اليمن علي حافة المجاعة

qadaya 0 respond

 yemen_1

كتبت – ندية عتمان

صعوبات كبيرة تواجه توصيل المساعدات الانسانية الي غالبية المناطق باليمن – كما جاء من مراسل أخبار مصر في اليمن الغير سعيد وكما سجله برنامج الغذاء العالمي في مناطق ساحلية من اليمن.

الشعب اليمنى على حافة المجاعة ويقوم برنامج الأغذية العالمي بكل ما في وسعه للوصول إلى المحتاجين للمساعدات.

إذا بحثت على موقع جوجل عن أصل اسم “اليمن”، فستحصل على معنيين محتملين: الأول هو من “اليمين” يعني “على الجانب الأيمن” بينما التفسير الثاني هو “اليُمن”، الذي يمكن أن يترجم بـ “الرخاء” أو “الهناء”

لكن الصور التي توشك أن تراها بعيدة كل البعد عن تلك المعاني السالفة الذكر، ما ستراه سيجعلك تجد صعوبة بالغة في تذكر تلك المعاني مع وصولك إلى آخر هذه الصفحة.

هذا التحقيق المصور يرسم صورة بلد فقد الأمل، ويعاني حرباً أهلية تزيد من شدة مستويات انعدام الأمن الغذائي والفقر الموجودة بالفعل.

الشعب اليمنى على حافة المجاعة ويقوم برنامج الأغذية العالمي بكل ما في وسعه للوصول إلى المحتاجين للمساعدات.

السير في شوارع ما تبقى من مديرية “دار سعد” بمدينة عدن، التي يوجد بها أحد أهم الموانئ في البلاد، يشعرك بأن البركان الخامد الذي تقع فوقه هذه المدينة القديمة قد عاد للحياة قاذفاً الدمار والخراب.

يضطر اليمنيون إلى مواجهة العديد من المصاعب ولكن من أسوأها هو النقص المتزايد في الوقود.

وحتى الآن، استوردت السفن التي استأجرها برنامج الأغذية العالمي أكثر من 4 ملايين لتر من الوقود لليمن، وهي الكمية المخصصة لأكثر من 60 من منظمات المعونة في عدن وصنعاء والحديدة.

منذ مايو 2015، خصصت مجموعة الدعم اللوجستي حوالي 2.5 مليون لتر من الوقود إلى أكثر من 60 منظمة.

عدد سكان اليمن: 25.9 مليون

النازحون: 2.3 مليون

من يعانون انعدام الأمن الغذائي حوالي: 14.4 مليون

من يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد: 7.6 مليون

من وصلتهم المساعدات الغذائية في أكتوبر: 2.8 مليون

يقول مراسلنا المرافق لمراسل برنامج الاغذية العالمي : –

عندما وصلنا إلى مدينة البريقة، حيث لجأت 75 عائلة نجت من الحرب المشتعلة في مديرية الوازعية، التقينا محمد، الذي طلب منا مشاركة مناشدته:

“أوجه نداء إلى جميع أصحاب النوايا الحسنة. انظروا إلى هؤلاء النازحين..إنهم إخوانكم من اليمن… يجب أن تنظروا إليهم وتضعوهم في الاعتبار. ساعدوهم بأي شيء: الغذاء والملابس والفراش. الناس هنا لا يملكون أي شيء. حتى أنهم لا يملكون أي شيء ليناموا عليه. إنهم ينامون على الأرض “

الأمن الغذائي في اليمن متدهور بالفعل ويزداد سوءاً يوماً بعد يوم: عشرة من أصل 22 من محافظات اليمن مصنفة باعتبارها تواجه انعدام الأمن الغذائي على مستوى ‘الطوارئ’ – وهو ما يعني أنها على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

مصورنا ، زار مستودع برنامج الأغذية العالمي في مدينة المنصورة اليمنية، حيث التقط صورا لتحميل أغذية البرنامج المقرر إرسالها إلى محافظة أبين شرق عدن.

يقول   “الطريق كان مليئاً بالألغام”. مضيفاً: “لقد شهد أكثر المعارك مأسوية منذ بداية الحرب.”

وبالرغم من التحديات الهائلة، فقد وصل برنامج الأغذية العالمي إلى نحو مليون شخص شهرياً منذ بدء النزاع في أبريل/ 2015. وفي أكتوبر قام برنامج الامم المتحدة للأغذية بزيادة حجم عملياته ووصل إلى أكثر من 2.8 مليون شخص.

إلا أن القتال، والضرر الذي يلحق بالبنية الأساسية وانعدام الأمن هي عقبات رئيسية تعرقل العمليات الإنسانية.

ناشد ماثيو هولينجورث، نائب المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي، المجتمع الدولي دعم جهود برنامج الأغذية العالمي لمساعدة الشعب اليمني قائلاً:

“بدا واضحاً أن اليمن بات من أصعب الأماكن في العالم للعمل فيه، بسبب الاضطرابات الأمنية الجمة، والتصاعد في أعمال القتال والعنف عبر البلاد.

نحن نعمل بشكل جيد؛ ونحسن من عمليات الوصول إلى المزيد من الناس شهرياً، ولكن مع وجود نصف البلد الآن على بعد خطوة واحدة من المجاعة، فنحن بحاجة لأن يقف المجتمع الدولي وراءنا، وأن يقدم لنا الدعم، لاسيما خلال الأشهر القليلة القادمة.”

الأثنين 4 يناير 2016 02:12
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الحكومة البريطانية قلقة من تصاعد التوترات بالخليج والشرق الاوسط

قرار إعدام الشيخ النمر جاء بإصرار احد الأمراء في السعودية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply