويش والمزايدة اللذين يمسان مواقفها النضالية. ثم دعت المديرية الإقليمية إلى تلبية رغبات نساء ورجال التعليم ذوي الملفات الصحية الوطنية (ما يفوق 125 ملفا) تخفيفا لمعاناتهم الصحية ،وتحسينا لظروف عملهم ،وتحفيزا لهم.
كما استنكرت النقابات التعليمية الأربع التفييض القسري لنساء ورجال التعليم غير المسبوق الذي شهدته المديرية الإقليمية بمراكش هذا الموسم، ضدا على مبدأ الاستقرار، واستهتارا بمصلحة التلاميذ. وحذرت من العواقب والانعكاسات الخطيرة لهذا الإجراء: من اكتظاظ مهول للتلاميذ في الحجرات الضيقة، وإلغاء التفويج في بعض المواد، وانعدام الحد الأدنى من الوسائل والتجهيزات، وضعف البنيات واهترائها…مما سينعكس سلبا على المردودية والجودة المفترى عليها.
ثم دعت النقابات المذكورة أعلاه في هذا البيان إلى إعادة النظر في طريقة إجراء الحركة المحلية بشكل يستجيب لشريحة عريضة من نساء ورجال التعليم، بدل حركة شكلية صورية ذات نتائج ضعيفة جدا، بل لا تعتبر.
وألحت على ضرورة فتح حوار جدي ومسؤول حول إشكالية السكنيات المحتلة دون وجه حق، كما تطالب بنشر لوائح المستفيدين منها.
وأخيرا ، أكدت هذه النقابات التعليمية الأربع على إيجابية الحوار المسؤول المفتوح مع المدير الإقليمي لمراكش وطاقمه ، من أجل تجاوز وحل القضايا التعليمية والتربوية المطروحة، كما أكدت أيضا عزمها على المساهمة في إنجاح الدخول المدرسي من خلال إبداء الملاحظات والتنبيه إلى الصعوبات والاختلالات، انطلاقا من الدور الحقيقي والفعال للنقابات التعليمية، وانسجاما مع مبدأ المقاربة التشاركية.

الخميس 15 سبتمبر 2016 16:41
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عمال وعاملات فندق إسيل ديكاميرون بمراكش يذبحون أضحية العيد في معتصمهم + فيديو

وزارة الداخلية ترفض ترشيح حماد القباج كوكيل لائحة جليز بمراكش، لهذا السبب..

Related posts
Your comment?
Leave a Reply