النهوض بثقافة حقوق الإنسان في قلب الموسم الدراسي الجديد بوزان

qadaya 2 تعليقان
فضاء الدعم المدرسي

 rentree_wazzane

محمد حمضي

مباشرة بعد إعطاء الملك محمد السادس الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي من مدينة تطوان يوم الخميس 17 شتنبر ، كان شركاء المدرسة العمومية بوزان وباقي المتدخلين يوما بعد ذلك ، على موعد مع حفل نظم بالمناسبة ، ترأس فعالياته الفنية والاجتماعية التي احتضنها فضاء مدرسة ابن هانئ ، عامل إقليم وزان .

  عزيزة الحشالفة نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان توقفت في كلمتها بالمناسبة عند المؤشرات الايجابية المميزة لانطلاق الموسم الدراسي الحالي ، والمجهودات الضخمة التي  بدلتها الإدارة التربوية الإقليمية التي انتهت بتطويع الكثير من جبل الصعوبات التي يقف البنيوي منها سدا منيعا في وجه تجويد العرض التربوي .

ولأن المدرسة المغربية لا تنحصر وظيفتها في مربع فعل القراءة  والكتابة الضيق ، بل يتعداه ليعانق رسالتها التاريخية المتجلية في  تربية الناشئة على المواطنة والسلوك المدني ، وحقنها بالكافي من جرعات قيم التسامح ونبذ التعصب ، والقبول بالآخر ، والمساواة ، و عدم التمييز على أساس الجنس والدين و ….. ، في زمن يتسم بتلاطم أمواج الكراهية بكل أشكالها ، فإن النائبة الإقليمية ، وبعد أن أشادت بالحضور المتميز والاستثنائي  للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال في تنشيط الحياة المدرسية – من الزاوية الحقوقية – بالمؤسسات التعليمية بإقليم وزان ، أعلنت بأن نيابة التعليم وشريكها الحقوقي المنصوص عليه في الفصل 161 لدستور يوليوز 2011 ، سيستمران خلال هذا الموسم الدراسي في تقديم عرض حقوقي ، منطلقه النهوض بثقافة حقوق الإنسان في صفوف التلاميذ والأطر التربوية والإدارية ، ومبتغاه تشبع هؤلاء بهذه الحقوق كما هي متعارف عليها كونيا .

  وقبل أن يتم الانتقال إلى عملية توزيع المحافظ وباقي الأدوات المدرسية على التلاميذ ، وذلك في أطار عملية مليون محفظة ، فقد التمس رئيس المكتب الإقليمي لفدرالية آباء وأولياء التلاميذ في كلمته بالمناسبة ، من عامل الإقليم ، المبادرة بتنظيم لقاء يجمع حول نفس المائدة مختلف المتدخلين وشركاء المدرسة لتشخيص وضعية هذه الأخيرة ، والعمل على صياغة برنامج عمل يحدد المجالات التي تتطلب تدخل كل طرف على المدى القريب والمتوسط ، لوقف نزيف الهذر المدرسي ، ولضمان تكافئ الفرص بين تلاميذ العالمين القروي والحضري ….

   يذكر بأن هذا الحفل الذي قدم فيه تلاميذ مدرسة أبي موسى الأشعري لوحة فنية جميلة تحت عنوان ” عيشي يا بلادي عيشي ” ، تابع فعالياته ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ،ورؤساء المصالح الخارجية ، وطيف من جمعيات المجتمع المدني ، والعشرات من التلاميذ مصحوبين بأسرهم .

الأثنين 21 سبتمبر 2015 01:07 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

انتخاب المغرب عضوا بالمجلس الاداري للجمعية الدولية لاتحادات المجالس الاقتصادية والهيئات المماثلة

المصير المجهول لجمعية أمهات وآباء تلاميذ أم ثانويات وزان ؟

Related posts
2 تعليقان to “النهوض بثقافة حقوق الإنسان في قلب الموسم الدراسي الجديد بوزان”
  1. تعليقي‏ ‏هوا‏ ‏طفلي‏ ‏‏ ‏يدرس‏ ‏في‏ ‏ثاني‏ ‏ابتدا تعرض ‏للعنف‏ ‏نفسي‏ ‏وسوء‏ ‏المعاملة‏ ‏من‏ ‏طرف‏ ‏المعلمة‏ ‏امام‏ ‏تلاميذ ‏والمعلمين‏ ‏بي‏ ‏سباب‏ ‏مراض‏ ‏الجلدي‏ ‏مسمى‏ ‏بي‏ ‏الكزيمة‏ ‏وتاتر‏ة ‏نفسيته‏ ‏ تعرض‏ ‏لى‏ ‏اهنا‏ ‏‏ ‏واصبح‏ ‏لا ‏يريد‏ ‏ذهاب‏ ‏الى‏ ‏المدرسه

  2. فتاح شيخي
    # 21/09/2015 at 11:38

    ان هذا الاقليم الفتي في حاجة الى مزيد من الدعم لكي يرقى بساكنته المعروفة تاريخيا بالنضال الوطني والحقوقي والتي ضلت مهمشة لعقود رغم ما صبته من طاقات فكرية ونضالية وعلمية في هذا الوطن لذا نهمس في اذن المسؤؤلين محليا اوجهويا او وطنيا ان وزان لن تنام سيظل ابناؤها متيقظين مساهمين مشاركين في كل الواجهات النظيفة والسامية التي تحترم الانسان اولا في ادميته ومتطلباته

Leave a Reply