الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تطلب توضيحات من رئيسة المجلس الجماعي لمراكش حول ضريبة الأراضي غير المبنية

qadaya 0 respond

توصلت قضايا مراكش برسالة وجهتها الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش إلى رئيسة المجلس الجماعي لمراكش تطلب من خلالها توضيحات حول استغلال مادة من قانون آداء الضرائب عن الأراضي غير المبنية تستثني الأراضي المخصصة لاستغلال مهني أو فلاحي.

 يستغل هذه المادة بعض الأشخاص و الشركات من أجل إعفائهم من أداء الرسوم المفروضة على الأراضي الحضرية غير المبنية وذلك بناء على شواهد إدارية تمنح من طرف بعض رجال السلطة و تحت الطلب الشيء الذي يحرم ميزانية المجلس الجماعي من مداخيل مهمة بحسب الرسالة التي نورد فيما يلي نصها الكامل.

تعلمين السيدة الرئيسة المحترمة أن المادة 39 من القانـون المـــؤرخ في 3 دجنبر 2007 و المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5583-22 تنص على ما يلي: ((تخضع لهذا الرسم الأراضي الحضرية غير المبنية الواقعة داخل دوائر الجماعات الحضرية و المراكز المحددة المتوفرة على وثيقة للتعمير باستثناء الأراضي غير المبنية المخصصة لاستغلال مهني أو فلاحي كيفما كان نوعه في حدود خمس مرات مساحة الأراضي المستغلة.

و تخضع كذلك لهذا الرسم الأراضي التابعة للبنايات المنصـوص عليها في المادة 19 أعلاه و التي تفوق مساحتها خمس مرات المساحة المغطاة لمجموع المباني)).

و لعلمكم السيدة الرئيسة المحترمة فإن الاستثناء الوارد ضمن مقتضيات هذه المادة و المتعلق باستثناء الأراضي المخصصة لاستغلال مهني أو فلاحي من الرسم المفروض على الأراضي الحضرية غير المبنية غالبا ما يستغل لإعفاء بعض الأشخاص و الشركات من أداء الرسوم المفروضة على الأراضي الحضرية غير المبنية بناء على شواهد إدارية تمنح من طرف بعض رجال السلطة و تحت الطلب و هو الشيء الذي يفوت على ميزانية المجلس الجماعي مداخيل مهمة بإمكانها أن تعالج بعضا من الاختلالات التي تشكو منها ساكنة المدينة.

السيدة الرئيسة المحترمة

إن المسؤولية القانونية و السياسية و الأدبية تفرض عليكم التصدي و بحزم لكل مظاهر الفساد التي قد تفوح رائحتها من هذه المصلحــة أو تلك بعيدا عن أية حسابات أو اعتبارات كيفما كان نوعها خدمة لمصالــح و تطلعات سكان المدينــة في التنمية و الكرامة.

إننا في فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب نطالب سيادتكم بفتح تحقيق حول ادعاءات تتعلق بالفساد و تبذيـر المال العام داخل مصلحة الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية مع موافاتنا بنتائج البحث.

كما نطلب من سيادتكم تمكيننا من لوائح الأراضي التي تفوق مساحتها هكتارا واحدا و أسماء مالكيها و التي تم إعفاؤها من أداء الرسوم خلال ولايتكم الانتدابية.

و فـي انتظار ذلك تقبلــوا فائــق التقديـر  و الاحتــرام.

                                                                    عن المكتـب – الرئيس: محمد الغلوسي 

الأثنين 8 أكتوبر 2012 18:49
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عرس الصناعة التقليدية بدار الضمانة

ابن كيران: الديموقراطية في المغرب تتقدم ب”خطوات صغيرة” لكن ب”طريقة واثقة”

Related posts
Your comment?
Leave a Reply