اليوم العالمي للطفولة …وزان خارج التغطية

qadaya 0 respond

محمد حمضي –

أول الكلام

 ( الأهم ليس هو العالم الذي سنتركه لأطفالنا، وإنما الأطفال الذين سنتركهم لهذا العالم ) . هذا مقتطف من رسالة سبق أن وجهتها في سنة من سنوات العشرية الأخيرة الأميرة للامريم رئيسة المرصد الوطني للطفولة بمناسبة يوم الطفل العالمي الذي يصادف 20 نوبر من كل سنة ، ( وجهتها ) لكل من يوجد في علاقة تماس بالطفولة المغربية .

فهل إلتقط مختلف الفاعلين في حقل الطفولة الأبعاد والدلالات العميقة لروح كلمة الأميرة ، وبادروا إلى تنزيلها على أرض الواقع من خلال مسائلتهم لهذا الواقع ميدانيا ، والعمل بعد ذلك على رسم خارطة للطريق تفتح أوراشا ، منطلقها وغايتها الإستثمار في الأطفال الذين سنتركهم لبلدنا ، لأننا بهذا الإستثمار نربح مستقبل بلدنا الذي نريده كامل العضوية بنادي الأمم الديمقراطية .

الطفولة الوزانية

عيد بأي حال عدت يا عيد على الطفولة الوزانية هذه السنة ؟ هل بما مضى أم بما فيه تجديد ؟ بل هل بادرت ولو جهة واحدة رسمية أو مدنية تشتغل على ملف الطفولة فكلفت نفسها عناء القيام وذلك أضعف الإيمان ، بحملة تحسيسية في أوساط الأطفال لتذكيرهم بأن العالم يحتفل ببرائتهم يوم 20 نونبر من كل سنة ؟ لقد مر هذا اليوم على طفولة وزان رتيبا كسائر أيام السنة يمتلئ كأسها يأسا ….يوم بدا فيه الطفل الوزاني في أوضاع مغايرة عن أوضاع أقرانه في شتى ربوع المملكة ….عيونهم ذابلة كحلها القلق والخوف من المجهول …..طفولة نصفها موغل في الفقر المدقع ومن نجا يسبح في البركة الآسنة للهشاشة ، والخيط الرابط بينهم افتقاد أبسط الحقوق التي تكفلها لهم الاتفاقيات والشرائع الدولية والحقوقية ……

أطفال متخلى عنهم تخلت عنهم أمهاتهم خوفا قسوة المجتمع يكبرون بين المرضى في قلب المستشفى من دون أن تحن القلوب الرسمية لتوفر لهم فضاء مستقلا مستوفيا لكل شروط الحضانة السليمة و المتوازنة تأهلهم لتجسير علاقتهم بالمجتمع …والمشردون متروكون لحال سبيلهم يخيطون الأزقة والشوارع، يفترشون الأرض ويلتحفون أجساد المنحرفين ، ذنبهم الوحيد أنهم لم يولدوا وفي فمهم ملاعق من ذهب ، وأن حقوقهم الدستورية وتلك الواردة في المواثيق الدولية علق تفعيلها من يملك سلطة قرار شأن دار الضمانة ، ولم تنبه المنظمات غير الحكومية إلى توسع رقعة الظاهرة ، مثلما ظل الغموض يلف موقف هذه المنظمات من تردي الخدمات المقدمة لأطفال وزان …..

واقع عدم الإهتمام بفئة الطفولة في برنامج الجماعة الحضرية يعلو ولا يعلى عليه …..ثلاث سنوات ونصف انسلخت من عمر المجلس البلدي ولا مرة واحدة طلب زيد من فريق التسيير، أو عمرو من فريق( إن عكسنا ) إدراج ملف الطفولة الوزانية للتداول في أوضاعها الشاحبة …..كل ما فعله من بصم في ذهنه مقولة – أنا وحدي نضاوي البلاد – هو إعطاء الضوء الأخضر منذ أزيد من ثلاث سنوات للمعاول لتدك حديقة الألعاب اليتيمة التي كانت تحتضن شغب أطفال دار الضمانة ……ولكي لا يتم رسم الابتسامة فوق ثغور هؤلاء الأطفال تم منذ الفساد الذي لحق استحقاق يونيه 2009 حرمانهم من الحق في السباحة بعد أن أغلق المسبح الوحيد أبوابه في وجههم …… الخدمات الصحية والتربوية المقددمة لهم تردت ……العنف عليهم والتحرش بهم سجل ارتفاعا في صفوفهم حتى ولو أننا لا نتوفر على إحصائيات رسمية……….

ختامه نداء

خير ما نختم به ، نداء موجه بصوت الأطفال إلى كل من هو في موقع المسؤولية بهذه المدينة ، ويدخل شأن الطفولة ضمن مهامه لكي يضعها على رأس أجندته ، ويرسم خريطة طريق مع شركائه للترجمة بالملموس وعلى أرض الواقع ، ومن خلال جملة من الإجراءات ، ما جاء على لسان الأميرة للامريم التي تدعو إلى تركيز الاهتمام أكثر على الأطفال الذين سنتركهم لهذا العالم .

الأثنين 3 ديسمبر 2012 00:19
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة – مراكش: تقرير حول الدخول المدرسي والجامعي لسنة 2012/2013

بمناسبة جائزة النزاهة التي تمنحها ترانسبارنسي المغرب

Related posts
Your comment?
Leave a Reply