الوزير بوليف يعطي الانطلاقة الرسمية لاتفاقيات الشراكة المرتبطة بالسلامة الطرقية، بين الوزارة والسلطات الإقليمية والمجالس المنتخبة بمدينة مكناس

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

securité_ routière

قضايا مراكش

 توصلت قضايا مراكش ببلاغ من الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل جاء فيه:

أعطى السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يوم الاثنين 28 دجنبر 2015  بمكناس، الانطلاقة الرسمية لاتفاقيات الشراكة المرتبطة بالسلامة الطرقية، بين الوزارة والسلطات الإقليمية والمجالس المنتخبة. وقد وقعت الاتفاقية الأولى مع مدينة مكناس، على أن تليها اتفاقيات مع 11 مدينة أخرى، التي تعرف أكبر عدد من حوادث السير داخل المدار الحضري.

وتروم الاتفاقية الأولى التي وقعها كل من السيد الوزير والسيد الوالي-عامل عمالة مكناس، والسيد رئيس الجماعة الحضرية لمكناس، تعزيز السلامة الطرقية بالمجال الحضري والوقاية من حوادث السير.

وتساهم الوزارة من خلال الاتفاقية في إعداد المخططات المحلية للسلامة الطرقية، وبالمساعدة التقنية، وبدليل التهييئات الطرقية من أجل تعزيز السلامة الطرقية، وتقوية البنية التحتية، والتحسيس، وكذا التكوين والتدريب. كما أنها خصصت ميزانية لمختلف الاتفاقيات المبرمجة، إضافة إلى المشاريع الأخرى المرتبطة بالبنيات والتجهيزات الطرقية الأساسية المرتبطة بالسلامة الطرقية.

وخلال مداخلة له في الموضوع، أكد السيد الوزير على أن هذه العملية تهدف إلى دعم سياسة القرب في مجال السلامة الطرقية وإشراك جميع الفاعلين المحليين، وخاصة المنتخبين، في ملف السلامة الطرقية، وذلك حتى تكون المقاربة شاملة ومندمجة على الصعيدين الوطني والإقليمي، في احترام تام لخصوصية الجهة والإقليم.

كما أكد السيد الوزير أن هناك أهمية خاصة تعطى للعنصر البشري في وضع تدابير وقائية للحد من حوادث السير، مبرزا أن توجيهات الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية تتمحور حول تحسين شروط السلامة الطرقية والبنيات التحتية وتكثيف مراقبة حركة السير والجولان.

وقد اغتنم السيد الوزير لقاء مختلف الفاعلين الإقليميين بمكناس لإبراز أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية القادمة 2016-2025، المتضمنة لأولويات العقد القادم، ولهدفين رئيسيين هما:

·        تخفيض عدد القتلى على الطرقات إلى 2800 في عام 2020 (أي بنسبة 25% خلال 5 سنوات 2016-2020)؛

·   تخفيض عدد القتلى على الطرقات إلى 1900 في عام 2025 (أي بنسبة 50% خلال 10 سنوات 2016-2025).

كما أن اللقاء عرف تقديم عرض مختصر حول مختلف المعطيات المرتبطة بمجال النقل عموما، وبمجال السلامة الطرقية بمكناس خصوصا.

واعتبارا لأهمية التنسيق في مجال السلامة الطرقية، تم توقيع اتفاقية ثانية بين الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ورئيس الجماعة الحضرية لمكناس، تخص تشييد وإنجاز فضاء خاص للتربية الطرقية بمكناس، وذلك بهدف تنظيم دورات ولقاءات نظرية وتطبيقية لتلقين أطفال المدارس مدونة السير ومختلف الأمور المرتبطة بالسلامة الطرقية، وكيفيات استعمال الطريق بالشكل الصحيح.

وفي إطار الزيارات التفقدية للمصالح الخارجية للوزارة، قام السيد الوزير بزيارة مركز تسجيل السيارات بمكناس، حيث تواصل مع المواطنين والموظفين، واستمع لأهم مشاكلهم وانشغالاتهم،  وعاين عن قرب طريقة عمل هذا المركز ومدى تلبيته لحاجيات المواطنين، خاصة وأن هذا المركز يستقبل بين 500 و600 وافد يوميا.

كما قام السيد الوزير بمعاينة مكان إنشاء حلبة جديدة خاصة بتعليم السياقة تحترم المعايير العالمية للجودة، والتي من المتوقع أن تكون جاهزة خلال سنة 2016. إضافة إلى تفقده للحلبة الحالية والتواصل مع الممتحنين والمدربين وأرباب مدارس تعليم السياقة، والاستماع إلى أهم مطالبهم والتحديات التي يواجهونها أثناء مزاولتهم لعملهم.

كما تفقد السيد الوزير المحطة الطرقية ووقف على طريقة تسييرها وأهم الحاجيات التي يجب توفيرها من أجل تحسين وتجويد عمل هذا الفضاء.

وفي نهاية زيارته التفقدية، قام السيد الوزير بعقد اجتماع مع أطر المديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، حيث استمع لملاحظات الأطر التي من شأنها إعطاء نفس جديد للمديرية. كما نوه السيد الوزير بالمنجزات السابقة والتي أبانت على مستوى عمل جميع الأطر وحثهم على بذل المزيد من الجهود من أجل السير قدما بعمل المديرية، وخاصة أن التقسيم الجهوي الجديد سيطرح تحديات جديدة وسيؤدي إلى إعادة النظر في الموارد البشرية على صعيد الجهة، وذلك في انسجام تام مع استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الرفع من مستوى الأداء الخدماتي والاستجابة لتطلعات المرتفقين الذين يأملون توفر خدمات نوعية وذات جودة عالية.

أمينة فوزي زيزي – مستشارة إعلامية بديوان السيد الوزير المنتدب المكلف بالنقل

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 11:49 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

قرار مندوب الصحة بوزان يوقد نار القلاقل بمركز زومي الصحي !

الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم عبد العزيز إوي (ف د ش) :احتجاجات الطلبة الأساتذة ومسؤولية الحكومة

Related posts
Your comment?
Leave a Reply