النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) – مراكش : التستر على بعض التكليفات سيؤثر على معالجة الملف وسيجهز على مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص

qadaya 0 respond

بعد تدارس أعضاء المكتب الإقليمي بمراكش للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل مستجدات الساحة التعليمية التي يتوفرون عليها وفي انتظار استكمال صورة الدخول المدرسي بالإقليم وعقب الاجتماع الذي عقده يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2013 بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش ، أصدر المكتب الإقليمي البيان التالي :
– يستنكر تغييب النيابة والأكاديمية و الوزارة للتدبير التشاركي و تعويضه بإجراءات فردية تحكمية مست حقوق العديد من فئات نساء و رجال التعليم ، بشكل يتعارض مع مقتضيات الدستور ومبادئ اللامركزية.
– يجدد رفضه لقرار الاقتطاع الناتج عن ممارسة الحق في الإضراب ويطالب باسترجاع المبالغ المقتطعة .
– يستغرب التهرب اللامسؤول للنائب الإقليمي من مناقشة القضايا التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم مع الشركاء الاجتماعيين ويحذر من خطورة تنازله عن صلاحياته لبعض الجهات التي تعمل على إحداث تغييرات معينة في المسؤوليات من شأنها تعميق الفوضى داخل النيابة .

– يدين بشدة إلغاء الحركة المحلية لسنتين متتاليتين في الوقت الذي تعرف فيه جل الجماعات والمقاطعات التابعة للنيابة اختلالا كبيرا في توزيع الموارد البشرية على مستوى الإقليم .

– يستنكر الخصاص الكبير في الموارد البشرية الذي تعاني منه مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في بعض المواد( اللغة الفرنسية والاجتماعيات والفلسفة والرياضيات … ) .

– يطالب بالكشف عن مصير التحقيقات التي سبق أن رفعها للنيابة فيما يخص ملف السكنيات وملف التستر على الموظفين الأشباح وترقيتهم خارج الضوابط القانونية .

– يؤكد على أن إلغاء جميع التكليفات هو مطلب سبق للمكتب الإقليمي أن عبر عنه في بياناته وخلال لقاءاته مع النيابة كما أنه يدين عملية التستر على بعض التكليفات وعدم الإعلان عن المناصب الشاغرة بالمؤسسات التي تعاني من خصاص وهو ما سيؤثر على معالجة هذا الملف بشكل شفاف مبني على الاستحقاق ويستنكر النهج الإقصائي غير المسبوق للجن الإقليمية المشتركة المفوضة انتخابيا للمشاركة في تدبير الشأن التربوي والسهر على احترام مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص .

– يستنكر الاكتظاظ الذي تعرفه جل الأقسام بالمستويات الثلاثة والذي فاق 56 تلميذا والمرشح للارتفاع في الأسابيع القادمة بفعل التفييض المتعمد للعديد من المدرسات والمدرسين لسد الخصاص والتخلي عن التفويج واللجوء إلى الضم والأقسام المشتركة وهو ما يشكل عائقا أمام التحصيل الدراسي للتلاميذ ، ويحول دون الترجمة العملية لمناهج التدريس داخل الفصل.

– يجدد مطالبته بالتحقيق في الخرق الذي تعرفه الصفقات الخاصة ببناء القاعات وعدم احترام ما تضمنته دفاتر التحملات من مواصفات والتأخر في الانجاز وانعكاسه السلبي على الدخول المدرسي بالمؤسسات المعنية .
– يطالب بالإفراج عن التعويض عن المناطق الصعبة والنائية ، وتمكين نساء ورجال التعليم من الحق في متابعة الدراسة الجامعية والترخيص لهم بالمشاركة في المباريات .

– يستنكر إلغاء المرسوم الوزاري الصادر ب 29 أكتوبر 2010 المنظم لمهام المساعدين التقنيين وتعويضه بمرسوم 14 فبراير 2013 الذي يعود بهذه الفئة إلى سنوات الاستبداد والسخرة .

– يقرر دعوة المجلس الإقليمي للاجتماع قصد اتخاذ المبادرات النضالية المناسبة دفاعا عن المدرسة العمومية وعن القضايا المشروعة للشغيلة التعليمية .

الأحد 15 سبتمبر 2013 16:21
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

سكان دوار أعزيب السلطان بأكفاي بضواحي مراكش يحتجون على حرمانهم من الماء والكهرباء

الجامعة الوطنية للتعليم بمراكش تدق ناقوس الخطر‎

Related posts
Your comment?
Leave a Reply